مجلس جامعة القاهرة برئاسة نصار يقرر عدم زيادة مصروفات الدراسة بالبرامج الخاصة بالكليات فى العام الدراسى المقبل


طباعة المناهج الدراسية بطريقة "برايل" وعلى أسطوانات صوتيه للطلاب المكفوفين بجامعة القاهرة

جامعة القاهرة تقرر تفعيل إعلان بولونيا للتعليم لجذب الطلاب الأجانب لدراسة بعض المقررات بكلياتها



قرر مجلس جامعة القاهرة برئاسه الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة فى إجتماعه الأحد 31 يوليو2016 بالإجماع عدم زيادة المصروفات الدراسية فى البرامج الخاصة للعام الجامعى المقبل 2016/2017 فى جميع الكليات التى تضم برامج خاصة، على الرغم من زيادة تكلفة وأسعار الكتب المستوردة فى تلك البرامج، وذلك تقديرًا للظروف المعيشية الحالية وتفعيلا للدور المجتمعى لجامعة القاهرة.

وأشاد مجلس جامعة القاهرة بمجهودات عمداء ووكلاء كليات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بأدائهم المتميز خلال أعمال امتحانات نهاية العام الجامعى2015/ 2016والانتهاء من إعلان نتائج الامتحانات فى المواعيد المحددة،

وقال الدكتور جابر نصار إن عدداً من كليات الجامعة بدأت فى تطبيق" نموذج البابل شيت" على الامتحانات فى بعض الكليات، موكداً أنة لمس رضاء الطلاب على نظام الامتحان الجديد، بالاضافة إلى التقليل بشكل كبيرمن إستخدام الطلاب للمذاكرات، مؤكدًا خلال اجتماع المجلس على ضرورة العمل على تطوير نظم الامتحانات فى الكليات، جنباً إلى جنب مع تطوير العملية التعليمية.

وقرر مجلس الجامعة إعداد دراسة تفصيلية لإمكانية تعميم هذا النظام فى كليات الجامعة، على أن تركزهذه الدراسة على رصد الايجابيات لهذا النظام فى تقويم الطلاب، وكذلك رصد بعض المشكلات التى واجهت تطبيقه وسبل حلها . كما قرر المجلس تشكيل فريق دعم لمساعدة الأساتذة فى كيفية وضع الامتحانات بنموذج " البابل شيت" دون مشاكل مع الالتزام بالأطر التعليمية المحددة.

وافق مجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة فى إجتماعه الأحد 31 يوليو2016 على أستقبال طلاب من جامعات خارجية لقضاء ترم دراسى واحد أو ترمين أو عدد من المواد بإحدى الكليات فى ضوء إعلان بولونيا للتعليم والإطار الأوروبى الموحد  للتعليم وفى ضوء قانون تنظيم الجامعات ولائحتة التنفيذية وقرارات مجلس الجامعة الخاصة بالتعاون مع الجامعات الخارجية فى إطار مجموعة من الضوابط، منها أن الطالب الحاصل على ترم أو ترمين لا يعتبر من خريجى جامعة القاهرة ولكن تحتسب المواد التى درسها ضمن مواد تخرجه فى جامعته التى جاء منها.

وصرح الدكتور محمد عثمان الخشت نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب أن إتفاقية بولونيا التى تشارك فيها جامعة القاهرة، تعد خطوة مهمة فى مجال تعزيز العلاقات بين الجامعات فى النواحى التعليمية والتبادل الطلابى، وبخاصة جامعات دول الإتحاد الأوربى، وسيتم إعلان الكليات بالقواعد المنظمة لإستقبال طلاب من جامعات خارجية فى إتفاقية بولونيا للبدء فى تفعيل المبادرة التى تساهم بشكل كبير فى جذب الطلاب الأجانب الوافدين وتحسين موقف الجامعة فى التصنيفات الدولية للجامعات فيما يتعلق بالطلاب الوافدين فى الجامعة.

وأكد مجلس جامعة القاهرة على ضرورة قيام الكليات والمعاهد بأتخاذ الاجراءات المناسبة نحو طبع  المناهج الدراسية بطريقة "برايل " وعلى أسطوانات صوتية لتكون ملائمة  للطلاب المكفوفين وذلك من أجل الوصول للدمج بين متحدى الاعاقة وزملائهم من الطلاب على مستوى الجامعة.

وأشاد مجلس جامعة القاهرة بمجهودات طب قصر العينى فى تحسين أداء مستشفياته وتوفير الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين رغم الأعداد الكبيرة من المواطنين المترددين على مستشفيات قصر العينى، وأثنى المجلس على إفتتاح وحدة السكتة الدماغية الجديدة بمستشفى قصر العينى ووجه الشكر لإدارة قصر العينى والأساتذة والأطباء والعاملين به. 

ووافق مجلس الجامعة على مذكرة التفاهم والبرنامج التنفيذى للتعاون بين الجامعة والجامعة الروسية لصداقة الشعوب، ووافق على مذكرة التفاهم بين الجامعة وجامعة جرانادا فى أسبانيا، وكذلك على مذكرة التفاهم بين الجامعة والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

ووافق مجلس جامعة القاهرة على التبرع المقدم من الدكتور عبد المجيد مراد محمد الأستاذ بقسم الكيمياء الحيوية بكلية الزراعة، وهو عبارة عن جهاز تدوير حرارى لقسم الكيمياء الحيوية بالكلية وتقدر قيمته ب 120 ألف جنيه،  كما وافق المجلس على التبرع المقدم من الدكتورة سلوى حسين طبو زادة بمبلغ 600 الف جنيه وذلك على سبيل وقف باسم المرحوم الدكتور أحمد سماح همام الأستاذ بكلية الطب على أن يتم صرف عائد هذه الوديعة لوحدة جراحة الأوعية الدموية بكلية طب قصر العينى ’  ووافق المجلس على التبرع المقدم من هيثم سيد رمضان المدرس المساعد بكلية العلاج الطبيعى بمبلغ 60 الف جنيه لحساب صندوق الدراسات العليا والبحوث بكلية العلاج الطبيعى.



أخر الاخبار

جولة تفقدية لرئيس جامعة القاهرة لمتابعة جولة الإعادة بالانتخابات الطلابية بالكليات‎
جامعة القاهرة: تجديد 3 شهادات أيزو في الجودة لمركز تنمية القدرات‎
زاهي حواس في جامعة القاهرة للحديث عن الملك الشاب "توت عنخ آمون"‎
جامعة القاهرة تحتفل باليوم الثقافي الصيني‎
د.الخشت: حان الوقت للإرتقاء بالذوق الفني و مغادرة التدني في الوجدان العام ‎


عودة

جامعة القاهرة - مجلس جامعة القاهرة برئاسة نصار يقرر عدم زيادة مصروفات الدراسة بالبرامج الخاصة بالكليات فى العام الدراسى المقبل
جامعة القاهرة - مجلس جامعة القاهرة برئاسة نصار يقرر عدم زيادة مصروفات الدراسة بالبرامج الخاصة بالكليات فى العام الدراسى المقبل