د. الخشت: تجربة مقرر التفكير النقدي حققت أهدافها‎


د. الخشت: التجربة حققت أهدافها والطلاب قادرون على التحول للتفكير النقدي


أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن تجربة تدريس مقرر التفكير النقدي على الطلاب الجدد - التي تم تطبيقها لأول مرة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2018/ 2019 - نجحت بشكل كبير في تحقيق الهدف المنشود منها في تزويد الطلاب بمهارات التفكير وتطبيقاته في مختلف المواقف والمجالات والمشكلات التي يواجهونها في حياتهم العلمية والعملية وليس تزويدهم بالمعلومات فقط.

وأضاف الدكتور الخشت، أن جامعة القاهرة اتبعت عدة طرق في تدريس مقرر التفكير النقدي سواء من خلال التفاعل المباشر بين الطالب والأستاذ في المحاضرات داخل الكليات، أو تقديم المقرر إلكترونيًا من خلال اتاحته على موقع التعليم الإليكتروني في صورة مادة فيلميه ومشاهد سينمائية وعروض تقديمية وتعليق صوتي، بالإضافة إلى الإجابة عن كل تساؤلات الطلاب.

وتابع رئيس الجامعة، أن الامتحانات في مقرر التفكير النقدي تمت بنظام الكتاب المفتوح - لأول مرة في الجامعة - بضوابط موضوعية ومعايير موحدة التزم بها الجميع في مختلف الكليات، وتم إعلام الطلاب بها، والتدريب على أسئلة مماثلة لتلك التي شملتها الامتحانات.

وأوضح أن الامتحانات كانت عبارة عن حالات عملية ومشكلات تتطلب توظيف مهارات التفكير التي تم تعليمها للطلاب ولها علاقة بالتخصص الذي يدرسونه دون الحاجة لاسترجاع أية معلومات موجودة بالكتاب المقرر. وشملت الأسئلة الخاصة بهذه الحالات الاختيار من متعدد والإجابة في ورقة البابل شيت، وتم تصحيحها الكترونيًا، موضحًا أن هناك اتجاهًا لإضافة مقرر التفكير النقدي للمجموع الدراسي للطالب (المعدل التراكمي).

وأكد الدكتور الخشت، أن طلاب جامعة القاهرة أصبحت لديهم القدرة على تحليل الآراء المطروحة وأنواعها، واكتشاف مدى صدقها وصحتها وجوانب القوة والضعف فيها، ورصد الأخطاء الشائعة في التفكير، وبخاصة فيما يتعلق بالأحكام المسبقة، للتحول إلى التفكير العقلي النقدي الذي تحاول الجامعة غرسه في طلابها.

يذكر أن الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة، أعلن مع بداية العام الدراسي الحالي عن بدء تدريس مقرر جديد لطلاب الفرق الثانية بالجامعة، وهو مقرر ريادة الأعمال، بهدف تزويد جميع الطلاب بالمهارات اللازمة لنجاحهم كرواد أعمال، واكسابهم أساسيات بدء المشروعات، ووضع خططها، والبحث عن مصادر تمويلها، وتسويق منتجاتها أو خدماتها مما ينعكس على الاقتصاد القومي، مؤكدًا أن هدف الجامعة هو تنمية قدرات الطلاب العلمية والبحثية، وإكسابهم القدرة على إدراك أهمية دور ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة في التنمية وعوائدها على الفرد والمجتمع.

 


أخر الاخبار

د. الخشت يستعرض تقريرًا عن تقدم تخصص الصيدلة وعلم الأدوية في تصنيف QS الإنجليزي‎
مجلس الوزراء يوافق على قيام جامعة القاهرة بتنفيذ مشروع تطوير قصر العيني الفرنساوي واستكمال مستشفى ثابت ثابت للأمراض المتوطنة‎
د. الخشت: تطور تصنيف جامعة القاهرة في الآداب والعلوم الإنسانية بنسبة 400% بتصنيف التخصصات الإنجليزي QS لعام 2024‎
د. الخشت يصدر قرارات بتعيين وتجديد تعيين 19 رئيسا لمجالس أقسام علمية بكليات الهندسة والصيدلة والآثار والتربية النوعية وطب اسنان والطب البيطرى والعلاج الطبيعي والحقوق ومعهد الليزر‎
جامعة القاهرة تفتح باب الترشح وتعلن الجدول الزمني لشغل منصب عميد كلية التربية التوعية


عودة

جامعة القاهرة - د. الخشت: تجربة مقرر التفكير النقدي حققت أهدافها‎
جامعة القاهرة - د. الخشت: تجربة مقرر التفكير النقدي حققت أهدافها‎