تنفيذ مشروع تأهيل وترميم مكتبة جامعة القاهرة التراثية بتكلفة 35 مليون جنيه


أعلن الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أنه تم تخصيص نحو 35 مليون جنيه لتنفيذ مشروع ترميم وتأهيل مبني المكتبة التراثية ( مكتبة الجامعة القديمة )، حيث تم الإنتهاء من إعداد قواعد البيانات والرسومات التنفيذية  الخاصة بأعمال التصميم والتطويرالمعمارى والتى تشمل تنسيق الموقع العام والأعمال الإنشائية وشبكات الكهرباء والقوة وشبكات الإنذار ومكافحة الحريق وشبكة المعلومات الدولية وأعمال التأسيس. وأضاف نصارأنه من المقرر طرح مناقصة بين الشركات المتخصصة خلال اسبوعين لبدء تنفيذ الأعمال الانشاىْية  وأعمال الترميم الدقيق والانتهاء من المشروع فى غضون عام ونصف، لتصبح المكتبة علي أعلي مستوي وتنافس المكتبات العالمية, لما تضمه من كنوز تراثية نادرة بجميع اللغات، مشيراً إلي أن الإهتمام بمكتبة جامعة القاهرة القديمة التراثية أمر ضروري لما تحتويه من كتب وموسوعات ومخطوطات نادرة ليس في مصر فقط بل علي مستوي العالم. وقال أن المكتبة التراثية سيتم تزويدها بمعمل لترميم المخطوطات القديمة التي يجب الحفاظ عليها للأجيال القادمة .

وكان الدكتور جابر نصار عقد اجتماعاً بالمكتبة التراثية المركزية بالجامعة حضره الدكتور عمروعدلي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور جمال عصمت نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق والقاىْمين على المشروع من كليتى الهندسة والآثاروإدارة المكتبات والشىْون الهندسي بالجامعة، تم خلاله استعراض الأعمال المتتهية بمشروع ترميم وتأهيل مبني المكتبة التراثية ( مكتبة الجامعة القديمة ).

وكانت جامعة القاهرة قد أعلنت عن إنتهاء الدراسات الخاصة بمشروع ترميم وتطوير المكتة القديمة ( التراثية )، وهي الدراسات التي أعدها الأساتذة المتخصصون بمركز صيانة الآثار والمباني الآثرية والتاريخة بكلية الآثار وقسم العمارة ومركزهندسة الآثار البيئية بكلية الهندسة وإدارة المكتبات، حيث انتهت  جميع القياسات الخاصة بأعمال الترميم والتطوير التي تشمل التطوير المعماري بالمكتبة القديمة مع الحفاظ علي القمية التاريخية والآثرية والفنية للمبني مع إستحداث وسائل التطوير التكنولوجي في العرض .

وأوضح نصارأن المكتبة القديمة تحتوي علي العديد من المقتنيات وآلاف العناوين باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلي نحو 10 آلاف كتاب باللغات الشرقية من تركيا وفارسية وأوردية وحبشية وتقتني عدداً كبيراً من المخطوطات النادرة لافتآ أن المكتبة القديمة تمثل تراثاً جامعياً من حيث التراث المعماري وحجم المقتنيات الفريدة. 

وقال الدكتور عمروعدلي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن مشروع  تطوير المكتبة التراثية  جاري علي قدم وساق للإنتهاء منه في المدة المحددة .

يشار إلى أن مكتبة جامعة القاهرة القديمة شيدت في حرم الجامعة خلف كلية الآداب في بناء مستقل علي طراز معماري يتناغم مع بقية أبنية الجامعة ، وتم هذا البناء في شهر ابريل 1931م ، وبعد أن تسلمته الجامعة عهدت إلي إحدي الشركات الإيطالية الكبري إعداد مخازنه وتزويدها بالأرفف المعدنية، وبعد نقل مجموعة الكتب والدوريات وباقي المقتنيات تم افتتاحها رسمياً أثناء زيارة الملك فؤاد الأول للجامعة في 27 فبراير 1932.  وفي عام 2008 افتتحت الجامعة المكتبة المركزية الجديدة بالحرم الجامعي لتقوم بدورها في إثراء العملية التعليمية والبحثية وتضم أحدث الدوريات العلمية علي مستوي العالم وأحدث الإصدارات التي يحتاجها أساتذة وطلاب جامعة القاهرة في كل التخصصات .



أخر الاخبار

رئيس جامعة القاهرة يستقبل المستشار التعليمي الصيني لتعزيز علاقات التعاون البحثي والأكاديمي‎‎
رئيس جامعة القاهرة يهنئ الدكتور أحمد طه لتوليه رئاسة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية‎‎
دورة تدريبية لتحضير وتوصيف المواد النانومترية ومتراكباتها في مجالات الترميم والصيانة للطلاب والخريجين في إجازة منتصف العام الدراسي‎‎
طلاب جامعة القاهرة في زيارة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب‎‎
إعلان نتائج امتحانات كليات الهندسة والآثار والتربية للطفولة المبكرة والعلاج الطبيعى بجامعة القاهرة‎‎


عودة

جامعة القاهرة - تنفيذ مشروع تأهيل وترميم مكتبة جامعة القاهرة التراثية بتكلفة 35 مليون جنيه
جامعة القاهرة - تنفيذ مشروع تأهيل وترميم مكتبة جامعة القاهرة التراثية بتكلفة 35 مليون جنيه