بالصور .. الخشت يستقبل سفير الفاتيكان بالقاهرة ويؤكد علي أهمية الحوار بين الأديان والثقافات في مواجهة التطرف


 استقبل الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، صباح اليوم بمكتبه، سفير الفاتيكان بالقاهرة الأب برونو موازاو ،بحضور الأب د.جوزيف سكاتولين أستاذ التصوف الإسلامي بالمعهد البابوي للدراسات العربية والإسلامية بروما، وسميحة راغب مديرة مدارس القديس يوسف بالزمالك، والدكتورة رجاء أحمد علي وكيل كلية الآداب لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة.  


وأكد الخشت، خلال اللقاء، علي أن أحد أهم المسارات التي تساعد علي الإلتقاء بين الأديان، هي حركات التصوف لأنها تحمل طابعاً مشتركاً في كافة الأديان، كما أنها أحد الخيوط المشتركة التي من الممكن أن تجم بين الأديان، مشيراً إلي الدور الهام الذي يقوم به الأزهر الشريف بمصر في حوار الأديان والقائم بينه وبين الفاتيكان. وقال أن العلاقة بين مصر والفاتيكان يجب أن تتخذ مسارات متعددة، إلي جانب المسار الديني.

وقال الخشت، أنه يؤمن بضرورة وجود خطاب ديني جديد يقوم علي أساس القيم المشتركة بين الأديان والفلسفات، مشيراً إلي كتابه " نحو تأسيس عصر ديني جديد "، والذي يركز علي قيم المدنية والعقلانية والتعايش وقبول الآخر والسلام العالمي. ولفت الخشت إلي ضرورة التعاون معاً لمواجهة الإرهاب والتطرف والعنف والتمييز بشكل عام .

وقال الأب برونو موازاو سفير الفاتيكان بالقاهرة، أنه يهتم بشدة بالحوار بين الثقافات وهو محب لمصر لأنها تجسد نموذجاً فريداً للتعايش بين الأديان والثقافات في العالم. وأضاف أنه يأمل أن تأخذ العلاقة القائمة بين مصر والفاتيكان مسارات متعددة ، تتمثل في الإلتقاء الحضاري والثقافي من خلال الجامعات والمؤسسات الثقافية.

وأشار سفير الفاتيكان، إلي أن لديهم وزارتان، الأولي تهتم بحوار الأديان، والأخري تهتم بحوار الثقافات. وأعرب عن أمله في إيجاد آليه للتعاون بين جامعة القاهرة وجامعات الفاتيكان في مجالات التبادل العلمي والأبحاث المشتركة، مشيراً إلي إهتمام بابا الفاتيكان بتشجيع الكاثوليك من جميع أنحاء العالم بزيارة المعالم الدينية بمصر وأهمها مسار العائلة المقدسة.




أخر الاخبار

د. الخشت يتفقد لجان الامتحانات بالجامعة ويطمئن على توفير كافة الوسائل لضمان انتظامها وفق قرارات مجلس الجامعة‎‎
لأول مرة جامعة القاهرة ضمن أفضل 300 جامعة عالميا بالتصنيف الهولندي "ليدن" .. وتحتل المرتبة 294 عالميا من بين 30 ألف جامعة لعام 2022‎‎
مشاركة كلية الطفولة المبكرة بجامعة القاهرة في الأسبوع الدولي للتعليم المبتكر في ليتوانيا‎‎
فتح باب الترشح لمنصب عميد كلية الاداب
د. الخشت يكرم وكلاء الكليات للدراسات العليا لدورهم في تقدم الجامعة في البحث العلمي والتصنيفات العالمية‎‎


عودة

جامعة القاهرة - بالصور .. الخشت يستقبل سفير الفاتيكان بالقاهرة ويؤكد علي أهمية الحوار بين الأديان والثقافات في مواجهة التطرف
جامعة القاهرة - بالصور .. الخشت يستقبل سفير الفاتيكان بالقاهرة ويؤكد علي أهمية الحوار بين الأديان والثقافات في مواجهة التطرف