الأستاذ الدكتور جابر نصار : المحاصيل الزراعية أصبحت أسلحة إستراتيجية تستخدم في السلم والحرب


افتتح الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة صباح اليوم الإثنين الموافق 23 فبراير 2015، المؤتمر القومي بعنوان " تنمية ريف مصر في إطار سياق مؤسسي جديد : بين الواقع والمأمول " ، والذي يعقده مركز بحوث التنمية الريفية بكلية الزراعة - جامعة القاهرة بالمكتبة ومركز المعلومات بالكلية .



حضر المؤتمر اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية ، د.سعد نصار ممثلاً عن د.عادل البلتاجي وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي ، د.جابر نصار رئيس جامعة القاهرة ، إلي جانب كوكبة من العلماء في مجال الزراعة وممثلي المجتمع المدني  .



وقال وزير التنمية المحلية في كلمته التي ألقاها خلال المؤتمر ، أن التنمية الزراعية هى أساس مصر وإن الحكومة بدأت ترسيم الحدود من خلال الزيادة فى مساحة بعض المحافظات وتقليل بعضها وذلك لإعادة توزيع الكثافة السكانية وإعادة تقسيم الموارد والثروات بين المحافظات.



وتابع الوزير ، أن هناك خريطة تضع الآن لعملية التوزيع السكانى على مستوى مصر وأن الريف به قسمان الجنوب والشمال، وأن الجزء الشمالى أغلب المحافظات مغلقة لذلك لابد أن تكون هناك دراسة للإستفادة من الأراضى الجديدة المتمثلة بخطوة أولى فى المليون فدان وهناك مشروع تشترك فيه الجامعات وكبار الباحثين والعلماء لاستغلال هذه الأراضى.



وأضاف اللواء عادل لبيب أن مشكلة القرى متشابكة وأنه تم التفكير لعمل مشروعات داخل كل قرية وتطبيق اللامركزية وإشراك المجتمع المدنى لفك هذا التشابك ، كماأوضح أن هذه المشروعات قائمة على القروض الصغيرة للشباب، مؤكدا أن الحكومة ستكسر الروتين لعدم الوقوف كعائق أمام الشباب .



وقال د.جابر نصار  رئيس جامعة القاهرة في كلمته ، إن ما تعاني منه المدن ناتج عما يعانى منه الريف من خلال تصدير مشاكل جوهرية سواء بما يتعلق بنشأة العشوائيات أو الإشكاليات الاجتماعية والسياسية الناتجة عن عدم تنمية ريف مصر.



وأكد نصار، أنه لابد من الإهتمام بالريف وليس فقط بتوصيف المشكلات أو الحديث عنها وإنما بوضع خريطة لانقاذ ريف مصر، ولابد أن ندرس كيفية تغير أنماط الاستهلاك والانتاج والتفكير لدى أهل الريف فى مصر.



وتابع نصار، أن هذا نوع من التغير فى أنماط الاستهلاك جعل الريف عبء على الدولة والمجتمع وليس منتجا حيث  ترسخ في أذهان الكثير من المثقفين احتقار المهن الزراعية مما أدى لهروب الأجيال الشابة من العمل فى الإنتاج الزراعى على الرغم من الثقافة الدينية والتاريخية التى ترفع من قيمة هذا العمل باعتباره عملاً منتجاً.



وقال نصار اننا نحتاج للاهتمام بالزراعة والترسيخ فى الأذهان بأن مصر بلد زراعيا ولن تكون صناعية إلا إذا كانت زراعيا فى الطراز الأول حيث أن المحاصيل الزراعية أصب  حت الآن أسلحة استراتيجية تستخدم فى السلم والحرب .





أخر الاخبار

د. الخشت يعلن فتح باب تقدم أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكليات الجامعة للحصول على مكافآت النشر العلمى الدولي للأبحاث المنشورة بالمجلات الدولية والكتب بدور النشر العالمية‎
طلاب جامعة القاهرة يحصدون المركزين المتميز والأول فى مسابقة "جسر اللغة الصينية" بمشاركة 32 متسابقا من الجامعات المصرية‎
حفل تأبين للراحل د. فتحى سرور بجامعة القاهرة بحضور جمع من كبار رجالات الدولة والقامات الأكاديمية والقانونية والقضائية والبرلمانية‎
د. معيط و د. الخشت يفتتحان فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر صنع السياسة الاقتصادية في ظل أوقات تزايد المخاطر وعدم اليقين‎
توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي وبناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة‎


عودة

جامعة القاهرة - الأستاذ الدكتور جابر نصار : المحاصيل الزراعية أصبحت أسلحة إستراتيجية تستخدم في السلم والحرب
جامعة القاهرة - الأستاذ الدكتور جابر نصار : المحاصيل الزراعية أصبحت أسلحة إستراتيجية تستخدم في السلم والحرب