جامعة القاهرة تطلق عددًا جديدا من (هرمس) المتخصصة في بحوث العلوم الاجتماعية


أطلق مركز جامعة القاهرة للغات الأجنبية والترجمة العدد الرابع من مجلة هرمس المتخصصة في نشر البحوث الأكاديمية المحكمة في مجال العلوم الإجتماعية والإنسانية باللغتين العربية والإنجليزية ، وذلك في إطار مشروع جامعة القاهرة للمجلات العلمية والثقافية الذي يتم من خلال مركز اللغات الأجنبية والترجمة بالجامعة برعاية د. جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، ويتضمن بالإضافة إلى مجلة "هرمس" ، مجلتي الترجمان ولوجوس ، ويستهدف المشروع دعم النشر العلمي والأكاديمي لجامعة القاهرة في مجال العلوم الإجتماعية والإنسانية التي تمثل نحو 30% من النشر العلمي للجامعة في مختلف القطاعات الأكاديمية.

وأشار د. محمد عثمان الخشت مدير مركز اللغات الأجنبية والترجمة التخصصية بجامعة القاهرة إلى أن الإصدار الجديد من هرمس يتضمن مقالات بحثيةهامة وتقارير محكمة من جانب الخبراء والمتخصصين. ومن أبرز الدراسات البحثية التي يتضمنها هذا العدد دراسة بعنوان :"الهجرة غير الشرعية : المفهوم والحجم والمواجهة التشريعية "، حيث تناولت الدراسة مفهوم الهجرة غير الشرعية وتاريخها وأسبابها وحجمها في مصر ، والتشريع الدولي والاتفاقيات الدولية الخاصة بها ، والتشريع المصري في هذا الإطار .


وكشفت الدراسة عن تسجيل تدفق واسع لأنواع الهجرة المصرية إلى الخارج خاصة بدول حوض المتوسط قبل عام 1985 ، حيث كانت الدول الأوروبية لاتزال بحاجة إلى مزيد من العمالة القادمة من الجنوب ، وكانت تتحكم في حركة المهاجرين من الجنوب عبر قنوات التجمع العائلي . وكانت تلك هي المرحلة الأولى لتدفق الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا . أما المرحلة الثانية التي بدأت من عام 1985 حتى عام 1995 فقد تميزت بظهور التناقضات المرتبطة بالمهاجرين ومزاحمتهم أبناء البلد الأصليين واتسمت هذه المرحلة بظهور الاتفاقيات الدولية الصادرة عام 1990 المخصصة لحماية حقوق العمال المهاجرين . أما الموجة الثالثة والتي تبدأ من عام 1995 وحتى الآن أخذت طابعاً أمنياً صارماً لجأت إليه الدول الأوروبية عبر القانون الجديد للهجرة وإبرام اتفاقيات مع دول الجنوب حول ترحيل المهاجرين غير الشرعيين . وكرد فعل لذلك بدأت عمليت الهجرة غير الشرعية السرية. 


كما تعرضت الدراسة لأسباب الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا سواء كانت إقتصادية أو اجتماعية أو نفسية أو لأسباب تتعلق بالبحث العلمي من شباب ذوي قدرات علمية . وكشفت الدراسة على أن الإحصاءات الدولية تقدر عدد الشباب المصريين الذين دخلوا أوروبا خلال السنوات العشر الماضية بنحو 460ألفاً من بينهم 90 ألفاً يقيمون في ايطاليا بشكل غير رسمي . وقد سجلت احصائيات الأمن الإيطالية وحدها في الربع الأول من العام الحالي دخول سواحل إيطاليا 14 زورقاً محملاً بأكثر ن 1500 مهاجر غير شرعي من مصر ولقى نحو 500 منهم مصرعهم في البحر المتوسط من عام 2007 حتى الآن مقابل 302 مهاجر مصري خلال عام 2006.

ومن البحوث المنشورة كذلك في هذا العدد بحث بعنوان : " التاريخ الشعبي لمصر عقب ثورة 1952، " ويكشف البحث عن رؤية الوجدان الشعبي المصري بعد وصو الضباط الأحرار إلى الحكم خلال الفترة الانتقالية من عام 1952حتى عام 1954 ، وماشهدته هذه الفترة من صراعات داخلية حول السلطة والتى كان طرفها جمال عبد الناصر ومحمد نجيب وجماعة الإخوان المسلمين واستمرت عامين سالت فيها دماء المصريين وكادت تحدث فيها اشتباكات من الجيش والشعب الذي تقدمه الإخوان المسلمون بعد ما شعروا بتهميش عبد الناصر لهم في الحكم بعد الثورة وتصاعدت وتيرة المظاهرات في الشوارع رافعة شعارات "دولة مدنية" حتى سنحت الفرصة لعبد الناصر بتوجيه ضربة إلى منافسيه انتهت بتحديد إقامة محمد نجيب واعتقال قيادات الإخوان المسلمين. واعتمد البحث في توصيف هذه الفترة من تاريخ مصر من خلال وجهت نظر وحكايات البسطاء والمهمشين وشهود العيان فيما عايشوه من أحداث تاريخية أو السيرة الذاتية لبعض الأشخاص في تناولهم لهذه الفترة التي لم يلقى عليها الضوء الكافي، لما تضمنته هذه الفترة من أحداث مهمة حددت مسار مصر ، ومن بينها حادث المنشية وتزايد شعبية عبد الناصر والصدام مع الإخوان المسلمين.

وشمل الإصدار الجديد من هرمس دراسة بعنوان : "الإسهام الإجتماعي لرجال الأعمال في التنمية الإجتماعية" وتلقي الدراسة الضوء حول ممارسة الدور الإجتماعي لرجال الأعمال في إطار المسؤلية الإجتماعية لرأس المال ودور الدولة في صياغة برامج عمل واضحة في هذا الإتجاه من خلال إدارة التنمية بشقيها الإقتصادي والإجتماعي والتي يمكن لرجال الأعمال والشركات الخاصة أن تقوم بها في المجتمع مع التزام رجال الأعمال بالمساهمة في سد الفجوة الإجتماعية والحد من الفقر.

وقال د. محمد عثمان الخشت إن الإصدار شمل أيضًا عشرة مقالات مترجمة إلى اللغة الإنجليزية أعدها نخبة من الإكاديميين المصريين.






أخر الاخبار

اليوم .. انطلاق الموسم الأول للصالون الثقافي بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بالتعاون مع كلية الآثار جامعة القاهرة‎
رئيس جامعة القاهرة يقر مكافأة تميز وجهود غير عادية للعاملين والهيئة المعاونة‎
"نحو الثورة الصناعية الخامسة" ملتقى توظيف صيدلة القاهرة بالتعاون مع شركات الأدوية‎
افتتاح معرض ملابس خيري لطلاب جامعة القاهرة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني‎
حصول 4 برامج بآداب القاهرة على الاعتماد البرامجي من هيئة الجودة والاعتماد‎


عودة

جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تطلق عددًا جديدا من (هرمس) المتخصصة في بحوث العلوم الاجتماعية
Duplicate entry '20585640' for key 'PRIMARY'