جامعة القاهرة تكرم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس أصحاب البحوث العلمية المنشورة دوليًا


جابر نصار: ضرورة الإهتمام بالبنية التحتية للبحث العلمي وتوفير المناخ المناسب للباحثين

كرمت جامعة القاهرة في احتفالية أقامتها الثلاثاء 12يوليو الجارى بقاعة الإحتفالات الكبرى بالجامعة، مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الجامعة من بين الذين نشروا بحوثًا علمية على المستوى الدولي خلال عام 2015 والذين بلغ عددهم 776باحثآ من مختلف الكليات والمعاهد بالجامعة. وقام الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، وبحضور نواب رئيس الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والباحثين، بتوزيع شهادات التقدير ومكافآت النشر الدولي لأعضاء هيئة التدريس المكرمين الذين  بلغت مكافآتهم 11 مليون, و600 ألف جنيه.

وقال الدكتور جابر نصار، في كلمته خلال الإحتفالية، أن البحث العلمي هو المخرج لكل مشكلات بلادنا، وهو القاطرة التي تبنى عليها الأمم، مؤكدًا على ضرورة الإهتمام بالبنية التحتية للبحث العلمي وتوفير المناخ المناسب للباحثين وتحفيزهم على البحث العلمي في المجالات التطبيقية التي يحتاجها المجتمع. وأضاف نصار أن جامعة القاهرة استطاعت التغلب بعض مشكلات البحث العلمي بجامعة القاهرة وأبرزها تجديد المعامل وتمويل البحوث العلمية التطبيقية، سواء بالشراكة الخارجية أو المحلية أوبدعم من الموارد الذاتية بالجامعة، وتحفيز الباحثين بمنحهم المكآفات ونحمل تكاليف بحوثهم، مشيرآ إلى إمكانية أن يكون البحث العلمي  مصدرًا للدخل لأعضاء هيئة التدريس.

وقال نصار، في كلمته، أن جامعة القاهرة تدرس زيادة مكافآت النشر الدولي للبحوث ذات معامل التأثير الأعلى، لافتًا إلى أن مردود النشر الدولي للجامعة يساهم إلى حد كبير في تطور ترتيب تصنيف الجامعة على مستوى جامعات العالم، بالإضافة إلى جذب الطلاب الوافدين ودعم وزيادة فرص العمل الإقليمية والدولية لخريجي جامعة القاهرة، وزيادة فرص البعثات والمشاركة في المشاريع البحثية الدولية ، وهى أمور الإقتصاد الوطنى كذلك.

وقال الدكتور عمرو عدلي نائب رئيس الجامعة لشؤون الداراسات العليا والبحوث، أن عدد البحوث المنشورة دوليًا بإسم جامعة القاهرة في الدوريات والمجلات العلمية خلال عام 2015 بلغت 1731 بحثًا، مشيرًا إلى تطور دعم جامعة القاهرة للنشر الدولي من 8 مليون في عام 2012 إلى 11 مليون و 600 ألف عام 2015. وأضاف أن هناك 10 كليات بالجامعة استحوذت على 93% من النشر الدولي للبحوث العلمية، وهي كليات العلوم، والطب، والصيدلة، والهندسة، والطب البيطري، والزراعة، والتمريض، ومعهد الليزر، والمعهد القومي للأورام، وكلية الآداب.وقال أن جامعة القاهرة تقوم بتمويل 71 مشروعآ بحثيآ  لأعضاء هيئة التدريس وجارى تحكيمهم، وهى مشروعات بحثية تطبيقية فى مجالات الطاقة البديلة،ومعالجة وتحلية المياه، والأمراض المتوطنة، والغذاء، والعشوائيات.






أخر الاخبار

جامعة القاهرة تحتفل بمرور عشر سنوات على إصدارها مجلة "معهد كونفوشيوس"‎
رئيس الجامعة: نحن أمة لها تاريخ ولا ينبغي أن نكتفي بمجد الماضي وعلينا أن نصنع مستقبلنا‎
د. الخشت: نحتاج إلى أن نصنع تاريخنا مستلهمين حضارة أجدادنا الفراعنة‎
رئيس جامعة القاهرة يستقبل زاهي حواس لإلقاء محاضرة عن توت عنخ آمون‎
رئيس جامعة القاهرة يؤدي صلاة الغائب على طالبة طب بيطري المتوفاه أمس بالمدينة الجامعية‎


عودة

جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تكرم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس أصحاب البحوث العلمية المنشورة دوليًا
جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تكرم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس أصحاب البحوث العلمية المنشورة دوليًا