جامعة القاهرة تفتتح المرحلتين الأولى والثانية من تطوير البنية التحتية لشبكات المعلومات


جابر نصار: نسعى للتكامل المعرفى وتطوير العملية التعليمية والإدارية بإستخدام تكنولوجيا المعلومات


في إطار الخطة الاسترلتيجية لتكنولوجيا المعلومات بجامعة القاهرة، والتى تهدف الى الارتقاء بالعملية التعليمية والادارية، افتتح الدكتورجابر نصار رئيس الجامعة، فى إحتفالية اقامتها الجامعة أمس الأربعاء 28 ديسمبر، المرحلتين الأولى والثانية من مشروع تطوير البنية التحتية لشبكات المعلومات بالجامعة. ويأتي المشروع في اطار البرتوكول الموقع بين الجامعة وشركة إتصالات مصر فى مجال تطوير البنية التحتية لكنولوجيا المعلومات بالجامعة، ويتم تنفيذه تحت بإشراف مركز جامعة القاهرة للخدمات الالكترونية والمعرفية.

ويؤكد الدكتور جابر نصار، أن هذا المشروع، يعد من أضخم مشروعات البنية التحتية والربط الشبكي في العقد الأخير للجامعة، مشيرآ إلى أن هاتين المرحلتين من المشروع، شملت تركيب وربط أكثر من 331 نقطة إتصالات لاسلكية لتغطية الحرم الجامعي ومدرجات الطلاب والمبانى في جميع كليات الحرم الجامعى بشبكات الإتصال اللاسلكية والتي تتيح خدمة الإنترنت المجاني لجميع الطلاب والعامليين وأعضاء هيئة التدريس داخل المباني وكذلك أثناء التجوال داخل الحرم الجامعى. كما شملت ربط كليتي التربية النوعية ورياض الأطفال الواقعتين خارج الحرم الجامعى بشبكة المعلومات الرئيسية بالحرم مما يتيح لهاتين الكليتين الاستفادة من خدمات الأنترنت المجاني، وكذلك الاستفادة من جميع خدمات الجامعة الإلكترونية والتعليمية وتوفير النفقات الإضافية التي كانت تتحملها هذه الكليات للحصول على خدمات الإنترنت والخدمات الإلكترونية الأخرى.

وقال الدكتورمحمود شومان مدير مركز جامعة القاهرة للخدمات الالكترونية والمعرفية، أن المرحلتين الأولى والثانية، ضمت كذلك، تنفيذ وتشغيل أول بنية تحتية لشبكات المعلومات في المدينة الجامعية منذ إنشائها وتشمل تنفيذ 1118 متر من الألياف الضوئية عالية السرعة لربط جميع مباني المدينة الجامعية بشبكة المعلومات الرئيسية الجامعة لتصبح مدينة الطلاب بجامعة القاهرة هي أول مدينة طلابية في مصر يتاح فيها للطلاب خدمات الإنترنت المجانى فائق السرعة عبر شبكات الألياف الضوئية في غرف الطلاب وقاعات الاستذكار مباني المدينة.

واوضح يسرى إبراهيم أمين عام جامعة القاهرة، أن كابلات الالياف الضوئية المستخدمة في المدينة الجامعية توفر حوالي 440 نواة إتصال مما يجعل هذه البنية التحتية الجديدة تمثل نقلة نوعية حقيقة قادرة على دعم تطوير خدمات الطلاب لعدة عقود قادمة بما في ذلك دعم التطبيقات والخدمات التعليمية الجديدة مثل التعليم الإلكتروني والبث المباشر الأنى عالي الجودة للمحاضرات والفعاليات التي تقدمها الجامعة.

 واضاف امين عام جامعة القاهرة، أنه يتم حاليا تقوم بتنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة من مشروع تطوير البنية التحتية لشبكات المعلومات بالجامعة.، تشمل تنفيذ وتطوير بنية شبكات المعلومات في حرم كليات القطاع الطبي وحرم الجامعة بالشيخ زايد وكذلك المستشفيات الجامعية،وذلك في إطار الحرص على تطوير الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطنين وتشمل نقل صور الأشعة السينية وتطوير وربط السجل الطبي للمرضى بين المستشفيات المختلفة. ووتعد هاتين المرحلتين من المراحل الهامه حيث ان تطوير الخدمات الإلكترونية في القطاع الطبي. ومن المتوقع الإنتهاء من المشروع فى اواخرشهر مارس 2018 وذلك وفق الخطة الزمنية للمشروع.



أخر الاخبار

جامعة القاهرة تحتفل بمرور عشر سنوات على إصدارها مجلة "معهد كونفوشيوس"‎
رئيس الجامعة: نحن أمة لها تاريخ ولا ينبغي أن نكتفي بمجد الماضي وعلينا أن نصنع مستقبلنا‎
د. الخشت: نحتاج إلى أن نصنع تاريخنا مستلهمين حضارة أجدادنا الفراعنة‎
رئيس جامعة القاهرة يستقبل زاهي حواس لإلقاء محاضرة عن توت عنخ آمون‎
رئيس جامعة القاهرة يؤدي صلاة الغائب على طالبة طب بيطري المتوفاه أمس بالمدينة الجامعية‎


عودة

جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تفتتح المرحلتين الأولى والثانية من تطوير البنية التحتية لشبكات المعلومات
جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تفتتح المرحلتين الأولى والثانية من تطوير البنية التحتية لشبكات المعلومات