رد ألاستاذ الدكتور وزير التعليم العالي بخصوص أستفسارات السادة أعضاء هيئة التدريس عن تقرير الاداء


حقائق ومعلومات بخصوص تقرير الاداء لاعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة المرسل من الاستاذ الدكتور وزير التعليم العالي بخصوص أستفسارات السادة أعضاء هيئة التدريس عن تقرير الاداء


1) ما الهدف من ملء تقرير الأداء لعضو هيئة التدريس والهيئة المعاونة؟

من جانب إدارة الجامعات فإن هدف التقرير هو متابعة أداء أعضاء هيئة التدريس للعمل من خلال إدارات الكليات ومجالس الأقسام على تحسين الأداء بالأقسام.

ومن جانب المجلس الأعلى للجامعات فإن هدف التقرير هو اعداد حصر شامل لأنشطة أعضاء هيآت التدريس بالأقسام والكليات والجامعات المختلفة وتصنيف المعلومات واستنباط الأنماط والظواهر ومن ثم تكوين أسس للتطوير وأساليب للتقييم والتقويم.

2) ما آلية تسليم التقرير؟

1) يحمل عضو هيئة التدريس التقرير من الموقع www.highedu.eg .

2) يملأ التقرير.

3) يرفع النسخة على نفس الموقع قبل 15 مارس.

4) يرسل النسخة بالبريد الالكتروني إلى رئيس القسم لإعتمادها.

5) يرسل رئيس القسم تقارير أعضاء هيئة التدريس الكترونيا بعد اعتمادها من مجلس القسم إلى عميد الكلية ومنها إلى رئيس الجامعة.

6) يرسل رئيس الجامعة نسخة من تقارير أعضاء هيئة التدريس إلى المجلس الأعلى للجامعات قبل 21 مارس.

3) لماذا يرسل التقرير إلى رئيس القسم؟

لإعتماد التقرير من مجلس القسم قبل إرساله إلى إدارة الكلية ولمتابعة أداء أعضاء هيئة التدريس داخل كل قسم لتحسين الأداء.

4) لماذا يرسل التقرير إلى المجلس الأعلى للجامعات؟

سيقوم المجلس الأعلى للجامعات بإعداد دراسات احصائية مختلفة وتحديد مؤشرات لأداء الجامعات والكليات والأقسام لمتابعة الأداء وجودته وتحسنه عند تطبيق البرامج والخطط والتعديلات التشريعية المستقبلية.

5) ما آخر موعد لملء التقرير؟

سيستمر استقبال التقارير على موقع المجلس الأعلى للجامعات حتى 15 مارس وآخر موعد لارسال التقارير من رئيس الجامعة للمجلس الأعلى للجامعات هو 21 مارس.

6) ماذا لو تأخرت عن تقديم التقرير بعد 15 مارس؟

الموعد النهائي لتسليم التقارير من رؤساء الجامعات إلى المجلس الأعلى للجامعات هو 21 مارس ويمكن للجامعات إقرار الجدول الزمني المناسب والذي يعطي الفرصة لوصول تقارير الجامعات إلى المجلس الأعلى للجامعات قبل هذا التاريخ.

7) هل ملء التقرير مطلوب من عضو هيئة التدريس فقط؟

ملء التقرير وتسليمه إلى رئيس القسم مطلوب من جميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة (معيدين ومدرسين مساعدين).

8) ماذا لو لم أرسل التقرير عن طريق موقع المجلس الأعلى للجامعات واكتفيت بإرساله إلى رئيس القسم فقط؟

الغرض من الارسال المباشر لموقع المجلس الأعلى للجامعات علي التوازي مع الارسال لرئيس مجلس القسم بالبريد الالكتروني هو فقط إجراء إضافي للتحقق من وصول البيانات في النهاية لقاعدة البيانات ولكن لا يوجد إلزام على عضو هيئة التدريس أو الهيئة المعاونة بإرساله للموقع وإنما الإلزام الأساسي هو إرسال التقرير لرئيس مجلس القسم قبل الموعد المحدد وعلى رئيس مجلس القسم إرسال كافة تقارير أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بعد اعتمادها من المجلس إلى عميد الكلية ومنها إلى رئيس الجامعة في المواعيد المحددة.

9) ما هو الرأي القانوني بشأن تقرير الأداء لأعضاء هيئة التدريس وعلاقته بصرف الزيادة في بدل الجامعة؟

تم عرض هذا السؤال على المستشار القانوني لوزارة التعليم العالي وأفاد بما يلي:

وزارة التعليم العالي منوط بها وضع الضوابط التي تؤكد صحة تطبيق القانون 84 لسنة 2012 فيما يتعلق باستحقاق الزيادة في بدل الجامعة وقد قام المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 26/7/2012 بوضع الضوابط اللازمة في هذا الشأن بما يتناسب مع طبيعة العملية التعليمية في الجامعات وحفاظاً على كرامة أعضاء هيئة التدريس ورفض في هذا الشأن اشتراط توقيفها بالحضور والانصراف للتأكد من شرط استحقاق الزيادة في بدل الجامعة واكتفى في هذا الشأن بقيام عضو هيئة التدريس بتقديم تقرير فصلي للقسم المختص مبيناً فيه انجازاته والتزامه بالخطة التدريسية والبحثية التي تتوافق مع الالتزام الكمي بالحضور 4 أيام أسبوعياً على الأقل

وبالتالي فإنه يتعين على المجلس الأعلى للجامعات والجامعات التأكد من مناط توافر شروط الصرف حتى توافي بها الجهة المسئولة عن تدبير الاعتمادات المالية وهي وزارة المالية ، ولوزارة المالية طبقاً للقانون وقانون المحاسبة الحكومية صلاحية الرقابة والتأكد من توفر شروط الصرف والتأكد من عدد المستحقين حتى توفر البدل بالقدر الكافي للمستحقين بدون زيادة أو نقصان.

10) إعتماد التقرير المعد من عضو هيئة التدريس هو من صميم اختصاص مجلس القسم فلماذا يتدخل المجلس الأعلى للجامعات في اعتماد التقرير؟

مجلس القسم هو بالفعل الجهة الوحيدة المنوط بها اعتماد ما جاء بتقرير عضو هيئة التدريس ولن يكون للمجلس الأعلى للجامعات أي تدخل في اعتماد التقرير او تقييم الأداء الفردي لعضو هيئة التدريس ولكن ستقوم باعداد حصر شامل لأنشطة أعضاء هيئة التدريس بالأقسام والكليات و الجامعات المختلفة وتصنيف المعلومات واستنباط الأنماط والظواهر ومن ثم تكوين أسس للتطوير وأساليب للتقييم والتقويم.

11) هل إرسال التقرير إلى المجلس الأعلى للجامعات ينافي مبدأ استقلال الجامعات؟

تقتضي المسئولية التنفيذية لوزارة التعليم العالي أن تدير منظومة التعليم العالي بشكل يحقق أفضل أداء ممكن ويحسن العملية التعليمية ، وما ينتظره الشعب من إصلاح عاجل وشامل بعد الثورة يضع على عاتق وزارة التعليم العالي مسئولية التخطيط المركزي لاصلاح منظومة التعليم العالي، واول خطوات هذا التخطيط هو الحصول على معلومات دقيقة وشاملة، ومن هنا جاء دور التقرير الذي يهدف المجلس الأعلى للجامعات من خلاله إلى اعداد حصر شامل لأنشطة أعضاء هيئة التدريس بالأقسام والكليات و الجامعات المختلفة ، وليس في هذا الأمر ما ينافي مبدأ استقلال الجامعات طبقاً للقانون الحالي لتنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية.

12) ماذا لو امتنعت عن ارسال التقرير البتة؟

بالرجوع إلى رأي المستشار القانوني والموضح في السؤال رقم 8 يتبين أن عدم إرسال التقرير يعتبر إخلالاً بالشرط الاساسي لما سبق صرفه من الزيادة في البدل وينطبق ذلك علي الافراد كما ينطبق ذلك علي الاقسام ، ولهذا يعتبر ملء التقرير وتسليمه في آخر كل فصل دراسي إلى رئيس القسم ومنه إلى عميد الكلية ثم رئيس الجامعة هو الضابط المرتبط بصرف الزيادة في بدل الجامعة وسيقوم المجلس الأعلى للجامعات بعد مراجعة الجامعات بمخاطبة وزارة المالية بأسماء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة الذين لم يلتزموا بذلك.

13) ماذا لو امتنع رئيس القسم عن تسليم التقارير إلى عميد الكلية؟

على رئيس الجامعة وعمداء الكليات التأكد من الحصول على تقارير أعضاء هيئة التدريس الذين يرغبون في الحصول على الزيادة في بدل الجامعة وعدم القيام بهذا الأمر يعتبر إخلالاً بمسئوليتهم.

14) أنا معيد وكثير من الأنشطة المذكورة في التقرير غير متعلقة بنشاطي، فماذا أفعل؟

على أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة استخدام التقرير لتحديد ما يقومون به بالفعل وليس المطلوب بالضرورة ملء كل الجداول التي يشملها التقرير حيث تتباين كثافة العمل وأنواع الأنشطة من مجال لآخر.

15) بعض الزملاء في مهمة علمية أو في بعثة إلى الخارج وبعضهم في إعارات، هل يجب عليهم ملء التقرير وتسليمه؟

الزملاء في المهمات العلمية والبعثات يجب عليهم ملء التقرير وتسليمه بينما الزملاء المعارون ليس مطلوباً منهم هذا الأمر.

16) تم رفع بعض القضايا على موضوع ربط تقرير الأداء بالزيادة في بدل الجامعة، فماذا سيفعل الوزير إذا صدر حكماً ببطلان الربط؟

لا يوجد موقف شخصي للوزير للربط بين تقرير الأداء الزيادة في بدل الجامعة ولكنه الرأي القانوني لمستشار الوزارة وإذا صدر أي حكم يخالف ذلك فستقوم الوزارة باحترام أحكام القضاة.

17) لدي بعض الملاحظات على هذا التقرير من الناحية الموضوعية حيث أنه يطلب بعض التفاصيل غير مناسبة لتخصصي

في نهاية التقرير يوجد خانة خاصة لتلقي مثل هذه الملاحظات والتي سيتم الاستفادة بها في تحسين التقرير.



أخر الاخبار

مجلس جامعة القاهرة يستعرض تقدم جامعة القاهرة في تصنيف QS البريطانى ودخول 6 تخصصات بالجامعة لأول مرة ضمن أفضل 100 جامعة عالمية‎
اليوم .. انطلاق الموسم الأول للصالون الثقافي بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بالتعاون مع كلية الآثار جامعة القاهرة‎
رئيس جامعة القاهرة يقر مكافأة تميز وجهود غير عادية للعاملين والهيئة المعاونة‎
"نحو الثورة الصناعية الخامسة" ملتقى توظيف صيدلة القاهرة بالتعاون مع شركات الأدوية‎
افتتاح معرض ملابس خيري لطلاب جامعة القاهرة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني‎


عودة

جامعة القاهرة - رد ألاستاذ الدكتور وزير التعليم العالي بخصوص أستفسارات السادة أعضاء هيئة التدريس عن تقرير الاداء
Duplicate entry '20585640' for key 'PRIMARY'