رئيس جامعة القاهرة : نجحنا بالعبور بالإمتحانات دون "تسريب" أو "خيام" .. والنتائج منتصف يوليو بحد أقصي


 “الخشت": دور الجامعات لا يقتصرعلي تفريغ طالبي الوظائف من المؤهلات.. وهدفنا تخريج شباب قادرة علي تحمل المسؤولية


صرح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، أن الجامعة نجحت بالعبور بإمتحانات نهاية العام دون وقوع أي مشكلات، رغم التحديات الكبيرة التي واكبت تغيير نظام الامتحانات، وإضافة سؤال حل المشكلات، لأول مرة، لقياس مستوي الفهم لدي الطلاب، مؤكدآ أن زمن الحفظ والتلقين انتهي من الجامعة بلا رجعة، ومضيفآ أنه تم إلغاء "الخيام" التى ترهق الطلاب ذهنياً وبدنياً.

وقال الخشت، في تصريحات صحفية، أنه فرض نظام صارم علي تداول الورقة الإمتحانية والمراقبة وتأمين اللجان من وإلي أعمال الكنترولات، مما ساهم بقوة في منع أي تسريبات للأسئلة بما يضمن تكافؤ الفرص بين الجميع، مشيرا إلي أن مراعاة مواصفات الورقة الإمتحانية التي أكد عليها مجلس الجامعة والتزم بها الأساتذة، نجح في جعل الإمتحانات في مستوي جميع الطلاب.

وأضاف الخشت، أن تشكيل لجان الطوارىء بكل كلية علي حدا، والتي تمنح العمداء سلطة إتخاذ القرارات المباشرة، أدي إلي سرعة حل الأزمات أثناء الإمتحانات وساهم في وجود حلقة وصل مباشرة بين الطلاب وهيئة التدريس، مما كان له الأثر الكبير في القضاء نهائياً علي ظواهر الشكاوي الجماعية للطلاب أو الوقفات الاحتجاجية سواء أمام القبة أو في الكليات.

وتابع الخشت، أن نتائج الإمتحانات ستظهر تباعا بعد الإنتهاء من إجازة عيد الفطر المبارك وحتى منتصف يوليو المقبل بحد أقصي، مشيراً إلى  أنه وجه بضرورة التصحيح مبكرا وفي نفس يوم الإمتحان للإنتهاء من النتائج سريعاً، وبخاصة لطلاب الفرق النهائية حتي لاتكون لديهم مشكلة في التقدم للتجنيد لأداء الخدمة العسكرية.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن الجامعة مستمرة في تطوير العملية التعليمية والإمتحانية، وذلك في إطار سعيها نحو تنمية قدرة الطلاب علي الإستيعاب والفهم وتنمية طريقة التفكير العلمي لديهم وحل المشكلات، موضحآ أن طريقة الإمتحان هي التي تغير طريقة المناهج وطريقة الشرح وتدريب الطلاب علي تحليل المعلومات والنقد والإستنباط والإستدلال.

 ولفت الخشت، أنه بدءاً من العام المقبل، سيتم وضع مقررين جديدين للطلاب، هما ريادة الأعمال والتفكير النقدي، وذلك في إطار تنمية  التفكير العلمي لدى الطلاب، مضيفاً أن الجامعة ماضية نحو التقدم من أجل تخريج شباب قادرعلي المنافسة في سوق العمل المحلي والدولي، فضلا على تطبيق رؤية الجامعة نحو تخريج رواد أعمال يكون لهم دور في الإرتقاء بالإقتصاد القومي، وليس شباب ينتظر الوظيفة، مشددآ علي أن دور الجامعات لا يجب أن يقتصر علي تفريغ طالبي الوظائف من جميع المؤهلات الدراسية فقط، وإنما لابد وأن يكون لها دور في بناء الدولة والمساهمة في مشروعاتها القومية، قائلآ : " إن ذلك الإتجاه هو آحد أهداف جامعة القاهرة فى الفترة المقبلة".


أخر الاخبار

د. الخشت يعلن انتهاء جامعة القاهرة من إعداد ملف تأسيس جامعتها الأهلية ضمن استراتيجية التحول لجامعات الجيل الخامس‎
ترقية 488 من العاملين بالجامعة والمثبتين على الصناديق الخاصة الى الدرجات الوظيفية ومنحهم علاوات الترقية والفروق المالية المستحقة من 2016‎
أطباء قصر العينى ينجحون فى عملية نادرة بمنظار الجهاز الهضمى بدل الجراحة فى 20 دقيقة لشاب يعانى من صعوبة البلع وبث إجرائها مباشرة فى7دول عربية وأوروبية‎
كلية العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة تعقد مؤتمرها الدولى الثانى حول الابتكار والبحث العلمى .. آفاق جديدة لمستقبل أفضل "جيلZ"‎
معرض خيرى لطلاب المدن الجامعية بجامعة القاهرة 24-27 مارس بمدينة الطلبة لتوفير كافة احتياجات الطلاب بأسعار رمزية‎


عودة

جامعة القاهرة - رئيس جامعة القاهرة : نجحنا بالعبور بالإمتحانات دون "تسريب" أو "خيام" .. والنتائج منتصف يوليو بحد أقصي
جامعة القاهرة - رئيس جامعة القاهرة : نجحنا بالعبور بالإمتحانات دون "تسريب" أو "خيام" .. والنتائج منتصف يوليو بحد أقصي