كتاب جديد يكشف الظاهرة الدينية والظاهرة السياسية فى أعمال الخشت الفكرية


 حول أعمال المفكر د. محمد عثمان الخشت أستاذ علم الأديان ومدير مركز اللغات الأجنبية والترجمة بجامعة القاهرة صدر مؤخراً كتاب عن دار الكتاب العربي يدور حول أعماله الابداعية وتحليلاته النقدية فى الواقع المصري تحت عنوان: عقلانية بلا ضفاف " الظاهرة الدينية والظاهرة السياسية في أعمال الخشت الفكرية " ، وشارك في إعداده مجموعة من أساتذة الفلسفة والباحثين في مصر والعالم العربي،من بينهم المفكر المعروف د. حسن حنفي أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة والمفكر الجزائري د. مونيس بو خضرة، وغيرها من الباحثين وجمع مادة الكتاب والأبحاث المقدمة به د. غيضان السيد بكلية الآداب بجامعة بنى سويف، وتضمنت مجموعة من التحليلات النقدية والبحوث التى دارت حول أعمال الخشت وكشفت اسهاماته فى التأليف والترجمة والدلالات الايجابية التى تكشفها كتاباته فى فلسفة الدين والسياسة والاجتماع والأخلاق.


واشتمل الكتاب على 21 فصلاً تناول فيها الباحثون جانباً كبيراً من آراء الخشت ومنهجه، وتتصدر هذه الفصول مقدمة للمفكر الكبير د. حسن حنفي قال فيها أن محمد عثمان الخشت ينتمى إلى حضارة جامعة وليست مفرقة وكأنه سائر إلى مصالحة ثانية بين السلفية في صورة الفليسوف كانط والعلمانية في صورة المفكر هيوم حقناً للدماء بين الأخوة الأعداء فى عصرنا الراهن" .وتطرقت فصول الكتاب إلى تحليل اجتهادات الخشت النقدية فى قراءة النص الفلسفي والسمات المنهجية في كتاباته وقدرته على ضبط المفاهيم بآرائه التحليلية المقارنة من منطلقات موضوعية وانتصاره للمدرسة الوسطية، كما تطرقت فصول الكتاب إلى آرائه حول المجتمع المدنى وخصوصية الثقافة الاسلامية والعلاقة بين الأخلاق والدين وفلسفة المواطنة . كما تناول الكتاب مؤلفات الخشت الفلسفية التى تجمع بين التعمق فى التراث الاسلامى والفكر الغربي وعلم السياسة خاصة فى المجتمع المدنى والتى تميزت ، كما وصفها ، الباحثون بالوسطية والعقلانية والمنطقية.


ويعد كتاب عقلانية بلا ضفاف الذي يدور حول أعمال الخشت الفكرية ، تأصيلاً موضوعياً لرؤية الخشت الفكرية، كما وصفها الباحثون ، لتعد لمشروع فلسفى ودينى وسياسي يسير نحو مصالحة  بين السلفية والعلمانية ويقدم رؤية جديدة لتجاوز هذا الصراع التقليدي على مر العصور




أخر الاخبار

اليوم .. انطلاق الموسم الأول للصالون الثقافي بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بالتعاون مع كلية الآثار جامعة القاهرة‎
رئيس جامعة القاهرة يقر مكافأة تميز وجهود غير عادية للعاملين والهيئة المعاونة‎
"نحو الثورة الصناعية الخامسة" ملتقى توظيف صيدلة القاهرة بالتعاون مع شركات الأدوية‎
افتتاح معرض ملابس خيري لطلاب جامعة القاهرة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني‎
حصول 4 برامج بآداب القاهرة على الاعتماد البرامجي من هيئة الجودة والاعتماد‎


عودة

جامعة القاهرة - كتاب جديد يكشف الظاهرة الدينية والظاهرة السياسية فى أعمال الخشت الفكرية
Duplicate entry '20585640' for key 'PRIMARY'