جامعة القاهرة تشارك في مشروع دولى لتطوير نظم وأساليب التعليم


أعلن الدكتور جابر نصاررئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة جادة في تطوير جودة التعليم بجميع مصادره، كما تولي اهتماماً بالغاً لتطوير الشراكة مع الجامعات العالمية المتقدمة لإتاحة فرصة تعليم متميز ومتطور، موضحًا أن جامعة القاهرة لديها إمكانات تؤهلها لذلك وهو ما تقوم به الجامعة بالفعل. وأكد  انه جاري تطوير البنية التحتية للتعليم لتواكب متطلبات المجتمع  المحلى  والدولي والتوجه إلى البرامج المتنوعة المؤهلة لسوق العمل و كذلك دعم اتاحة برامج تثقيفية تخدم المجتمع.

وأشار نصارإلى مشاركة الجامعة فى مشروع "المصادر التعليمية المفتوحة كمنهج متدرج فى دول جنوب البحر المتوسط" والممول جزئيا من برنامج ايراسموس بالاتحاد الأوروبى والذى يهدف إلى رفع وعى مؤسسات التعليم العالي بمصادر وأساليب التعليم المفتوح من خلال توفير مصادر تعليمية مفتوحة وطرق للتعلم ذات مرونة ومواكبة للعصر وعلى صلة بالمجتمع الدولى واحتياجات سوق العمل ، موضحآ أن المشروع يضم جامعات من سبع دول هى "ايطاليا واسبانيا وبريطانيا والمغرب وفلسطين والأردن ومصر"، بالإضافة إلي رابطة اتحاد جامعات البحر المتوسط واتحاد الجامعات العربية، ويشارك فى أنشطته من مصر جامعتي "القاهرة والاسكندرية".

وأكد نصار،  أن هذا المشروع خطوة جدية فى اطار التعاون العلمى مع الجامعات العالمية، لافتآ إلى أن جامعة القاهرة تدعم التوسع في المشروعات البحثية والتعليمية المشتركة لدعم خطة الجامعة وخدمة العملية التعليمية والبحثية.

من جانبه، قال الدكتور السيد تاج الدين مدير مركز التعليم المفتوح بجامعة القاهرة ومنسق المشروع، أن المشروع  يسعى إلي دعم وتبنى أساليب ومصادر التعلم المفتوحة فى دول جنوب البحر المتوسط كمنهج متدرج لدعم تداول وسهولة الوصول للمعلومات الخاصة بمؤسسات التعليم العالى، وهو يحتوى على مبادرات تفتح مجالا للتزود بموارد تعليمية مجانية للمتعلمين تعليماً ذاتياً أو مستمراً.

وأكد تاج الدين، أن المشروع يتوافق مع أهداف جامعة القاهرة بشكل عام وأهداف التعليم المفتوح بشكل خاص وستيم التعاون من خلال عدة محاور تركز على الممارسات الخاصة بإستخدام وإعادة استخدام مصادر التعلم المفتوحة، وضع خارطة طريق للتوسع في استخدام مصادر التعلم المفتوحة، اعتماد وتصميم برامج تدريبية باستخدام مصادر التعلم المفتوحة وبنظام التعليم المفتوح، وتدريب مجموعة من المدربين على استخدام مصادر التعلم المفتوحة، وأخيراً تقييم جودة المشروع واوجه الاستفادة منه وقياس اثاره الايجابية على جودة العملية التعليمية على مستوى الجامعات المشاركة فى المشروع  الذى انطلق في مقر اتحاد الجامعات اليورومتوسطية في روما بمشاركة مصر.

يذكر أن المشروع انطلق في فبراير ٢٠١٦ وحضره من مصر،  كلآ من الدكتور عمرو عدلى نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، والدكتور عز الدين أبو ستيت أمين مجلس الجامعات الخاصة ، والدكتور السيد تاج الدين مدير مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح ومنسق المشروع ، والدكتور صديق عبد السلام نائب رئيس جامعة الاسكندرية، بالإضافة إلى الدكتور ياسر الشايب المنسق العام لمشروعات الاتحاد الأوربى، وممثلي الجامعات المشاركة في المشروع وذلك في مقر اتحاد الجامعات اليورومتوسطية في روما.



أخر الاخبار

مجلس الوزراء يوافق على قيام جامعة القاهرة بتنفيذ مشروع تطوير قصر العيني الفرنساوي واستكمال مستشفى ثابت ثابت للأمراض المتوطنة‎
د. الخشت: تطور تصنيف جامعة القاهرة في الآداب والعلوم الإنسانية بنسبة 400% بتصنيف التخصصات الإنجليزي QS لعام 2024‎
د. الخشت يصدر قرارات بتعيين وتجديد تعيين 19 رئيسا لمجالس أقسام علمية بكليات الهندسة والصيدلة والآثار والتربية النوعية وطب اسنان والطب البيطرى والعلاج الطبيعي والحقوق ومعهد الليزر‎
جامعة القاهرة تفتح باب الترشح وتعلن الجدول الزمني لشغل منصب عميد كلية التربية التوعية
د. الخشت يشارك في اجتماع بالعاصمة الإدارية لبحث سبل التعاون بين الجامعات المصرية والجامعات في مقاطعة ساكسونيا الألمانية‎


عودة

جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تشارك في مشروع دولى لتطوير نظم وأساليب التعليم
جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تشارك في مشروع دولى لتطوير نظم وأساليب التعليم