جامعة القاهرة تفتتح ندوة قراءة مؤشرات التعداد السكاني لمحافظة الجيزة


الخشت : التحول من الريف للحضر أهم مشاكل محافظة الجيزة.

كمال الدالي : لدينا تباين فى المحافظة وتغير فى الطبقات والمستويات.

أبو بكرالجندي : مصر من أهم الدول التى اجرت التعداد قبل كتير من الدول الأوروبية.


 أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة هى أول جامعة مصرية اهتمت بمؤشرات التعداد السكاني ونظمت ندوات لمتابعة مؤشرات هذا التعداد فيما يتعلق بالتنمية المستدامة، مشيرًا إلي ضرورة زيادة وعي المصريين بأهمية التعداد فى الفترة الحالية. وأوضح أهمية رصد وتسجيل خصائص وطبيعه السكان والمنشآت، قائلا " أن القدرة على تطوير أنفسنا مرتبطة بمعرفة أنفسنا."

جاء ذلك خلال الندوة التى نظمتها جامعة القاهرة بعنوان "تعداد سكان مصر 2017 .. قراءة جامعة القاهرة لمؤشرات محافظة الجيزة" بحضور اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهازالمركزي للتعبئة العامة والإحصاء واللواء كمال الدالي محافظ الجيزة، والدكتور السيد خاطر عميد معهد الإحصاء بالجامعة والدكتور هشام مخلوف أستاذ الإحصاء السكاني ونخبة من الخبراء والمتخصصين.

وأضاف الخشت، أن أهمية التعداد جاءت من الفلسفة، حيث قال سقراط فى القرن الخامس "أعرف نفسك" سواء فرد أو جماعة أو دولة، لافتًا إلى أن تقدم الشعوب يكون مرتبطًا بمعرفة القدرات الذاتية ونقاط الضعف والقوة.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلي أن محافظة الجيزة رغم كونها الثانية في عدد السكان، إلا إنها من أصعب المحافظات لتقاطعها مع 10 محافظات أخرى ذات طبيعة غير متجانسة، موضحًا أن أهم مشاكلها التحول من الريف للحضر وما ينتج عنه من مشاكل اقتصادية واجتماعية.

وتابع الخشت أن جامعة القاهرة تسعي بجهد للتحول لجامعة اليكترونية ذكية بنظام واحد وتعمل على معالجة الفجوة بين الدراسات العلمية والواقع، كما تسعي لخدمة الدولة والمجتمع من خلال بحوثها ودراساتها التى يقوم عليها كوادرها البحثية.

وقال اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، إن مشروع التعداد العام يجريه الجهاز كل 10 سنوات، مشيرًا إلي أن مصر من أهم الدول التى اجرت التعداد قبل كتير من الدول الأوروبية. وأضاف أن التعداد السكاني هو أبسط الأعمال لدينا، ولكننا نفقد معرفتنا بخصائص السكان. ولفت إلي أهمية التعداد لمواكبة دول العالم فى توفير بيانات السكان.

وأكد الجندي أن قضية التعداد السكانى، أخطر من قضية الإرهاب، موضحًا أن من أهم أضرارها هو معدل النمو السريع الذي  يتم دون مراعاه الموارد والتوازن بينهما. وقال إنه فى نهاية يناير ستتوفر لدينا كمية أكبر من المعلومات الإدارية الخاصة بالتعداد.

وأشار اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة، إلي أن الخصائص السكانية ليست مجرد حصر أعداد، قائلا "لدينا الكثير من الأعمال فى الجيزة تحتاج مجموعات للعمل الميدانى لمتابعة تنفيذ الأعمال، وفى بعض القرى والمراكز والأحياء نلاحظ اختلاف فيها من حيث التنوع السكانى، فعلى سبيل المثال مدينة 6أكتوبر بها مناطق شعبية ومناطق راقية فلدينا تباين فى المحافظة وتغير فى الطبقات والمستويات فى المجتمع بالمحافظة ينتج عنها العديد من المشاكل التى تحتاج لحلول جذرية".

 وأشار إلي أن المحافظة تنتظر نتائج الدراسات التى تجريها جامعة القاهرة للاستفادة بها بشكل ميدانى حقيقي.



أخر الاخبار

رئيس جامعة القاهرة: لن يسمح بدخول الجامعة بدون كمامات اعتبارًا من بداية الأسبوع المقبل‎
انتهاء فترة الحجر الصحي بجامعة القاهرة ل 16 فوجًا من العائدين من الخارج‎
371 متسابقا فى "أفضل تلاوة للقرآن الكريم" بجامعة القاهرة للطلاب والأساتذة والعاملين من جميع الجامعات‎
د. الخشت يضع حجر أساس مسرح "دولت أبيض" بجامعة القاهرة بأحدث التقنيات العالمية‎
رئيس الجمهورية يكرم شهيد فيروس كورونا د. هشام الساكت وكيل كلية طب قصر العيني‎


عودة

جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تفتتح ندوة قراءة مؤشرات التعداد السكاني لمحافظة الجيزة
جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تفتتح ندوة قراءة مؤشرات التعداد السكاني لمحافظة الجيزة