أولاً: نشأة المركز
تأسس مركز بحوث الرأي العام سنة 1982 كوحدة علمية بحثية تدريبية استشارية ذات طابع خاص تتبع كلية الإعلام جامعة القاهرة. والمركز له كيانه المستقل من النواحي الفنية والمالية والإدارية. وقد تم إنشاء المركز في سياق توجه جامعة القاهرة نحو تنشيط بحوث الرأي العام والاهتمام بقضايا الجماهير وتنظيم الجهود البحثية وتحقيق التكامل والتنسيق بينها مما يؤدي لخلق مناخ بحثي متكامل تزداد فيه الحصيلة العلمية للباحثين والجامعة، وضمان التفاعل الإيجابي مع قضايا المجتمع والسياسات والبرامج المعنية بمشكلات الجماهير والقضايا المحورية في اهتماماتهم. وقد توالى على رئاسة المركز عدد من كبار أساتذة الإعلام والرأي العام في مصر،ويعتمد المركز في عمله على هيئة استشارية، بجانب إمكانات كلية الإعلام، والتسهيلات التي تتيحها له جامعة القاهرة بكلياتها ومراكزها المختلفة.

ثانياً:رسالة المركز واهتمامات

تبادل الآراء العلمية من خلال عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل المتخصصة والحلقات الدراسية والمحاضرات الهادفة، والتي تبحث في الموضوعات المتصلة بعمل المركز واهتماماته البحثية

ثالثاً: مجالات عمل المركز:
 تتلخص مجالات عمل مركز بحوث الرأي العام في ثلاث مجالات هي: الدراسات والبحوث العلمية، مجال خدمة المجتمع، مجال تدريب الكوادر البحثية

(أ) مجال الدراسات والبحوث العلمية:
بمعنى إجراء  الدراسات والبحوث العلمية عن القضايا التي تهم الجماهير وصانع القرار، وقياس اتجاهات الرأي العام بشأن الموضوعات الهامة. وفي هذا المجال يوظف مركز بحوث الرأي العام الإمكانات المتاحة باعتبار أن الدراسات التحليلية والميدانية المتعمقة، الكمية والكيفية هي العلامة الفارقة التي تميز نشاط البحث العلمي في المركز. ويتضمن مجال البحوث والدراسات العلمية ما يلي :

    * إجراء الدراسات العلمية في مجال استطلاعات الرأي العام وقياساته الدورية المنتظمة التي توفر المعلومات اللازمة لدعم صنع القرار.
    * دراسة قضايا الرأي العام بالأساليب المنهجية، وانعكاساتها على جمهورية مصر العربية والشرق الأوسط.
    * تطوير دراسات الجمهور والرأي العام وبحوث التسويق في مصر، والعمل على الوصول بها إلى المستويات العالمية الحديثة طبقًا لمعايير الدقة المنهجية، وضمانات الثقة والمصداقية للنتائج.
    * دراسة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية الدولية التي تهم المجتمع المصري، بالإضافة إلى القضايا المحلية المرتبطة بالسياسات الاقتصادية، وتنظيم سوق العمل، والتركيبة السكانية، وتنمية الموارد البشرية، وزيادة مساهمتها في سوق العمل.
    * متابعة ودراسة القضايا والتطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية المختلفة التي تستجد على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، والتي من شأنها أن يكون لها انعكاسات على المجتمع المصري، واستخلاص مغزى هذه التطورات، والانطلاق من ذلك إلى تحديد بعض التوقعات العلمية، والنتائج المستقبلية. هذا فضلاً عن إعداد قائمة بالموضوعات التي تهم جمهورية مصر العربية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وترتيبها وفق أولوياتها وأهميتها، ثم تكوين فرق عمل لدراستها، وإعداد التوصيات بشأنها.
    * إعداد الدراسات المستقبلية التي تعتمد على معطيات الواقع، من أجل اختيار أصلح البدائل لمواجهة الحدث قبل وقوعه، وتجنبا لإصدار القرارات التي تتخذ تحت ضغط الواقع.
    * إعداد المذكرات والدراسات التي تكون بمنزلة "خلاصات مركزة أو مصادر للمعلومات" توضع تحت تصرف الجهات المتخصصة من الأجهزة والمؤسسات الحكومية والمراكز البحثية والجامعات. بالإضافة إلى إقامة قاعدة بيانات تبين اتجاهات الرأي العام المصري.

(ب) مجال خدمة المجتمع
وفي هذا المجال تتمثل أنشطة مركز بحوث الرأي العام في الآتي:

    * توثيق العلاقات العلمية مع المنظمات والاتحادات الدولية والإقليمية والوزارات والهيئات المحلية ومراكز البحوث والأقسام الأكاديمية المتخصصة في الجامعات المصرية والعربية والأجنبية.
    * المساهمة في زيادة الوعي الاجتماعي والثقافي وإثراء المكتبة العربية عن طريق  نشر الكتب والدراسات المحكمة الجادة والمتميزة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية.
    * تبني قضية تشجيع وتطوير حركة البحث العلمي والتأليف والترجمة وخصوصا الدراسات التي تعالج القضايا المختلفة للمجتمع المصري خاصة والعربي عامة.
    * تنظيم المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية والمحاضرات التي يتم من خلالها مناقشة الدراسات الإعلامية والمتعلقة بالرأي العام، وبحث تطبيقاتها العملية، وتقوية أواصر التعاون مع المؤسسات العلمية، وتدعيم التواصل بين الأساتذة والخبراء والمتخصصين، والمشاركة في المؤتمرات التي تنظم داخل مصر وخارجها.

(ج) مجال تدريب الكوادر البحثية
وفي هذا المجال تتمثل أنشطة مركز بحوث الرأي العام فيما يلي:

    * اتخاذ كافة الإجراءات الممكنة لتشجيع الباحثين المصريين والعرب وحفزهم إلى التعمق في دراسة القضايا والمشكلات التي تواجه المنطقة العربية؛ وذلك عن طريق توفير المنح الدراسية والبحثية لهم، وتبني دراساتهم وأنشطتهم العلمية، والإعلان عن جوائز تشجيعية للبحوث المتميزة.
    * تنظيم دورات تدريبية في مجالات معينة للعاملين في الأجهزة والمؤسسات الحكومية تتعلق بأنشطتهم واهتماماتهم العلمية.
    * تنظيم دورات تدريبية متخصصة لتدريب الباحثين العاملين في مجال الدراسات الإعلامية والسياسية والاجتماعية وتطوير خبراتهم العلمية ومهاراتهم العملية في مجال إعداد الدراسات والبحوث.

رابعاً: إمكانات المركز:
على مدار سنوات من الممارسة والتطور أصبح لدى المركز خبرات أكاديمية متنامية خاصة هيئة التدريس ومعاونيهم بكلية الإعلام، واستقطاب العديد من المتخصصين والخبراء من الأساتذة  والباحثين من الكليات الأخرى بجامعة القاهرة، كما يمتلك المركز إمكانات فنية وتقنية  مثل: معامل الحاسب الآلي، ومطبعة حديثة،واستوديوهات للإنتاج المرئي والمسموع،والوسائط الإعلامية والإعلانية المتعددة


خامساً:علاقات المركز:
 يتعاون مركز بحوث الرأي العام مع العديد من الهيئات والجهات المصرية مثل: المؤسسات الصحفية القومية (كالأهرام والأخبار والجمهورية)، المجلس القومي للسكان، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا،صندوق المبادرات البيئية،صندوق التنمية الثقافية...الخ، كما سبق للمركز التعاون مع بعض الهيئات والجهات الأجنبية والدولية(خاصة تلك التابعة للأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة)

سادساً:نماذج من الأنشطة التي قام بها المركز

قام  المركز بأنشطة متعددة في حدود ما يتفق مع أهدافه ورسالته، وفيما يلي أمثلة منها:
أ) البحوث:

1- بحوث بالتعاون مع اتحاد الإذاعة والتلفزيون، وتتعلق تلك البحوث باتجاهات الرأي العام نحو برامج الإذاعة والتلفزيون، وكذلك بالسلوك الاتصالي للشباب المصري.
2- بحث مشترك مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن مدى اقتناع السكان في سن الشباب بتنظيم الأسرة.
3- دراسة ميدانية حول اتجاهات الجمهور المصري نحو الخدمات الثقافية بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية.
4- دراسة ميدانية حول قراءة الصحف في مصر بالتعاون مع مؤسسة أخبار اليوم.
5 – دراسة حول دور الجمعيات الأهلية في برامج تنظيم الأسرة مع المجلس القومي للسكان.
6- دراسة حول جريدة الأهرام: رؤية مستقبلية (بالتعاون مع مؤسسة الأهرام.
7- دراسة حول رؤية أطفالنا للمستقبل (بالتعاون مع اليونيسيف).
8-دراسة استطلاعية حول تقييم الإعلام البيئي المحلى لإقليم الدلتا (بالتعاون مع الجمعية المركزية للإعلام والبيئة وصندوق المبادرات البيئية)
9- دراسة لتقييم برامج رمضان عام 1425هـ أكتوبر/نوفمبر 2004 .
10- دراسة لتقييم برامج رمضان عام 1426هـ أكتوبر 2005 .
11- اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة نحو التخطيط الجديد للحرم الجامعي والخدمات المقدمة لهم.
12- اتجاهات طلاب جامعة القاهرة نحو التخطيط الجديد للحرم الجامعي والخدمات المقدمة لهم.
13- دراسة عن :"واقع عمل المرآة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة بإقليم الإسكندرية" وقد تمت هذه الدراسة بالتعاون مع جمعية سيدات أعمال إقليم الإسكندرية وصندوق المبادرات البيئية، وقام على تنفيذها نخبة متميزة من الأساتذة والباحثين بكلية الإعلام جامعة القاهرة ، كما كان قانون المشروعات الصغيرة يتم مناقشته في مجلس الشعب في نفس وقت إجراء البحث مما ساعد على توفير قاعدة بيانات هامة تساعد في صنع القرار. 8- الدراسة الاستطلاعية حول واقع عمل المرأة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة بإقليم الإسكندرية
10- دراسة بعنوان: "استطلاع رأى الجمهور في مشكلات المجتمع المصري"،تمت هذه الدراسة بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وتضمنت مسحاً ميدانياً على عينة عشوائية قوامها 840 مفردة موزعة بالتساوي على حضر وريف 7 محافظات مصرية، وتم حصر 114 مشكلة باعتبارها أهم المشكلات التي تواجه المجتمع المصري في المجالات الآتية: (السياسية، القانونية، الاقتصادية، الصحية، الإدارية ،التعليمية، الاجتماعية، المرافق والخدمات،الإعلامية، الثقافية، البيئية،الدينية ) مما ساعد في حصر وتحديد المشكلات التي يعانى منها المجتمع المصري لتكون نصب أعين صناع القرار.
ب) التدريب:
1- القيام بتنفيذ دورات تدريبية حول مهارات الاتصال وتصميم بحوث الرأي العام للعاملين بالهيئة العامة للاستعلامات.
2- إقامة دورة التدريبية حول الأساليب الكمية والكيفية لاستطلاعات وبحوث الرأي العام بالتعاون مع مركز البحرين للبحوث و الدراسات.
3- دورة تدريبية حول إقامة مركز استطلاعات الرأي العام وتحليل نتائجه لمجموعة من كوادر دولة أرمانيا بالتعاون مع الصندوق المصري للتعاون الفني مع دول الكومنولث.
4- تنظيم الحلقات النقاشية وورش العمل : إنها من أبرز أنشطة المركز، ومن الأمثلة التي قام بها المركز نذكر:
- الحلقة النقاشية حول مشكلات الاتصال السياسي في مصر بالتعاون مع مؤسسة فريدرش نومان الألمانية.
- الحلقة النقاشية حول عمل المرأة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة وآفاقه المستقبلية بالتعاون مع جمعية سيدات أعمال إقليم الإسكندرية وبرنامج دعم مبادرات الجمعيات الأهلية
ج) المجلة المصرية لبحوث الرأي العام:
يتولى المركز إصدار "المجلة المصرية لبحوث الرأي العام" التي تنشر بحوثاً أكاديمية رصينة في مجال الإعلام  ولاتصال بالجماهير، ولضمان الاستفادة القصوى من  المجلة فإنها تحرص  على الدقة المنهجية، ويقوم المركز بطرح أعدادها  للبيع حتى تكون في متناول الباحثين والدارسين للاستفادة من الأبحاث العلمية المحكمة  والمنشورة في كل عدد، كما يحرص المركز على توفير نسخ من أعداد المجلة في مكتبات أقسام الإعلام المختلفة، وفي الوقت نفسه يقوم المركز بطرح أعداد المجلة المصرية لبحوث الرأي العام على الموقع الالكتروني WWW.askzad.com
د) تقديم خدمات تخصصية:
 يقدم مركز بحوث الرأي العام خدمات متنوعة مثل: تحكيم البحوث والدراسات العلمية التي يقوم بها الأساتذة والباحثين  المصريين والعرب، إجراء التحليلات الإحصائية (بكافة  مستوياتها)  للبحوث التي يقوم أفراد أو جهات، بجانب الدورات والاستشارات التدريبية المتخصصة




عودة

جامعة القاهرة - الشئون الاكاديمية->خــــدمات أكـاديميــة->مركز بحوث الرأي العام
جامعة القاهرة - الشئون الاكاديمية->خــــدمات أكـاديميــة->مركز بحوث الرأي العام