رئيس جامعة القاهرة يفتتح المؤتمر الدولي الـ 52 للإحصاء ويؤكد علي دور الجامعات في خدمة المجتمع والمساهمة في التنمية


 افتتح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، اليوم الإثنين، المؤتمر السنوي الدولي الـ 52 للإحصاء وعلوم الحاسب وبحوث العمليات الذي ينظمه معهد الدراسات والبحوث الإحصائية بالجامعة، بحضور اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والدكتورة منال عوض نائب محافظ الجيزة، ونخبة من الخبراء والمتخصصين، وممثلي العديد من الجهات والمؤسسات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية بمصر.

وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، خلال كلمته الإفتتناحية بالمؤتمر، أن معهد الدراسات والبحوث الاحصائية يضم نخبة متميزة من علماء مصر الذين يساهمون، بشكل كبير، في خدمة قضايا المجتمع، وهو ما يأتي في إطار سعي جامعة القاهرة لتوظيف البحوث والدراسات التي تجريها الجامعة من خلال كوادرها البحثية وأساتذتها، لحل المشكلات التي تواجهها عملية التنمية في الدولة بمختلف مستوياتها، موضحاً أن خطة جامعة القاهرة للتحول الي جامعة من الجيل الثالث تستهدف ربط التعليم والبحث العلمي بإستغلال المعرفة لخدمة أهداف التنمية المستدامة للدولة.

وقال الخشت، لابد للجامعات أن تقوم بدورها في خدمة المجتمع والمساهمة بشكل فاعل في التنمية الشاملة والحفاظ علي الهوية الثقافية للمجتمع، بما يعني تأكيد المفهوم الأحدث للأمن القومي الذي يشمل الهوية الثقافية والتنمية الشاملة.

وأشاد رئيس جامعة القاهرة بجهود الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في العمل بكفاءة عالية وجهد مضاعف لتحقيق التطوير والتقدم والقضاء علي البيروقرطية، مشيراً الي أن الإحصاء والتعداد ومعرفة خصائص السكان والطبيعة الجغرافية، مسألة بالغة الأهمية في اتخاذ قرارات تطوير المجتمع.

وأشار اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الي اهتمام الجهاز بالمشاركة في المؤتمرات التي تتعلق بعمل الجهاز ودعمها بأوراق بحثية، مؤكداً علي أن التحدي الأكبر الذي يواجه مجتمعنا، هو المشكلة السكانية بمختلف أبعادها. وأضاف أن مصر من أعرق الدول في إجراء التعدادات السكانية والذي تم في عام 2017 الكترونياً بشكل كامل.

ومن جانبه، قال الدكتور السيد خاطر عميد معهد الدراسات والبحوث الإحصائية، أن المعهد له دور كبير في تكوين العديد من الكوادر الإحصائية في مصر والعالم العربي علي مدار السنوات الماضية، ويقوم بالتعاون مع العديد من الجهات العلمية والمؤسسات الوطنية العاملة في مجال الإحصاء.

وأوضح خاطر أن برنامج عمل المؤتمر، يشمل مجموعة من الجلسات وورش العمل والندوات التي تتناول محاور مختلفة، تتضمنها أعمال المؤتمر على مدار 3 أيام، ويناقش خلالها 60 بحثاً وورقة عمل في مجالات الإحصاء التطبيقي والإقتصاد القياسي، والإحصاء الحيوي والسكاني وعلوم الحاسب ونظم المعلومات والتي تتناول قضايا التنمية البشرية والسكان، والتنمية المستدامة، وقضايا المرأة والطفل، ومعدلات الفقر، والبطالة.



أخر الاخبار

جامعة القاهرة تصدر دليلًا استرشاديًا للعزل المنزلي لمصابي كورونا المستجد للحالات البسيطة من منسوبي جامعة القاهرة‎
جامعة القاهرة تستمر في تطبيق اجراءات الوقاية داخل منشآتها‎
بدء تفعيل خدمة إجراء المسحة الطبية لمصابي جامعة القاهرة من العاملين‎
د. الخشت يؤكد استمرار العمل بمشروع اسكان أعضاء هيئة التدريس والعاملين رغم كل الظروف مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي بين العاملين بالمشروع‎
فريقي بحثي بجامعة القاهرة يقدم روشتة للقطاع السياحي لتفادي آثار كورونا‎


عودة

جامعة القاهرة - رئيس جامعة القاهرة يفتتح المؤتمر الدولي الـ 52 للإحصاء ويؤكد علي دور الجامعات في خدمة المجتمع والمساهمة في التنمية
جامعة القاهرة - رئيس جامعة القاهرة يفتتح المؤتمر الدولي الـ 52 للإحصاء ويؤكد علي دور الجامعات في خدمة المجتمع والمساهمة في التنمية