رئيس جامعة القاهرة: مستشفى قصر العيني اكبر صرح تعليمي وطبي بمصر ويعالج 7 مليون و300 ألف مريض سنويا


 الخشت: يتم اختيار المكتب الاستشارى المشرف على تطوير قصر العينى بالقرض السعودى والدولة المصرية لديها إرادة تطوير الخدمة الصحية


رئيس جامعة القاهرة: إجراءات حاسمة لمواجهة الدروس الخصوصية بقصر العينى وقرار هام حول غياب الطلاب عن المحاضرات

 

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن هناك العديد من الحقائق التي تخص مستشفى قصر العيني، فهو اكبر صرح تعليمي وطبي في مصر، ويستقبل٣٠٠ ألف مريض سنويا بأقسامه الداخلية، ويتردد على عيادته الخارجية المختلفة نحو٢٠ الف حالة يوميا، ويبلغ متوسط من يعالجون سنويا بقصر العينى 7 مليون، و٣٠٠ ألف مريض.

واضاف رئيس جامعة القاهرة، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب إنتهاء إجتماع لجنة نطوير مستشفيات قصر العينى برئاسته يوم الخميس 25 اكتوبر بحضور أعضاء اللجنة والدكتور فتحى خضيرمستشار رئيس جامعة القاهرة لشئون المستشفيات الجامعية والدكتورة هالة صلاح الدين عميدة كلية طب قصر العينى، أن "أطباء القصر العيني يبذلون جهدآ كبيرآ، وأن قصر العينى يقع عليه عبء كبير نيابة عن القطاع الصحي بمصر".

واشار الخشت، إلى أن حجم الوحدات الطبية الجديدة بقصر العيني كبير، وأن ما يركزعليه الإعلام حول قصر العينى هو بعض السلبيات ، قائلا: " شأننا شأن أى مؤسسة نعاني من مشاكل وسلبيات ونحن نقوم بتقييم قصر العيني من حيث الجودة بنحو 90% والنواقص ١٠٪ فقط. 

وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة اختارت 5 مكاتب استشارية من بين  42 مكتبآ تقدموا بمشروع تطوير قصر العينى بالقرض السعودى البالغ قيمته 200 مليون دولار، مؤكدآ أن الجامعة وضعت المعايير الفنية ويتم الآن مخاطبة المكاتب الخمسة المختارة لتقديم العروض الفنية والمالية لاختيار المكتب الاستشارى الذى سيشرف على تنفيذ مشروع تطوير قصر العينى التى تشمل رفع كفاءة البنية التحتية والمباني الأساسية بالمستشفي من خلال تجديد المباني وتوريد وتركيب المعدات الطبية اللازمة، وذلك لتحسين مستوي الخدمات التعليمية والتدريبية للمستشفي، إلي جانب تحسين خدمات الرعاية الصحية وخدمة المجتمع.

وتابع رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة اقترحت على الجانب السعودى تعيين مدير للمشروع الجديد بعيدآ عن المكتب الاستشارى الذى سيتم اختياره من بين الخمسة مكاتب التى ستتقدم بعروضها الفنية والمالية، مؤكدا أن الجانب السعودى وافق على هذا المقترح وفى إطار التنفيذ، مشيرأ  إلى أن أهم ما يحتاج قصر العينى خلال الفترة المقبلة هو التمريض المؤهل، وهى مشكلة التى تواجه البيئة الصحية فى مصر.

وقال الخشت: " إن الدولة المصرية لديها إرادة لتطوير الخدمة الصحية من خلال القوانين التى تعمل على إنجازها خلال الفترة الماضية".

وأعلن رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة اتخذت إجراءات صارمة ضد الدروس الخصوصية بكلية الطب، فى الوقت الذى لا تملك الجامعة ضبطية قضائية لمواجهة هذه الظاهرة بالمنطقة المحيطة، قائلا: " اتجهنا لأفكار أخرى لمواجهة هذه الظاهرة السلبية، حيث تقرر  تقسيم الدرس إلى محاضرتين، بجانب محاضرات إضافية مجانية لدعم للطلاب علميآ "، معلنا أن أن الجامعة سوف تتخذ إجراءات صارمة ضد أى مدرس وعضو هيئة تدريس يتم ضبطه بالدروس الخصوصية، وكان هناك مدرسا تم ضبطه بالفعل وتمت إحالته للتحقيق وإيقافه عن العمل، وأكد على تصوير الدروس الخصوصية وتحويل المتورطين فيها إلى التحقيق وتوقيع عقوبات تصل إلى الفصل.

وأعلن الخشت، أنه تقرر أن تكون نسبة الحضور 75%  للطالب ومن يقل حضوره عن ذلك يحرم من دخول الامتحانات، وذلك لمن تزيد نسبة غيابه عّن 25% .

ومن جانبها، أكدت الدكتورة هالة صلاح الدين عميدة كلية طب قصر العينى بجامعة القاهرة، أن مديونية قصر العينى على التأمين الصحى تبلغ ما يقرب من 19 مليون جنيه، موضحة أن طريقة تعامل التأمين الصحى مع المستشفى فى الإجراءات، شهدت تحسنا كبيرا خلال الفترة الأخيرة وأسعار التأمين الصحى تحسنت كذلك.

وأضافت عميدة كلية طب قصر العينى، خلال المؤتمر الصحفى، أن معظم المستلزمات الطبية متوفرة فى قصر العينى، قائلة: "الدولة تدفع كثير فى الخدمة الصحية، ومستشفى قصر العينى يتعامل ا مع عدد ضخم من المرضى، وبالتالى عدم ظهور هذا الجهد من الدولة ومن القائمين على المستشفى، قائلة:" لو لم تكن الخدمة الصحية مرضية لم نكن لنرى هذا الضغط على قصر العينى وقمنا بصرف 8400 عبوة من دواء "تيرتام" الخاص بعلاج حالات الصرع خلال شهر واحد، وهو يباع فى الخارج بـ 900 جنيه"، موضحة أن نسبة شفاء المترددين على قصر العينى تبلغ 98.6 %.



أخر الاخبار

د. الخشت يعلن انتهاء جامعة القاهرة من إعداد ملف تأسيس جامعتها الأهلية ضمن استراتيجية التحول لجامعات الجيل الخامس‎
ترقية 488 من العاملين بالجامعة والمثبتين على الصناديق الخاصة الى الدرجات الوظيفية ومنحهم علاوات الترقية والفروق المالية المستحقة من 2016‎
أطباء قصر العينى ينجحون فى عملية نادرة بمنظار الجهاز الهضمى بدل الجراحة فى 20 دقيقة لشاب يعانى من صعوبة البلع وبث إجرائها مباشرة فى7دول عربية وأوروبية‎
كلية العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة تعقد مؤتمرها الدولى الثانى حول الابتكار والبحث العلمى .. آفاق جديدة لمستقبل أفضل "جيلZ"‎
معرض خيرى لطلاب المدن الجامعية بجامعة القاهرة 24-27 مارس بمدينة الطلبة لتوفير كافة احتياجات الطلاب بأسعار رمزية‎


عودة

جامعة القاهرة - رئيس جامعة القاهرة: مستشفى قصر العيني اكبر صرح تعليمي وطبي بمصر ويعالج 7 مليون و300 ألف مريض سنويا
جامعة القاهرة - رئيس جامعة القاهرة: مستشفى قصر العيني اكبر صرح تعليمي وطبي بمصر ويعالج 7 مليون و300 ألف مريض سنويا