حلول تطبيقية لبعض القضايا الاجتماعية والبيئية


 تحت رعاية أ.د.حسام كامل رئيس جامعة القاهرة وإشراف أ.د.هبة نصار نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف العام على برنامج الأمم المتحدة للأهداف الإنمائية للألفية بالجامعة ينظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة القاهرة وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للأهداف الإنمائية مؤتمر (البحث العلمي للأهداف الإنمائية وحلول تطبيقية للقضايا الاجتماعية والبيئية) اعتبارًا من الاثنين 26 وحتى الثلاثاء 27/11/2012 بمركز المؤتمرات بالمدينة الجامعية للطلاب. 


ويشارك في الجلسة الافتتاحية أ.د.منير تابت المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالقاهرة، أ.د.مصطفى مسعد وزير التعليم العالي، أ.د.حسام كامل رئيس جامعة القاهرة، 

أ.د.على عبدالرحمن محافظ الجيزة، أ.د.أسامة كمال محافظ القاهرة، أ.د.طارق وفيق وزير الإسكان والتعمير، أ.د.عبدالقوى خليفة وزير المرافق، أ.د.مصطفى حسين وزير الدولة لشئون البيئة.

وصرحت أ.د.هبة نصار نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف العام على برنامج الأمم المتحدة للأهداف الإنمائية للألفية بالجامعة أن الهدف من هذا المؤتمر هو عرض النتائج النهائية لعشرة بحوث تطبيقية شاركت فيها كليات الجامعة (الاقتصاد والعلوم السياسية – الحاسبات والمعلومات- العلوم- الزراعة- التخطيط الإقليمي والعمراني- الهندسة- الإعلام- الطب) وذلك بحضور الوزارات والهيئات المعنية لكيفية الاستفادة بهذه البحوث في التطبيق العملي وعرض المقترحات الخاصة بها. 

وأضافت أن المشروعات التي سوف تعرض في هذا المؤتمر قسمت إلى عدة ورش عمل يتضمن اليوم الأول وفي ورشة العمل الأولى حلول تطبيقية لقضايا الأمن الغذائي ويعرض بحث عن (إنتاج تقاوي البطاطس محليًا من خلال استخدام تقنية زراعة الأنسجة) وتتضمن ورشة العمل الثانية حلول تطبيقية لقضايا العشوائيات وتعرض بحوث (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في خدمة المناطق العشوائية) (استخدام إدارة المعرفة في تقديم خدمات المناطق العشوائية) (مدخل متكامل للتعامل مع الأسواق غير الرسمية في المناطق الحضرية. 

وتناقش ورشة العمل الأولى في اليوم الثاني (حلول تطبيقية لقضايا المخلفات) وتعرض فيها بحوث حول (تقييم التأثيرات البيئية والصحية للملوثات العضوية طويلة المدى في مصر بصفة خاصة على صحة وفيات الأطفال) (إدارة النفايات الطبية الخطرة مع التركيز على أهمية السلامة وإعادة التدوير ومقارناتها بالمعاير الدولية) (إعادة تدوير المخلفات الورقية) (تدوير المخلفات الصلبة بجامعة القاهرة دراسة حالة لكل من كلية الهندسة، كلية الزراعة، الحرم الجامعي).

وتناقش ورشة العمل الثانية (حلول تطبيقية لقضايا الفقر والمرأة) وتعرض بحوث حول (تحديات المساواة حسب النوع الاجتماعي) (سياسات التنمية المستدامة للمجتمعات الريفية الفقيرة) (مدى انتشار التهاب الكبدي الوبائي c بين العائلات التي يوجد بها مصاب). 

وأضافت سيادتها أن البحوث العشر التي سوف تناقشها جلسات المؤتمر تناقش في مجملها مشكلة من أهم المشكلات القومية وهي العشوائيات. فيوجد على مستوى جمهورية مصر العربية مايقرب من 1000 منطقة عشوائية منها 85 منطقة في محافظة القاهرة و67 في محافظة القليوبية و23 منطقة في محافظة الجيزة وهذا بخلاف ما لم يتم حصره حتى الآن في مناطق القاهرة الكبرى وحدها وتشير التقارير الرسمية إلى أن 5% فقط من هذه العشوائيات تم التعامل معها وتطويرها.

 حيث تعد المناطق العشوائية في مصر قنابل موقوته تنتظر حلول حقيقية على أرض الواقع لأنها من المناطق الجاذبة للجريمة وإيواء الخارجين على القانون. 

ومن العوامل التي ساعدت على انتشار العشوائيات الهجرة من الريف إلى المدن والتي بدأت منذ ستينات القرن الماضي ومنذ هذا التاريخ لم تقم الدولة بوضع أي خطط لهذه المناطق وكل مايتم تطويره منها يتم بالجهود الذاتية وعن طريق مؤسسات المجتمع المدني وأيضًا الدراسات والبحوث التي قامت بها جامعة القاهرة منذ عام 2006 من خلال مسابقة بحوث في خدمة مصر لوقف المستشار/محمد شوقي الفنجري التي ناقشت البحوث التي قدمت فيها مشكلات العشوائيات والبطالة وأيضًا ما سوف يناقش خلال هذا المؤتمر. 

وفي ختام المؤتمر تعرض أهم التوصيات العامة التي توصل إليها المؤتمر من خلال المناقشات والتوصيات خلال الجلسات الأربع للمؤتمر. 

وعلى هامش أعمال المؤتمر تنظم عدة أنشطة طلابية في مجال مبادرة التوعية بالأهداف الإنمائية وفي ختام المؤتمر يتم تكريم الطلاب الفائزين بالأنشطة. 

ويشارك في أعمال المؤتمر (محافظة الجيزة- محافظة القاهرة – وزارة الإسكان والتعمير- وزارة الدولة لشئون البيئة- وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي- مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية - صندوق تطوير العشوائيات- مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار- جمعية روح الشباب- مشروع نداء – مركز العقد الاجتماعي).

لرؤية برنامج المؤتمر -- هنا






أخر الاخبار

مجلس جامعة القاهرة يستعرض تقدم جامعة القاهرة في تصنيف QS البريطانى ودخول 6 تخصصات بالجامعة لأول مرة ضمن أفضل 100 جامعة عالمية‎
اليوم .. انطلاق الموسم الأول للصالون الثقافي بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بالتعاون مع كلية الآثار جامعة القاهرة‎
رئيس جامعة القاهرة يقر مكافأة تميز وجهود غير عادية للعاملين والهيئة المعاونة‎
"نحو الثورة الصناعية الخامسة" ملتقى توظيف صيدلة القاهرة بالتعاون مع شركات الأدوية‎
افتتاح معرض ملابس خيري لطلاب جامعة القاهرة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني‎


عودة

جامعة القاهرة - حلول تطبيقية لبعض القضايا الاجتماعية والبيئية
Duplicate entry '20585640' for key 'PRIMARY'