جامعة القاهرة كرمت علمائها وباحثيها في عيد العلم


 كرمت جامعة القاهرة 42 من علمائها وباحثيها الحاصلين علي جوائز الدولة وجوائز الجامعة لعام 2011 وكذلك الحاصلين علي جوائز خدمة المجتمع وتنمية البيئة وذلك في إحتفالية عيد العلم الحادي عشر التي أقامتها الجامعة  الخميس 20 ديسمبر بحضور وزير التعليم العالي د. مصطفي مسعد ووزيرة البحث العلمي د . نادية زخاري وعدد من الشخصيات العامة المصرية والعربية وأساتذة الجامعة . 


وكانت فعاليات عيد العلم قد بدأت بأنشطة  طلابية تضمنت معرض لإبتكارات الطلاب وإختراعاتهم ومحاضرة تذكارية للدكتور ماجد الشربيني رئيس أكاديمية البحث العلمي بعنوان " علماء جامعة القاهرة ودورهم في البحث العلمي " أشار من خلالها إلي زيادة المنشورات العلمية لجامعة القاهرة خلال الخمس سنولت الماضية من ناحية معامل التأثير البحثي وتفوقها في مجالي الهندسة وعلوم الكمبيوتر بمعامل تأثير أعلي من المتوسط العالمي . وأوضح في محاضرته إلي منافسة جامعة القاهرة بأكثر من 6 آلاف و 860 بحثاً دولياً خلال الخمس سنوات الماضية وإستحواذها علي أكثر من نصف الإنتاج العلمي لمصر في مجالات الكيمياء وعلوم النبات وإكتشاف الأدوية والعقاقير . 


وفي كلمة في فعاليات عيد العلم، قال د. حسام كامل رئيس الجامعة أن مصر في حاجة لمزيد من الجهود في البحث العلمي الذي يستفيد فيه المجتمع ويقدم الحلول للقضايا الحيوية الملحة . وأشار إلي المسئولية القومية للجامعات ومؤسساتها البحثية في هذه المرحلة التي تطرح تحديات عدة أهمها كيفية تركيز الإهتمام في التعليم عن طريق التفكير وتأسيس روح الإبتكار وتعزيز قدرات الطلاب وكذلك البحث في تقليل الفجوة بين الأغنياء والفقراء ، إلي جانب التغلب علي مثلث عوائق البحث العلمي وهي التحويل والمعامل والأجهزة والإدارة . 


وأشارت د . هبه نصار نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في كلمتها إلي أهمية إدخال متطلبات الجودة والإعتماد في الوحدات والمراكز ذات الطابع الخاص وإنشاء شبكة بحثية لتجميع البحوث التطبيقية والدراسات العلمية للمراكز والوحدات ذات الطابع الخاص وتوجيهها لصالح المجتمع . 


وشهدت إحتفالية عيد العلم تكريم علماء الجامعة وباحثيها الحاصلين علي جوائز الدولة لعام 2011 وعددهم ( 15 ) عالماً والحاصلين علي جوائز الجامعة لعام 2011 وعددهم (23) باحثاً ، إلي جانب الحاصلين علي جوائز خدمة المجتمع وتنمية البيئة وهي جائزة الأميرة فاطمة للعطاء وحصل عليها هذا العام كل من د . سعاد الصباح والمهندس سمير السمان ، وجائزة خدمة المجتمع وحصل عليها د . عبدالعزيز حجازي ، ثم جائزة خدمة المجتمع وحصلت عليها  د . شكيناز الشلتاوي الأستاذ بكلية الهندسة . ومن المكرمين في جوائز الدولة د. محمد الجوهري الحاصل علي جائزة النيل في العلوم الإجتماعية ود . محمود الربيعي الحاصل علي جائزة الدولة التقديرية في الآداب ، ود. أحمد زايد الحاصل علي جائزة الجامعة للتميز في مجال العلوم الإنسانية ، ود . محمد شعراوي متولي الحاصل علي جائزة الجامعة للتميز في مجال العلوم .وضمن فعاليات عيد العلم ألقي العالم المصري مصطفي السيد محاضرة بعنوان دور البحث العلمي في التمنية الإقتصادية أشار خلالها إلي ضرورة الإهتمام بأبحاث النانو تكنولوجي وإستخداماتها في النمو الإقتصادي .




 


 


 



أخر الاخبار

مجلس جامعة القاهرة يستعرض تقدم جامعة القاهرة في تصنيف QS البريطانى ودخول 6 تخصصات بالجامعة لأول مرة ضمن أفضل 100 جامعة عالمية‎
اليوم .. انطلاق الموسم الأول للصالون الثقافي بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بالتعاون مع كلية الآثار جامعة القاهرة‎
رئيس جامعة القاهرة يقر مكافأة تميز وجهود غير عادية للعاملين والهيئة المعاونة‎
"نحو الثورة الصناعية الخامسة" ملتقى توظيف صيدلة القاهرة بالتعاون مع شركات الأدوية‎
افتتاح معرض ملابس خيري لطلاب جامعة القاهرة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني‎


عودة

جامعة القاهرة - جامعة القاهرة كرمت علمائها وباحثيها في عيد العلم
Duplicate entry '20585640' for key 'PRIMARY'