جامعة القاهرة تكرم أعضاء هيئة التدريس المنشورة أبحاثهم دوليًا


جابر نصار: إرتفاع معدلات النشر الدولي بين أعضاء هيئة التدريس خلال السنوات الثلاث الأخيرة وزيادة مكافآت النشر الدولى من 3.5 مليون جنيه فى عام 2013 إلى 12.5 مليون عام 2016

كرمت جامعة القاهرة، فى إحتفالية اقامتها الأحد 18 ديسمبرالجارى بقاعة الإحتفالات الكبرى بالجامعة، مجموعة جديدة من أعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الحامعة نشروا بحوثآ علمية بإسم جامعة القاهرة على المستوى الدولى خلال النصف الثانى من عام 2015. وقام الدكتور جابر نصاررئيس جامعة القاهرة، وبحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والباحثين، بتوزيع مكافآت النشر الدولى وشهادات التقديرعلى أصحاب البحوث المنشورة فى الدوريات والمجلات العلمية المصنفة المصنفة عالميآ. واكد رئيس جامعة القاهرة أن نمو معدلات النشر الدولى بإسم جامعة القاهرة ، يسهم بشكل كبيرفى تحسين مركز جامعة القاهرة فى التصنيفات العالمية للجامعات ويحافظ على سمعتها الأكاديمية الطيبة بين مؤسسات التعليم العالى فى الخارج. وقال أن جامعة القاهرة تولى منظومة البحث العلمى، إهتمامآ كبيرآ وتخصص له االتمويل المناسب، مشيرآ إلى زيادة مكافآت النشر الدولى من 3.5 مليون جنيه فى عام 2013 إلى 12.5 مليون عام 2016.

واضاف نصار، أنه بعد تحرير سعر الصرف وتعويم الجنيه، قامت جامعة القاهرة بزيادة القيمة المالية لمكافأة النشر الدولى بين أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى مضاعفة المساهمة المالية لمشاركة أعضاء هيئة التدريس فى المؤتمرات العلمية الدولية، لافتآ إلى أن الجامعة تدعم البحث العلمى بلا حدود. وقال رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة انتقلت من الصعوبات الكبيرة التى كات الجميع شهودًا عليها، قائلا: "لم يكن الأمر بعيدًا فقد كانت الجامعة تعيش اضطرابًا شديدًا وحالة عنف وهياج غير مسبوقة وحالة فقر فى الموارد المالية، وكان الجميع لديه إحساس بهذا الأمر فى تلك الفترة التى نعرفها ، والآن الأمر قد تغير"،واوضح ان الجامعة لم تنطلق إلا بإصلاح مالى وإدارى مبنيآ على الشفافية والعدالة والنزاهة.

ومن جانبه، قال الدكتور عمرو عدلى، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث، إن الجامعة القاهرة نشرت 8414 بحثًا دوليًا خلال الـ 3 سنوات الأخيرة، مشيرآ إلى أن عدد الأبحاث المنشورة دوليًا عن عام 2015 بلغت حوالى 2103 قام بها 903 باحثآ في كافة التخصصات العلمية، بالإضافة إلى زيادة عدد الباحثين الذين يقومون بنشر بحوثهم على المستوى الدولي فى دوريات دولية علمية مرموقة، حيث تحظى تلك الأبحاث بمعدل تأثير عال ويشار إليها فى محافل البحث العلمى العالمية لجودتها وحداثتها. واوضح أن كلية العلوم بالجامعة تحتل الصدارة بالنسبة للنشر العلمي الدولى، يليها كليات القطاع الطبى وكلية الهندسة ، حيث تم الإستشهاد بما يقرب من 30 ألف بحثآ من جامعة القاهرة خلال الثلاث سنوات الماضية. وتابع نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون الداراسات العليا والبحوث ، "نسبة النشر الدولى فى جامعة القاهرة تساوى 18.2% من النشر الدولى لجمهورية مصر العربية بما يعادل خمس ما تنشره الدولة، وأن نصيب نشر جامعة القاهرة فى أعلى 10% من المجلات كان 16.4% أى أكبر من نصيب الجهات البحثية فى مصر.

كما يمكن الأن الأطلاع علي العرض التقديمي المقدم من جانب د. عمرو عدلي بخصوص أحصائيات البحوث لجامعة القاهرة من هنــــــــــــــــــا



أخر الاخبار

اعلان عن قبول دفعة جديدة من الحاصلين/الحاصلات علي درجة الماجستير/الدكتوراه للتكليف بالعمل في القوات المسلحة
بالتعاون مع جامعة اوتراخت الهولندية .. جامعة القاهرة تنظم ورشة عمل عن أخلاقيات استخدام حيوانات التجارب‎
رئيس جامعة القاهرة يستقبل وفد جامعة بوخارست لبحث سبل التعاون المشترك‎
جامعة القاهرة تسدل الستار على الانتخابات الطلابية‎
لأول مرة طالبة تفوز برئاسة اتحاد طلاب جامعة القاهرة‎


عودة

جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تكرم أعضاء هيئة التدريس المنشورة أبحاثهم دوليًا
جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تكرم أعضاء هيئة التدريس المنشورة أبحاثهم دوليًا