الخشت يفتتح أولى حلقات الصالون الثقافي لجامعة القاهرة بحضور الطلاب مع الإعلامى أحمد سالم .. ويؤكد الصالون الثقافى موجه للطلاب وقائم على فكرة الحوار


 افتتح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة  يوم الخميس 2 نوفمبر ، أولي حلقات الصالون الثقافي لجامعة القاهرة بقاعة أحمد لطفي السيد بالجامغة بحضور الدكتور عبد الله التطاوى منسق الصالون، والإعلامي والكاتب الساخر أحمد سالم مقدم برنامج القاهرة 360 علي قناة القاهرة والناس، وبمشاركة طلاب من مختلف كليات الجامعة


وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، خلال إفتتاح أولي حلقات الصالون، أن الصالون الثقافي هو أحد مخرجات وثيقة الجامعة لثقافة والتنوير التي تمت صياغتها والإعلان عنها خلال شهر أكتوبر2017، مؤكدآ أن الوثيقة تدعم رؤية الجامعة كجامعة وطنية منفتحة علي التيارات العالمية وتؤمن بالتخصصاتت البينية والحرية الأكاديمية وحرية الطلاب دون العمل الحزبي.

 واضاف الخشت، أن الصالون الثقافي للجامعة موجة بشكل أساسي للطلاب وقائم علي فكرة الحوار، ويعتمد علي 4 أجيال هم جيل الشيوخ وجيل الوسط وجيل الشباب وجيل الطلاب ويأتي في إطار توجه جامعة القاهرة للعمل من خلال استراتيجية محددة لدعم التوجه العقلاني، مشيرآ إلى أن الموضوع الأساسي الذي يدور حولة النقاش بأولى حلقات الصالون عنوانه "صناعة الأمل" والذي يعني النظر للأمام والسعي للهدف والعمل علي  تحقيقة.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، أن الصالون الثقافى للجامعة سيكون مصحوبآ بخطة استراتجية بدأت بوضع وثيقة للثقافة والتنوير، كما هو معمول به فى كافة دول العالم، لافتآ أنه يعمل مع فريق عمل لتحويل جامعة القاهرة من جيل جامعات الجيل الثانى إلى الجيل الثالث.

وأكد الإعلامي أحمد سالم ، فى حواره مع طلاب جامعة القاهرة، علي أهمية الصالون الثقافي والحوار للأجيال القادمة والتي تصادف العديد من العقبات وتحتاج الي حوارات ليست نظرية فقط، بل مصحوبة بعرض الخبرات والنماذج والتجارب، موضحاً أن فكرة "صناعة الأمل والتفاؤل"  تعد الحجر الأساسي في طريق النجاح وتنفيذ الأفكار الخلاقة وأن يعمل الشباب علي وتطوير إمكانياته ومهاراته ومواهبه.

وقال أحمد سالم، أنه يحلم بتطبيق مبادرة في كل الكليات عن بيع الفكرة لمواجهة شهوة التعليم الجامحة في مصر المتمثلة في رغبة الجميع في الحصول علي البكالوريوس أو الليسانس فقط دون العمل علي تطوير الأفكار والمهارات. قائلآ للطلاب: "أنت قادر.. فى غيرك مش قادر وأقصى أمله يستنى طيارة ترميله مساعدات.. فكر أنت فى بلد فيها 104 مليون شخص بياكلوا وبيشربوا وبيلبسوا، ابتكروا الأفكار الجديدة وصناعة الأمل بأنفسنا".

وأضاف سالم ،خلال الحوار مع الطلاب : "أعمل على موهبتك ولا تتنازل عن الأمل لأنك ببساطة ستصل لما تريد وكل الكتاب الحاليين أساسهم سوشيال ميديا، سيبك من النظرة المجتمعية محدش هيبص عليك غير لما تنجح، وعظموا قيمة العمل اليدوى ولا تخجلوا من عمل آباءكم".. وتابع أن الشعوب هى التى تصنع الفارق وليس السياسات، فالصين شيوعية ولا تؤمن بالرأى الآخر وفى تقدم مستمر واليونان من أقدم الإمبراطوريات فى العالم وأعلنت إفلاسها، والشعوب التى تتحكم فى التقدم وليس الأنظمة السياسية والحكومات، قائلا: "أنا بقارن بينا وبين سوريا والعراق لأننا كنا كلنا فى نفس المركب لكن مصر قفزت منها فى آخر لحظة".


أخر الاخبار

جولة تفقدية لرئيس جامعة القاهرة لمتابعة جولة الإعادة بالانتخابات الطلابية بالكليات‎
جامعة القاهرة: تجديد 3 شهادات أيزو في الجودة لمركز تنمية القدرات‎
زاهي حواس في جامعة القاهرة للحديث عن الملك الشاب "توت عنخ آمون"‎
جامعة القاهرة تحتفل باليوم الثقافي الصيني‎
د.الخشت: حان الوقت للإرتقاء بالذوق الفني و مغادرة التدني في الوجدان العام ‎


عودة

جامعة القاهرة - الخشت يفتتح أولى حلقات الصالون الثقافي لجامعة القاهرة بحضور الطلاب مع الإعلامى أحمد سالم .. ويؤكد الصالون الثقافى موجه للطلاب وقائم على فكرة الحوار
جامعة القاهرة - الخشت يفتتح أولى حلقات الصالون الثقافي لجامعة القاهرة بحضور الطلاب مع الإعلامى أحمد سالم .. ويؤكد الصالون الثقافى موجه للطلاب وقائم على فكرة الحوار