جامعة القاهرة تكرم أعضاء هيئة التدريس أصحاب البحوث المنشورة دولياً


 الخشت : ضرورة استثمار الأبحاث العلمية لمعالجة قضايا محددة لدعم التنمية والإقتصاد

كرمت جامعة القاهرة، في احتفالية اقامتها الأثنين 18 ديسمبر الجاري بقاعة الإحتفالات الكبرى بالجامعة، مجموعة جديدة من أعضاء هيئة التدريس بكليات ومعاهد الجامعة من بين الذين نشروا بحوثًا علمية على المستوى الدولي خلال عام 2017(الإصدار الثاني). وقام الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وبحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والباحثين، بتوزيع مكافآت النشرالدولي وشهادات التقديرللباحثين. 

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، في كلمته خلال الإحتفالية، إن الجامعة حريصة علي تقديم الدعم الكامل لزيادة النشر الدولي وتحسين مركز الجامعة في التصنيفات العالمية، مشيراً أن لديه رؤية تتعلق بضرورة استثمار الأبحاث العلمية التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس في معالجة قضايا محددة تتعلق بالتنمية والإقتصاد، مضيفاً أن هناك فجوة بين الأبحاث العلمية وإحتياجات الدولة، قائلاً :  " لابد من التركيز علي زيادة حجم الصادرات لزيادة الدخل القومي إلي جانب معرفة مايتم استيراده لتوفير البدائل المصرية " .

وتابع الخشت، أن الجامعة تتقدم، من خلال باحثيها، بمشروعات بحوث تطبيقية  لتوفير بدائل لعلف الأسماك والدواجن المستوردة، مما يؤدي إلي توفير العملة الصعبة وفرص العمل الجديدة، مؤكداً علي ضرورة عمل دراسات جدوي للمشروعات البحثية عامة لتكون مواكبة للخريطة الإستثمارية لمصر.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة إلي أنه، منذ توليه رئاسة الجامعة، تم اتخاذ خطوات سريعة لرفع أعداد الطلاب الوافدين بالجامعة، وهذه الزيادة يترتب عليها زيادة موارد الجامعة وزيادة مصادر الدخل القومي لمصر، مشيراً إلي أن زيادة أعداد الوافدين في جامعة القاهرة  يؤدي إلي تحسين مركز جامعة القاهرة في تصنيف الـ  QSالإنجليزي.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تولي إهتماماً كبيراً بمنظومة البحث العلمي، كما تولي أهمية للمشروعات ذات المردود علي التنمية والإقتصاد القومي، لافتاً أن الجامعة قامت بتمويل المشروعات البحثية الذاتية لعام 2017 وإقامة مسابقة الإبتكار والإختراع للطلاب

 ومن جانبه، أوضح الدكتور عمرو عدلى نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن جامعة القاهرة استحوذت خلال 5 سنوات علي نحو 15% من الأبحاث الدولية المنشورة باسم مصر، بما يعادل سدس أبحاث مصر التي تنشر علي المستوي الدولي .

واضاف عدلى، أن جامعة القاهرة أنشأت قاعدة بيانات بحثية باللغة العربية والإنجليزية للبحث عن معامل تأثير الجامعة وحجمها وإمكانياتها البحثية، مشيراً إلي أن عدد الاستشهادات العلمية بأبحاث جامعة القاهرة، بلغت 83 ألف استشهاداً، يليها جامعة عين شمس 46 ألف. وتابع أن جامعة القاهرة تضم 12 ألف باحث من أساتذة وأساتذة مساعدين، وتحتل كلية العلوم الصدارة فى النشر الدولى بين كليات الجامعة وبلغ عدد أبحاثها 519 بحثاً دولياً عام 2017، يليها كلية الطب والصيدلة ثم الهندسة والطب البيطرى والتخطيط العمرانى. وأوضح الدكتور عمرو عدلي  أن نسبة مشاركة كلية العلوم بالأبحاث الدولية على مستوى الجامعة بلغ نحو 23% ، ثم الطب بنسبة21 % ، والصيدلة  15% ثم الهندسة 11% ، والطب البيطرى بنسبة 7 %.

وأكد نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن دعم النشر الدولى يساهم في تحسين تصنيف الجامعة ويجذب الوافدين والسياحة التعليمية، بما يعنى انتشار عالمى، لافتاً إلي أن رئيس الجامعة الدكتور محمد عثمان الخشت اتخذ عدداً من الإجراءات الجديدة لدعم منظومة البحث العلمي، قائلا: "منذ شهر أطلقنا قاعدة بيانات المعمل الافتراضى المركزى، ومجلة جامعة القاهرة JAR ".




 



أخر الاخبار

جولة تفقدية لرئيس جامعة القاهرة لمتابعة جولة الإعادة بالانتخابات الطلابية بالكليات‎
جامعة القاهرة: تجديد 3 شهادات أيزو في الجودة لمركز تنمية القدرات‎
زاهي حواس في جامعة القاهرة للحديث عن الملك الشاب "توت عنخ آمون"‎
جامعة القاهرة تحتفل باليوم الثقافي الصيني‎
د.الخشت: حان الوقت للإرتقاء بالذوق الفني و مغادرة التدني في الوجدان العام ‎


عودة

جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تكرم أعضاء هيئة التدريس أصحاب البحوث المنشورة دولياً
جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تكرم أعضاء هيئة التدريس أصحاب البحوث المنشورة دولياً