جامعة القاهرة تسبق "البرلمان الأوروبي" في تعزيز التفكير النقدي لمواجهة التطرف


 الخشت: طرحنا مسابقة لتصميم  متطلب دراسى لتزويد الطلاب بمهارات النقد والتفكير


قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن التفكير النقدي ضروري في مواجهة الفكر الإرهابي ومحاربة عقول مغلقة تولد الإرهاب، موضحاً أنه وسيلة لإنهاء أزمة الإرهاب الذى يتغذى على العقول المغلقة، وهو ما أعلنه البرلمان الأوروبى مؤخرا من خلال تأكيده على ضرورة مواجهة الفكر الأيديولوجي الإخواني، من خلال تعزيز التفكير النقدى، حيث تمت مناقشة ذلك فى ندوة بمقر البرلمان الأوروبي، بعنوان "خطر أيديولوجيا الإخوان في أوروبا"، نظمها مركز البحوث والاستشارات الأوروبي "تريندز".

وكان  الخبراء المشاركون فى الندوة من دول عديدة، مثل بلجيكا والسويد،أكدوا على ضرورة مواجهة الفكر الأيديولوجي الإخواني، من خلال تعزيز التفكير النقدي، وأكد أحد الباحثين بمركز "تريندز" أنه على الحكومات والسلطات والمدرسين والعمال والناشطين مواجهة التشدد، متابعا: "رسالة الإخوان لم تكن تتعلق بالدين، بل كانت تنصبّ على السلطة".

وأكد الخشت، أن جامعة القاهرة كان لها السبق فى الإهتمام بالتفكير النقدى وضرورته كمتطلب جامعى للطلاب من أوائل أغسطس الماضى خلال مؤتمر صحفى عقب توليه رئاسة جامعة القاهرة مباشرة، وذلك قبل أن يطرحه البرلمان الأوروبى مؤخرا كوسيلة لمواجهة الفكر المتطرف، نظرا لإدراك  الجامعة ضرورة تدريس التفكير النقدى لتغيير طريقة التفكير، مشيرا إلي أن التفكير النقدى إحدى أهم المهارات التي يجب أن يمارسها طالب الجامعة وأن يكون متقنا لها.

وأوضح الخشت، أن مهارة التفكير النقدي ترتبط إرتباطاً وثيقاً بالاستقلالية الفكرية، وهى عملية إيجاد قناعات شخصية من خلال التحليل، والتفسير، والتقييم، والإستدلال تجاه حالة معينة، تتجاوزاستنتاجات الآخرين، والخروج بإستنتاجات الشخص الخاصة، قائلا: "حتى وصول الطالب للجامعة انحصر التعليم في ماذا يجب أن يفكر دون أن يتم تعليمه كيف يفكر".

وتابع:" جامعة القاهرة بدأت بخطوات فعلية في هذا المسار من خلال طرح مسابقة لعمل مقررين دراسيين أحدهما عن التفكير النقدى، والآخرعن ريادة الأعمال حتى يستطيع الطالب أن يتعلم كيف يفكر بنفسه بطريقة علمية ابتكارية، ودعت جامعة القاهرة المفكرين وأساتذة الجامعات والمتخصصين أفراداً ومجموعات للمشاركة في مسابقة لإعداد أو ترجمة كتابين الأول عن التفكير النقدي، والثاني عن ريادة الأعمال ليكونا متطلبين دراسيين من متطلبات التخرج علي جميع طلاب الجامعة اعتبارا من العام القادم.

وأشار الخشت، إلي أن مقرر التفكير النقدي يستهدف تزويد الطلاب بمهارات التفكير وتطبيقها في جميع المواقف والمجالات والمشكلات التي يواجهونها في حياتهم اليومية ليكون الطلاب قادرين على تعريف البناء المنطقي للحجج والآراء المطروحة، وأنواعها، وتحليلها، واكتشاف مدي صدقها وصحتها، وجوانب القوة والضعف فيها، ورصد الأخطاء الشائعة في التفكير وبخاصة الأحكام المسبقة وكذلك التمييز بين أشكال التفكير الفاسدة والصحيحة، وتحليل ونقد الحجج الاستنباطية والاستقرائية.


أخر الاخبار

رئيس جامعة القاهرة يقرر صرف مكافأة إجادة للعاملين والهيئة المعاونة نظير الجهود غير المعتادة مع قرب انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الأول.‎
د.محمد سامى عبد الصادق يستقبل رئيس الجامعة الفرنسية في مصر لبحث تعزيز التعاون المشترك فى المجالات الأكاديمية والبحثية.‎
رئيس جامعة القاهرة يهنيء الاستاذ الدكتور محمد صلاح عبد الوهاب باختياره كأول مصري وأفريقي رئيسا للمجمع الملكي البريطاني للمحكمين (CIArb)‎
رئيس جامعة القاهرة يبحث تعزيز التعاون المشترك خلال استقباله الشيخ الدكتور عمار بن ناصر المعلا ملحق التعليم وعلوم التكنولوجيا لدولة الإمارات بالقاهرة والوفد المرافق من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة‎
الإعلان عن سياسة الاستخدام المسئول للذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة - إصدار ٢٠٢٥‎


عودة

جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تسبق "البرلمان الأوروبي" في تعزيز التفكير النقدي لمواجهة التطرف