توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة القاهرة و مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC لتوطين البرمجيات مفتوحة المصدرفى جامعة القاهرة


القاهرة- يوليو 2015: قام الأستاذ الدكتور/جابر نصار بتوقيع مذكرة تفاهم مع مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  لنشر وتوطين البرمجيات مفتوحة فى الجامعة. وتهدف مذكرة التفاهم إلى توطين البرمجيات مفتوحة المصدر بإدارة جامعة القاهرة مما يسهم في إدارة موارد الجامعة بالشكل الأمثل الذى يتماشى مع الممارسات المثلى في مجال هندسة البرمجيات. وبناءا على مذكرة التفاهم، يقوم المركز بتقديم الاستشارات والخبرات الفنية والممارسات المثلى للجامعة في جميع مراحل العمل، وتقييم واختبار نتائج المشروعات، والمشاركة في التوعية بأهداف المشروعات وفي توفير احتياجات التدريب.

وأشار الأستاذ الدكتور/جابر نصار الى أن تعاون الجامعة مع مركز البرمجيات، والذى يمثل بيت الخبرة الوطنى فى مجال هندسة البرمجيات، يأتى فى إطار حرص الجامعة على تطوير البنية التحتية والتكنولوجية و مواكبة التطورات الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات بما يتناسب ودور جامعة  القاهرة كمنارة للفكر وأساسا للنهضة العلمية وبوتقة لتدريب وتأهيل الكوادر في مختلف المجالات الحديثة.

وأشار الدكتور/ حسام عثمان رئيس مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات ونائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بأن المذكرة التى تم توقيعها تهدف الى تلبية احتياجات الجامعة من تكنولوجيا المعلومات بجودة عالية وتكلفة منخفضة، وجعل نموذج توطين تكنولوجيا المعلومات بجامعة القاهرة مثالا يحتذى به على مستوى الدولة . كما أشار الدكتور/ حسام عثمان الى أن هذه الاتفاقية تعد حجر الأساس في إطار تفعيل إستراتيجية مصر فى توطين وتطوير البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر في الجهات الحكومية.

وأشار الأستاذ الدكتور/ محمود شومان، المدير التنفيذى للمعلومات بالجامعة ومدير مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية، الى أن جامعة القاهرة هى أول جامعة مصرية تتبنى فكر البرمجيات مفتوحة المصدر كأحد اليات الإستراتيجية لتطوير خدمات تكنولوجيا المعلومات التى تقدم للطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس. كما أشار الى أن مذكرة التفاهم سوف تدخل حيز التنفيذ فى شهر أغسطس القادم عن طريق البدء فى حزمة من المشروعات الاسترشادية للبرمجيات مفتوحة المصدر فى إدارات الجامعة المختلفة بالتعاون مع مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات. 

وتشير البرامج مفتوحة المصدر (Open Source Software) إلى البرمجيات التي يمكن الإطلاع والتعديل على شفرتها البرمجية وهي أكثر مرونة للمستخدم من البرامج الأخرى التي لا تتيح مرونة للمستخدم ولا يستطيع التعديل عليها والتي يسميها البعض بالبرمجيات الاحتكارية.

جدير بالذكر أن مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات تم إنشائه في يونيو 2001 من خلال الجهود التي تقوم بها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم الصناعة في مصر. ويعمل المركز كنقطة اتصال محورية بالحكومة لنشر وتوطين البرمجيات مفتوحة بموجب قرار السيد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 



أخر الاخبار

د. الخشت يتفقد لجان الامتحانات بالجامعة ويطمئن على توفير كافة الوسائل لضمان انتظامها وفق قرارات مجلس الجامعة‎‎
لأول مرة جامعة القاهرة ضمن أفضل 300 جامعة عالميا بالتصنيف الهولندي "ليدن" .. وتحتل المرتبة 294 عالميا من بين 30 ألف جامعة لعام 2022‎‎
مشاركة كلية الطفولة المبكرة بجامعة القاهرة في الأسبوع الدولي للتعليم المبتكر في ليتوانيا‎‎
فتح باب الترشح لمنصب عميد كلية الاداب
د. الخشت يكرم وكلاء الكليات للدراسات العليا لدورهم في تقدم الجامعة في البحث العلمي والتصنيفات العالمية‎‎


عودة

جامعة القاهرة - توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة القاهرة و مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC لتوطين البرمجيات مفتوحة المصدرفى جامعة القاهرة
جامعة القاهرة - توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة القاهرة و مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC لتوطين البرمجيات مفتوحة المصدرفى جامعة القاهرة