جابر نصار وعمداء كليات جامعة القاهرة يفتتحون مشروع "دوار القراءة" ويطلقونه رسميآ بالمكتبة التراثية


افتتح الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة برفقة عدد من عمداء كليات الجامعة ، مشروع "دوار القراءة" بالمكتبة المركزية القديمة " التراثية "، وإطلاقه رسميآ. وصرح نصار أن المشروع يستهدف إحياء التقاليد االعريقة للجامعة فى النصف الأول من القرن العشرين، حينما كانت تكثر بها الفعاليات الثقافية والقراة، إلى جانب دورها التعليمى والتنويرى دون النظر إلى الفصل بين التخصصات العلمية، موضحآ ان فكرة تقوم على توفير حوالي 5000 كتاب، فى المرحلة الأولى، من كتابات كبار الكتاب والأدباء والمبدعين فى مصر والعالم العربى، للطلاب والباحثين وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.ومن المستهدف الوصول رقم 125 ألف كتاب نسخة للدوار تغطى كافة مجالات المعرفة الإنسانية وإبداعات كبار الكتاب والأدباء والمفكرين.

ومشروع "دوار القراءة" بالمكتبة المركزية القديمة " التراثية " يتيح للراغب في الاستعارة إختيار عنوان الكتاب الذي يريده عبر موقع إلكتروني ننشأ خصيصا من أجل المشروع، ويتوجه لاستعارة كتابه من مقر "دوار القراءة" بالمكتبة المركزية بالجامعة (المبنى التراثي) المجاور لساعة جامعة القاهرة التاريخية، وبعد أن يستعير الطالب ثلاثة كتب ويعيدها، يهديه "دوار القراءة" الكتاب الرابع.

وتهدف جامعة القاهرة من المشروع بالأساس إلى حث الطلاب على القراءة، وأن يكوّن كل منهم مكتبته الخاصة، من خلال دعم الجامعة لهذا المشروع. كما تحاول جامعة القاهرة دفع سوق الكتاب إلى الأمام، بشراء عدد كبير من عناوين الكتب من مختلف دور النشر المصرية والعربية، مؤمنة أنه لا سبيل إلى رفعة الوطن إلا من خلال نشر الثقافة في ربوعه وإستعادة الور التنويرى للجامعة.

جدير بالذكر أن "دوار القراءة" يعد واحدا من أنشطة مؤسسة "اقرأ" التي أسستها جامعة القاهرة هذا العام، ويرأس مجلس أمنائها الأستاذ الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، ويضم المجلس في عضويته عددا من الشخصيات العلمية والثقافية، من بينهم الدكتور جابر عصفور، والدكتور حسام بدراوى، ومحمد سلماوى رئيس إتحاد كتاب مصر، والدكتور عبد الله التطاوى نائب رئيس جامعة القاهرة الأسبق، وغيرهم، إلى جانب الدكتور أحمد عمار المدرس بكلية الآداب وأمين مؤسسة "اقرأ" والذى يشرف على"دوار القراءة"  .



أخر الاخبار

جامعة القاهرة تحتفل بمرور عشر سنوات على إصدارها مجلة "معهد كونفوشيوس"‎
رئيس الجامعة: نحن أمة لها تاريخ ولا ينبغي أن نكتفي بمجد الماضي وعلينا أن نصنع مستقبلنا‎
د. الخشت: نحتاج إلى أن نصنع تاريخنا مستلهمين حضارة أجدادنا الفراعنة‎
رئيس جامعة القاهرة يستقبل زاهي حواس لإلقاء محاضرة عن توت عنخ آمون‎
رئيس جامعة القاهرة يؤدي صلاة الغائب على طالبة طب بيطري المتوفاه أمس بالمدينة الجامعية‎


عودة

جامعة القاهرة - جابر نصار وعمداء كليات جامعة القاهرة يفتتحون مشروع "دوار القراءة" ويطلقونه رسميآ بالمكتبة التراثية
جامعة القاهرة - جابر نصار وعمداء كليات جامعة القاهرة يفتتحون مشروع "دوار القراءة" ويطلقونه رسميآ بالمكتبة التراثية