نصار والدالي يتفقدان التشغيل التجريبي المرحلة الأولى لمستشفى ثابت ثابت التابع لجامعة القاهرة بالهرم


قام الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة واللواء كمال الدالي محافظ الجيزة، بزيارة لموقع مشروع معهد ومستشفى الأمراض المتوطنة "ثابت ثابت" التابع لجامعة القاهرة بشارع الهرم، ورافقهما خلال الزيارة كل من الدكتورعمروعدلي نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورفتحي خضير عميد كلية طب قصر العيني، ويسري ابراهيم أمين عام جامعة القاهرة وعدد من أساتذة كلية الطب . وتفقد رئيس جامعة القاهرة ومحافظ الجيزة، التشغيل التجريبي وأعمال التجهيزات والتشطيبات النهائية للمرحلة الأولى من المستشفى، وسير العمل لاستكمال تنفيذ هذه المرحلة بشكل كامل، تمهيدا لافتتاحها. وتضم تلك المرحلة مبنى بسعة 120 سريرا وعيادات خارجية وقسم للعناية المركزة وغرف آشعة ومناظيروسونار ومعامل تحاليل وبنك دم. ووجه نصار بضرورة استكمال كافة متطلبات التجهيزات الخاصة بتلك المرحلة لبدء تقديم الخدمات العلاجية المتكاملة للمواطنين بالمجان وحتى يبدأ المرضى فى الاستفادة منها، قبل البدء فى المرحلة التالية، حيث من المخطط الانتهاء من كامل الانشاءات و التجهيزات الخاصة بالمشروع خلال عامين، ليكون مستشفى الأمراض المتوطنة والأوبئة بجامعة القاهرة، أول معهد بحثي وعلاجي في مصر والشرق الأوسط، يقدم خدمة صحية عالية المستوى في مجال مكافحة وتشخيص وعلاج الأمراض المتوطنة.

وقال اللواء كمال الدالي محافظ الجيزة أن مستشفي ثابت ثابت يعد صرحا طبيا بالمحافظة ولها موقع متميز، وتضم تقنيات حديثة، مما يجعلها تقدم خدمات طبية متميزة يستفيد منها مواطني محافظة الجيزة. مشيرا الي أن محافظة الجيزة  تفخر بهذا الصرح الطبي الهام ونتابع مع  جامعة القاهرة اتمام هذا العمل الهام الذي يضاف الي المنظومة الصحية  في مصر.

وقال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أن الطاقة الإجمالية لمشروع مستشفي " ثابت ثابت" تبلغ 350 سريرآ و4 غرف عمليات و10 عيادات خارجية وأقسام تشخيصية وبحثية متكاملة على مرحلتين، مضيفا أن المستشفى تتكون من أربع مباني بمسطح  12 ألف مترآ للدور، وتضم المباني أقسام الحميات المعدية والمخية الفيروسية واستقبال الطوارئ وغرف عمليات وجراحة وعيادات خارجية ومعامل.وتصل التكلفة الاجمالية للمشروع الى نحو 600 مليون جنيه، مشيرا الي أن جامعة القاهرة ضخت نحو 250 مليون جنيه لاتمام المرحلة الأولي بكافة تجهيزاتها الطبية اللازمة للتشغيل. وأضاف نصار أن جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة ساهم في التجهيز من معامل وأجهزة أشعة هي الأضخم في علاج الأمراض المتوطنة كما أن محافظة الجيزة قدمت العون في تذليل المعوقات التي كانت تظهر أمام تنفيذ المشروع .

وتعود فكرة انشاء  هذا المستشفى تعود لنحو 76 عاماً من خلال وصية رجل الأعمال ثابت جورجي السوري الأصل والإيطالي الجنسية والذي عاش بمصر وأوصى بمايملك لبناء مستشفى لعلاج الأمراض المتوطنة على قطعة أرض مساحتها 7300 متراً مربعاً بشارع الهرم الرئيسي وتسلم للدولة، وانتهت القضايا بين الحكومة والورثة بتنفيذ وصيته وصدور قرار وزاري عام 1990 بنقل الحراسة على التركة إلى كلية الطب  وتم العمل بالمشروع عام 1997 وتوقفت أعمال البناء لتعود مرة أخرى عام 2002. وكان التوقف فى المرتين بسبب نقص الإعتمادات المالية، حتى تم احياء المشروع مرة أخرى من جانب جامعة القاهرة.



أخر الاخبار

جامعة القاهرة تحتفل بمرور عشر سنوات على إصدارها مجلة "معهد كونفوشيوس"‎
رئيس الجامعة: نحن أمة لها تاريخ ولا ينبغي أن نكتفي بمجد الماضي وعلينا أن نصنع مستقبلنا‎
د. الخشت: نحتاج إلى أن نصنع تاريخنا مستلهمين حضارة أجدادنا الفراعنة‎
رئيس جامعة القاهرة يستقبل زاهي حواس لإلقاء محاضرة عن توت عنخ آمون‎
رئيس جامعة القاهرة يؤدي صلاة الغائب على طالبة طب بيطري المتوفاه أمس بالمدينة الجامعية‎


عودة

جامعة القاهرة - نصار والدالي يتفقدان التشغيل التجريبي المرحلة الأولى لمستشفى ثابت ثابت التابع لجامعة القاهرة بالهرم
جامعة القاهرة - نصار والدالي يتفقدان التشغيل التجريبي المرحلة الأولى لمستشفى ثابت ثابت التابع لجامعة القاهرة بالهرم