جامعة القاهرة ووزارة الآثار تتفقان على ترميم آثار الجمالية وتبدأ بـ 5 أماكن أثرية


 وقعت جامعة القاهرة، اليوم الثلاثاء، اتفاقية تعاون مع وزارة الآثار لترميم وصيانة 100 أثر بمنطقة الجمالية فى إطار مشروع القاهرة التاريخية الذى يتضمن عدة مراحل فى التنفيذ من خلال مركز صيانة الآثار بكلية الآثار بالجامعة، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، والدكتور خالد العنانى، وزير الآثار


واتفقا الطرفان على تسليم المرحلة الأولى التى تمثل 5 أماكن أثرية تشمل، منزل الست وسيلة خلف الجامع الأزهر، وبوابة المبيضة، ووكالة قوصون، وجامع محمود محرم، وبيت السحيمى بالجمالية، على أن يتم التنفيذ من وقت توقيع الاتفاقية.


وقال الدكتور محمد حمزة، عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة، إن هذه الآثار ذات قيمة أثرية ومعمارية وتاريخية وسيتم عملية الترميم من خلال مناقصة حصل عليها مركز صيانة الآثار بكلية الآثار جامعة القاهرة، وأضاف أنه من المقرر أن تستكمل باقى المراحل بعد الانتهاء من كل مرحلة. وتشمل جميع المراحل نحو 100 آثر.

من جانبه، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الاتفاقية سالفة الذكر تأتى فى إطار دور الجامعة فى خدمة المجتمع، التى تعود فى الأصل بموارد للجامعة وفى الوقت ذاته تخدم المجتمع بشكل مباشر باعتبار أن الجامعة تمثل بيت خبرة من خلال مراكزها ووحداتها البحثية والخدمية.

وأوضح الخشت، أنه فى إطار البروتوكول يبدأ مركز صيانة الآثار التابع لكلية الآثار بجامعة القاهرة، الذى حصل على مناقصة التنفيذ، فى أعمال المرحلة الأولى من صيانة آثار القاهرة التاريخية، التى تتضمن 5 آثار بمنطقة الجمالية بتكلفة إجمالية نحو مليون و 700 ألف جنيه.


أخر الاخبار

جامعة القاهرة تحتفل بمرور عشر سنوات على إصدارها مجلة "معهد كونفوشيوس"‎
رئيس الجامعة: نحن أمة لها تاريخ ولا ينبغي أن نكتفي بمجد الماضي وعلينا أن نصنع مستقبلنا‎
د. الخشت: نحتاج إلى أن نصنع تاريخنا مستلهمين حضارة أجدادنا الفراعنة‎
رئيس جامعة القاهرة يستقبل زاهي حواس لإلقاء محاضرة عن توت عنخ آمون‎
رئيس جامعة القاهرة يؤدي صلاة الغائب على طالبة طب بيطري المتوفاه أمس بالمدينة الجامعية‎


عودة

جامعة القاهرة - جامعة القاهرة ووزارة الآثار تتفقان على ترميم آثار الجمالية وتبدأ بـ 5 أماكن أثرية
جامعة القاهرة - جامعة القاهرة ووزارة الآثار تتفقان على ترميم آثار الجمالية وتبدأ بـ 5 أماكن أثرية