رئيس جامعة القاهرة يفتتح فعاليات ملتقى القاهرة الدولي الأول للمسرح الجامعي


الخشت : المسرح  له دور هام في الارتقاء الفكري والثقافي للإنسان ولابد أن يقتحم عقول الشباب لمواجهة الأفكار المتطرفة


رئيس جامعة القاهرة يؤكد : الجامعة تولي اهتماما بالمسرح وتسعي للعودة للجيل الذهبي من طلاب المسرح الجامعي


افتتح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، مساء أمس الأثنين الأول من أكتوبر بقاعة الإحتفالات الكبري بالجامعة،  فعاليات ملتقى القاهرة الدولي الأول للمسرح الجامعي، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي أقيم بالتعاون بين وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة وجامعة القاهرة، وبحضور الدكتور أشرف زكي رئيس أكاديمية الفنون،  والدكتورة أمل جمال وكيل وزارة الشباب والرياضة، والفنان يحي الفخراني، والكاتبة لميس جابر، والفنانة سميرة عبد العزيز، والفنان سامي مغاوري ولفيف من رجال الثقافة والفنون  ونجوم المسرح.


وبدأت فعاليات الإفتتاح، بتقديم عرض رمزي استعراضي قصير يعكس تحرير الفكر من القيود المكبلة له من الموروثات العقيمة.


وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، في كلمته الإفتتاحية، إنه سعيد بتحقيق الحلم الذي سعي من أجله، وهو إقامة الملتقي الدولي للمسرح الجامعي، مشيراً أنه تم التنسيق لتلك الفعاليات مع وزارتي الثقافة والشباب والدكتور أشرف زكي رئيس أكاديمية الفنون.


 وأشار الخشت، أن فنون المسرح بدأت  في عهد الفراعنه،  حيث أن ذلك مسجل في الرسومات والمعابد ، مؤكداً علي أهمية المسرح في الارتقاء بالإنسان فكرياً وثقافيا.


وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تقدر الدور الهام للمسرح بصفة عامة، وتولي اهتماماً خاصاً بالمسرح الجامعي، لافتاً إلي أن الفن الأصيل ركن من أركان الدولة الوطنية وصناعة الحضارة والدخول في عصر جديد. وأكد أن الفنون الراقية لابد أن تقتحم عقول الشباب لمواجهة الأفكار المتطرفة، موضحاً  أن الجامعة لديها 7 مسارح مزودة بالمعدات الفنية اللازمة للنشاط المسرحي، وتعمل حالياً علي بناء أول مسرح فرعوني دائم في ملاعب الجامعة ليكون متاحًا أمام الطلاب طوال الوقت لعمل البروفات والعروض المسرحية وهو ما سيؤدي إلى عمل نقلة نوعية في النشاط المسرحي بالجامعة، مؤكداً علي ضرورة العودة للعصر الذهبي للمسرح الجامعي، وتكوين جيل جديد من طلاب مسرح جامعة القاهرة نقدمهم هدية لمصر والعالم. ولفت الخشت إلى أن العروض التي تقدم على مسارح جامعة القاهرة من خلال المهرجان، ستكون في إطار التقاليد الجامعية، وتجتذب الطلاب الذين لديهم الوعي بأهمية المسرح الجامعي ورسالته.


جدير بالذكر أن ملتقى القاهرة الدولي الأول للمسرح الجامعي في دورته الأولي، اقترن باسم الفنان يحيي الفخراني تكريماً له علي سائر أعماله، وهو أحد أبناء المسرح الجامعي.


واختتمت فعاليات الافتتاح، بتقديم الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة درع الجامعة للفنان يحيي الفخراني تقديراً لدوره المسرحي، كما كرم الخشت وفود الدول والفرق المسرحية المشاركة في المهرجان.


وشارك في فعاليات المهرجان 14 دولة عربية وأجنبية، هي مصر، تونس، السعودية، لبنان، المغرب، العراق، سلطنة عمان، الكويت، الأردن، اليمن، المكسيك، أوكرانيا، كندا، استراليا، وتستمر فعاليات الملتقي حتى 7 أكتوبر بعروض علي مسارح مختلفة.


ومن المقرر أن تعرض علي مسرح كلية التجارة بجامعة القاهرة، يوم الخميس 4 أكتوبر الجاري، مسرحية " ليلة القتلة".





 


أخر الاخبار

في ختام الدورة الخامسة لجامعة الطفل بجامعة القاهرة .. رئيس جامعة القاهرة: تجربة متميزة وتفتح الآفاق والمسارات أمام الأطفال لاكتشاف العالم‎
توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة القاهرة وجامعة بنسيلفانيا الأمريكية
جامعة القاهرة توقع بروتوكول تعاون مع مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الأعمال IBDL
مجلس جامعة القاهرة يستعرض استعدادات الجامعة لبدء العام الدراسى الجديد
مجلس جامعة القاهرة يعلن فوز 30 عالمًا وباحثًا بجوائز الجامعة لعام 2018


عودة

جامعة القاهرة - رئيس جامعة القاهرة يفتتح فعاليات ملتقى القاهرة الدولي الأول للمسرح الجامعي
جامعة القاهرة - رئيس جامعة القاهرة يفتتح فعاليات ملتقى القاهرة الدولي الأول للمسرح الجامعي