رئيس جامعة القاهرة يفتتح أعمال تطوير وحدة أمراض الكبد بمستشفى


 افتتح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، صباح اليوم الثلاثاء 10 أبريل الجارى، تجديدات وتطوير وحدة أمراض الكبد للأطفال بمستشفى الأطفال الجامعى "أبو الريش بالمنيرة" التابع للجامعة. وشملت أعمال التجديد والتطوير، تهيئة الوحدة من الجوانب المعمارية والكهروميكانيكية وتوفير معدات وأجهزة طبية جديدة، وزيادة عدد الاسرة، وذلك بتبرع بلغ ٣ مليون جنيه من مؤسسة "برايتر فيجن" عن طريق جمعية أصدقاء مستشفيات أبو الريش للأطفال.


وقال رئيس جامعة القاهرة، إن التجديدات والتطوير الذي تم بوحدة أمراض الكبد للأطفال بمستشفى الأطفال الجامعى " أبوالريش بالمنيرة "، يهدف إلى توفير رعاية أفضل لكافة حالات مرضى الكبد من الأطفال وزيادة قدرتها الإستعابية لتخدم مايقرب من 2000 طفل سنويًا من مرضى الكبد الغير قادرين.

وأضاف االخشت، في تصريحات صحفية عقب الافتتاح، أنه بدء العمل لإنشاء مبنى جديد لمستشفى أبوالريش "اليابانى" بالأرض المجاورة له، موضحاً أنه تم تنفيذ عدة إجراءات هندسية متطورة من حقن للتربة وبناء حوائط دائمة وساندة للعمارات المجاورة خلال فترة الإنشاء. وتابع، تم الحصول على التراخيص القانونية من المحافظة والحى وتوصيل المرافق بالكامل. واشار إلى أن المبنى الجديد لمستشفى أبوالريش "الياباني"، سيسهم فى تخفيف العبء على المبنى الحالى وسيخصص بالكامل للعيادات الخارجية والاستقبال. موضحا أن هناك العديد من المشروعات الحالية تعمل عليها الجامعة الخاصة بمستشفياتها، حيث هناك 15 مليون جنيه ونصف تكلفة تطوير وحدة الغدد الصماء والسكر بمستشفيات الأطفال التابعة للجامعة، وكذلك مشروع تطوير وحدات الجراحات العامة والمتخصصة في أبو الريش الياباني بنحو 55 مليون جنيه، وكذلك 14 مليون دولار تكلفة مشروع المبنى الجديد لمستشفى أبوالريش اليابانى مع "الجايكا" واالذى يتم التعامل معه بشكل هندسي علمي، حيث تم حقن جميع الترب للمباني المجاورة للمشروع من أجل تهيئة المباني الجديدة لهذا المشروع.

وتابع الخشت، أنه عقد اجتماعًا مع مديري المستشفيات، ووجه نحو تنفيذ كافة ملاحظات وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتورخالد عبد الغفار، والتي أبداها أثناء زيارته للطواريء بمستشفى قصر العيني، مساء يوم الثلاثاء 3 أبريل الجارى. وتقرر إتخاذ عدد من الاجراءات التى تضمن حسن سير العمل بالمستشفيات وتقليل مدة الانتظار للمرضى وضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس والأطباء وهيئة التمريض فى جداول مناوبات بشكل يومى. وأشار إلى أنه تم إعادة تشكيل لجنة تطوير مستشفيات جامعة القاهرة برئاسته، ليضاف إلى عملها المتابعة، والدكتور فتحي خضير عميد كلية طب قصر العينى مقررا للجنة.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إنه منذ توليه رئاسة الجامعة أتبع سياسة أن اللغة الوحيدة التي للتحدث هي لغة الأفعال، موضحًا أن القطاع الطبي يعد أهم وأكبر القطاعات التابعة لجامعة القاهرة، وأبرز جوانب هذا القطاع مستشفيات أبو الريش التي تعد تعكس احد اشكال التعاون بين الدولة ومؤسسات المجتمع المدني.

وأضاف الخشت، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد لافتتاح مشروع تطوير وحدة أمراض الكبد للأطفال بمستشفى الأطفال الجامعى " أبو الريش بالمنيرة"، أن الدولة وحدها لا تستطيع توفير جميع الخدمات للمجتمع، لذا يجب على مؤسسات المجتمع المدني التعاون معنا من أجل تطوير وتقديم الخدمات. موضحا أن جامعة القاهرة لديها امتياز كبير بوجود مستشفيات قصر العيني التي تخدم المجتمع المدني دون تمييز، وهذا يعطي للجامعات العديد من الواجبات نحو المجتمع أيضًا.وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أن تعامل في مستشفيات الجامعة مع الجسد الإنساني يأتي على أساس أنه وديعة من الله، ولا يختلف التعامل مع الجسد الإنساني ايا كان مستواه فالجميع سواسيه.

وأعلن رئيس جامعة القاهرة، أنه تم البدء في التنفيذ الفعلي لأعمال تطوير مستشفي قصرالعيني بدعوة الشركات المصرية ذات الكفاءة المتخصصة وصاحبة الخبرة في المشروعات المماثلة والمجالات ذات الصلة، لتقديم العطاءات والخدمات الإستشارية، وذلك بعد موافقة لجنة الإشراف عن خطة تطوير قصر العيني 2020، والتي تشمل رفع كفاءة البنية التحتية والمباني الأساسية بالمستشفى من خلال تجديد المباني وتوريد وتركيب المعدات الطبية اللازمة، كما تم البدء في تطوير مستشفيات أبو الريش الياباني وأبو الريش المنيرة، مشيرًا إلى أن مستشفى قصر العيني تقدم أكبر خدمة طبية في الشرق الأوسط، و تستقبل أكثر من مليوني مريض سنويًا، ويتم إجراء 250 ألف عملية، كما تضم 92 غرفة عمليات تعمل يوميًا، وبها 5620 سريرًا، وتستقبل المرضى من مختلف أنحاء الجمهورية.

فيما قال الدكتور أحمد صبحى، مدير عام المستشفيات الجامعية بجامعة القاهرة، إن تعليمات رئيس جامعة القاهرة كانت واضحة منذ البداية بالاهتمام بكل مستشفيات قصر العينى وتفعيل مشاريع تطويرها ومتابعتها المستمرة، مؤكدا أن رئيس الجامعة وضع تجديد المستشفيات على رأس قائمة أولويات إدراته مع تقديم كافة أوجه الدعم.

وأضاف صبحى، أن التجديد والتطوير فى مستشفيات قصر العينى يأتى على مراحل محددة، موضحا أن مستشفيات جامعة القاهرة تفتح أبوابها على مدار الساعة أمام المواطنين.

وشهد افتتاح تجديدات وتطويرالوحدة، والدكتور أحمد صبحى مديرعام المستشفيات الجامعية، والدكتور خالد مكين وكيل كلية الطب، والدكتورة رشا عمار مدير مستشفى أبو الريش المنيرة، وأساتذة طب الأطفال، وممثلين عن مؤسسة "برايتر فيجن"، وأعضاء جمعية أصدقاء مستشفيات أبو الريش للأطفال.


 



أخر الاخبار

في ختام الدورة الخامسة لجامعة الطفل بجامعة القاهرة .. رئيس جامعة القاهرة: تجربة متميزة وتفتح الآفاق والمسارات أمام الأطفال لاكتشاف العالم‎
توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة القاهرة وجامعة بنسيلفانيا الأمريكية
جامعة القاهرة توقع بروتوكول تعاون مع مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الأعمال IBDL
مجلس جامعة القاهرة يستعرض استعدادات الجامعة لبدء العام الدراسى الجديد
مجلس جامعة القاهرة يعلن فوز 30 عالمًا وباحثًا بجوائز الجامعة لعام 2018


عودة

جامعة القاهرة - رئيس جامعة القاهرة يفتتح أعمال تطوير وحدة أمراض الكبد بمستشفى
جامعة القاهرة - رئيس جامعة القاهرة يفتتح أعمال تطوير وحدة أمراض الكبد بمستشفى