مجلس جامعة القاهرة برئاسة الاستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت يستعرض أوضاع الدراسة والعملية التعليمية في الكليات للعام الجامعي الجديد


 عقد مجلس جامعة القاهرة يوم الأربعاء 27 سبتمبر الجاري، إجتماعآ برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بحضوراللواء كمال الدالي محافظ الجيزة، والمستشار أحمد أبو العزم رئيس مجلس الدولة، عضوا المجلس من الخارج، وعمداء الكليات. وبحث المجلس، فى مستهل إجتماعه، أحوال الدراسة وإنتظام العملية التعليمية في الكليات خلال الأسبوعين الأوليين من بدء الدراسة، وخطط كليات الجامعة في تطوير التعليم وطرق التقويم خلال العام الجامعي الحالي،  والأنشطة الطلابية وكيفية تفعيلها وتوسيع قاعدتها بين الطلاب، واجراء التحاليل الخاصة بفيروس سي علي الطلاب الجدد بمستشفى الطلبة مع اتخاذ اجراءات تقديم العلاج المجاني للمصابين.

وأحيط مجلس جامعة القاهرة بأعداد الطلاب المستجدين الملتحقين بكليات جامعة القاهرة فى العام الجامعي الحالي 2017/2018، والذين بلغ عددهم نحو 31 ألف طالب وطالبة. وأكد مجلس الجامعة علي دور العمداء في ضمان انتظام الدراسة وتحسين الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب.

وناقش مجلس جامعة القاهرة، رؤية تطوير الجامعة التى طرحها رئيس الجامعة، من خلال العديد من الإجراءات، والتي يتمثل أهمها في التحول من المركزية الي اللامركزية  بالجامعة، وإعمال القانون في الصلاحيات الممنوحة للعمداء علي كافة الأصعدة.  وشدد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة على ضرورة توزيع سلطة القرار الجامعى لسرعة إنجاز المهام الجامعية المختلفة لمصلحة تطوير العملية التعليمية والبحثية والإدارية، مع تفعيل مبادئ الشفافية والرقابة المتبادلة.

وأشار الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، خلال الإجتماع ، إلى أنه سيتم عرض وثيقة جامعة القاهرة للثقافة والتنوير، بعد الإنتهاء من صياغتها، على مجلس االجامعة، من خلال لجنة مشكلة من مجلس الثقافة والتنوير الذي يضم نخبة من الرموز الثقافية والفنية والفكرية فى مصر، والمعنية بإعداد وثيقة تحدد هوية الجامعة التى ترتكز على مدنية وعقلانية الجامعة، والحرية مكون من مكوناتها، مع التأكيد على حق الإختلاف وتنوع الفكر الخلاق، وعدم التمييزعلى أساس عرقي أو اجتماعي أو ديني، والإنفتاح على التيارات العالمية، وتأكيد هوية مصر المستنيرة.  

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى إضافة  150 فرد جديد لتدعيم الأمن الإداري بالجامعة، لزيادة القدرة علي التنظيم والحفاظ علي الشكل الحضاري للحرم الجامعي.

واستعرض مجلس جامعة القاهرة انتظام عملية تسكين الطلاب بالمدن الجامعية منذ اليوم الأول للدراسة وتدشين مكتب لرعاية الطلاب في المدن الجامعية، لأول مرة، لدراسة دعم الطلاب المحتاجين، كل حالة على حدآ، وفقآ لقواعد تضمن العدالة الإجتماعية وتطبيق قواعد التكافل الإجتماعي ومساعدة كل من يستحق الدعم.

ووافق مجلس جامعة القاهرة علي انشاء صندوق للتكافل الإجتماعي تحت إسم صندوق "سمو الشيخ القاسمي" بكلية الزراعة ، بتبرع من سموه قيمته مليون جنيه للصندوق للمساهمة في مساعدة الطلاب غير القادرين بالكلية.

وناقش مجلس جامعة القاهرة وضع خطة، تتضمن مجموعة من السياسات الجامعية، لتحسين التصنيف الدولي للجامعة، والتركيز علي المشروعات البحثية التطبيقية التي نخدم اقتصاد الدولة بشكل مباشر. وأشاد رئيس الجامعة بإدخال مادة سيكولوجيا الإبداع في برنامج جورجيا بكلية التجارة، واقتراح تطبيقة في كافة كليات الجامعة.

واشار الدكتور محمد عثمان الخشت إلى عزم الجامعة تنظيم حملة لمكافحة المخدرات في الجامعة وتوسيعها  لتمتد لمحافظة الجيزة، ويعين الدكتور نبيل عبد المقصود أستاذ السموم بطب قصر العينى منسقآ عامآ لها، وتستهدف التوعية والوقاية من مخاطرالمخدرات بين الشباب

وأحيط المجلس بموافقة اللجنة الدائمة للآثار علي تسجيل قبة جامعة القاهرة والساعة ومبني متحف الجامعة في عداد الآثار الإسلامية والقبطية.

ووافق مجلس الجامعة على تأجيل موعد امتحانات لطلاب القطريين بكلية الحقوق والمتأخريين بسبب التأشيرات إلى دور يناير المقبل.


أخر الاخبار

جامعة القاهرة تحتفل بمرور عشر سنوات على إصدارها مجلة "معهد كونفوشيوس"‎
رئيس الجامعة: نحن أمة لها تاريخ ولا ينبغي أن نكتفي بمجد الماضي وعلينا أن نصنع مستقبلنا‎
د. الخشت: نحتاج إلى أن نصنع تاريخنا مستلهمين حضارة أجدادنا الفراعنة‎
رئيس جامعة القاهرة يستقبل زاهي حواس لإلقاء محاضرة عن توت عنخ آمون‎
رئيس جامعة القاهرة يؤدي صلاة الغائب على طالبة طب بيطري المتوفاه أمس بالمدينة الجامعية‎


عودة

جامعة القاهرة - مجلس جامعة القاهرة برئاسة الاستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت يستعرض أوضاع الدراسة والعملية التعليمية في الكليات للعام الجامعي الجديد
جامعة القاهرة - مجلس جامعة القاهرة برئاسة الاستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت يستعرض أوضاع الدراسة والعملية التعليمية في الكليات للعام الجامعي الجديد