نصار يتفقد انشاءات المرحلة الأولى لمستشفى الأمراض المتوطنة التابع لجامعة القاهرة بالهرم


قام الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة يرافقه الدكتور جمال عصمت نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون الدراسات العليا والبحوث وأمين عام جامعة القاهرة يسرى ابراهيم بزيارة لموقع مشروع معهد ومستشفى الأمراض المتوطنة والأوبئة التابع لجامعة القاهرة بشارع الهرم، تفقد خلالها الأعمال الانشاىْية للمرحلة الأولى من المستشفى. وأطمأن على سير العمل فى استكمال تنفيذ هذه المرحلة التى تضم مبنى بسعة 120 سريرا وعيادات خارجية وقسم للعناية المركزة وغرف آشعة ومناظير وسونار ومعامل تحاليل وبنك دم بتكلفة نحو 120 مليون جنيه. ووجه نصار بضرورة الانتهاء من أعمال تشطيبات المرحلة الأولى لافتتاح العيادات الخارجية قبل نهاية العام الحالى 2015 لتقديم الخدمات العلاجية للمواطنين وحتى يبدأ المرضى فى الاستفادة منها، قبل البدء فى المرحلة التالية، حيث من المخطط الانتهاء من كامل الانشاءات و التجهيزات الخاصة بالمشروع خلال 3 سنوات، ليكون مستشفى الأمراض المتوطنة والأوبئة بجامعة القاهرة، أول معهد بحثي وعلاجي في مصر والشرق الأوسط، يقدم خدمة صحية عالية المستوى في مجال مكافحة وتشخيص وعلاج الأمراض المتوطنة، مشيرآ الى أن رىْيس  الوزراء إبراهيم محلب، وجه بتشكيل لجنة للنظر في احتياجات مستشفى الأمراض المتوطنة لأهمية المشروع الكبيرة في اكتشاف وعلاج الأمراض المتوطنة و المعدية للمرضى في مصر ودول الجوار.

 

وتعود فكرة انشاء  هذا المستشفى تعود لنحو 76 عاماً من خلال وصية رجل الأعمال ثابت جورجي السوري الأصل والإيطالي الجنسية والذي عاش بمصر وأوصى بمايملك لبناء مستشفى لعلاج الأمراض المتوطنة على قطعة أرض مساحتها 7300 متراً مربعاً بشارع الهرم الرئيسي وتسلم للدولة، وانتهت القضايا بين الحكومة والورثة بتنفيذ وصيته وصدور قرار وزاري عام 1990 بنقل الحراسة على التركة إلى كلية الطب  وتم العمل بالمشروع عام 1997 وتوقفت أعمال البناء لتعود مرة أخرى عام 2002. وكان التوقف فى المرتين بسبب نقص الإعتمادات المالية، حتى تم احياء المشروع مرة أخرى من جانب جامعة القاهرة.

 

وأشار الدكتور جمال عصمت إلي أن الطاقة الإجمالية للمشروع تبلغ 350 سريرآ و4 غرف عمليات و 10 عيادات خارجية وأقسام تشخيصية وبحثية متكاملة على مرحلتين، مضيفا أن المستشفى تتكون من أربع مباني بمسطح  12 ألف مترآ للدور، وتضم المباني أقسام الحميات المعدية والمخية الفيروسية واستقبال الطوارئ وغرف عمليات وجراحة وعيادات خارجية ومعامل.وتصل التكلفة الاجمالية للمشروع الى نحو 300 مليون جنيه.



أخر الاخبار

جامعة القاهرة تحديد نسبة الاقتباس في الرسائل العلمية المنشورة باللغة العربية بنفس قواعد الدراسات الأجنبية‎‎
رئيس جامعة القاهرة: اتخذنا قرار علاج الطلاب بالمجان بدون سقف مالي منذ أكثر من عام‎‎
جولة تفقدية لرئيس جامعة القاهرة ومحافظ الجيزة بمستشفى ثابت ثابت الجامعي للأمراض الباطنة والمتوطنة‎‎
جامعة القاهرة تتصدر الجامعات المصرية للعام الثانى على التوالى وإدراج 74 عالمًا من أساتذة جامعة القاهرة ضمن أفضل علماء العالم‎‎
رئيس جامعة القاهرة ينعي الدكتور حسن حنفي‎‎


عودة

جامعة القاهرة - نصار يتفقد انشاءات المرحلة الأولى لمستشفى الأمراض المتوطنة التابع لجامعة القاهرة بالهرم
جامعة القاهرة - نصار يتفقد انشاءات المرحلة الأولى لمستشفى الأمراض المتوطنة التابع لجامعة القاهرة بالهرم