الفيلسوف الألماني هرمان هردر يشيد ببحث الخشت الفائز بجائزة النشر الدولي


 فاز بحث قدمه د. محمد عثمان الخشت أستاذ علم الأديان بآداب القاهرة ومدير مركز اللغات والترجمة بجامعة القاهرة بجائزة جامعة القاهرة للنشر الدولى هذا العام ويعد البحث من أبرز البحوث المنشورة دولياً باسم جامعة القاهرة فى مجال العلوم الاجتماعية تحـــــت عنــــوان: " المواطن العالمي والنزعة الكونية في عصر التنوير" وهو منشور باللغة الألمانية .


 وقد علق عليه وحلله الفليسوف الألماني هرمان هردر Hermann Harder، مبينا أهمية المفاهيم والتصورات التي يطرحها الخشت حول المواطنة ودورها في تكوين الدولة الحديثة التي لايمكن أن تستقر دون التساوي في الحقوق والواجبات بناء على عملية ديمقراطية حقيقية. كما أشاد الفليسوف الألماني هرمان هردر بتأكيد الخشت في بحثه على أن مستقبل مصر مرهون بقيام دستورها الجديد على الفصل بين السلطات التشريعية والقضائية  والتنفيذية.


 وكان الخشت قد دعا في هذا البحث إلى وجوب الحد من هيمنة الدولة على كل القطاعات ؛ لأن الدولة إذا كان لديها الحرص على أن يكون لها وجود في كل مكان، فسوف لا توجد في أي مكان. وأكد على أن مفهوم المواطنة لن يكون ذا أساس سليم في الدستور، دون الحديث عن آليات ممارسة السلطة الرئاسية وصنع القرار السياسي، حيث يجب أن نتحول في الدستور الجديد نحو نقل سلطة اتخاذ القرار من يد شخص واحد، عبر مستويات متوسطة،  إلى يد عامة المواطنين وفق الآليات الديمقراطية. وأوضح أن  أية ممارسة للسلطة لها ستّة مستويات، شرحها في بحثه الفائز بجائزة النشر الدولي.


 كما  توقف الخشت فى بحثه عند حتمية وجود توازن في الدستور بين الحقوق والواجبات، فالمواطنة ليست حقوقا فقط، بل هي واجبات أيضا. وإذا كانت المواطنة تعطي المواطن حقوقا مدنية وسياسية، واجتماعية وقانونية، فإنها في المقابل تضع على عاتقه مجموعة من الواجبات القانونية، والالتزامات المعنوية، والمسئوليات الوطنية، كما تفرض عليه الولاء التام للوطن.



أخر الاخبار

اليوم .. انطلاق الموسم الأول للصالون الثقافي بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بالتعاون مع كلية الآثار جامعة القاهرة‎
رئيس جامعة القاهرة يقر مكافأة تميز وجهود غير عادية للعاملين والهيئة المعاونة‎
"نحو الثورة الصناعية الخامسة" ملتقى توظيف صيدلة القاهرة بالتعاون مع شركات الأدوية‎
افتتاح معرض ملابس خيري لطلاب جامعة القاهرة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني‎
حصول 4 برامج بآداب القاهرة على الاعتماد البرامجي من هيئة الجودة والاعتماد‎


عودة

جامعة القاهرة - الفيلسوف الألماني هرمان هردر يشيد ببحث الخشت الفائز بجائزة النشر الدولي
Duplicate entry '20585640' for key 'PRIMARY'