احتفالية جامعة القاهرة بمرور 45 عامًا علي انتصار أكتوبر ...الخشت: آمالي لهذا الجيل من الطلاب أن يصنع تاريخ أفضل وأن تكون مصر أقوي من أي فترة مضت


 الخشت: حرب أكتوبر مثّلت حالة من التفكير المصري بشكل استثنائي ويجب النظر إليها في ضوء الظروف المحيطة الآن بمصر والوطن العربي


اللواء دكتور نصر محمد نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق وأستاذ العلوم الاستراتيجية يُحدد المخاطر المحيطة بمصر والوطن العربي قبل وبعد انتصار أكتوبر 1973

 

نظمت جامعة القاهرة، اليوم الاثنين 22 أكتوبر الجاري، احتفالية بمناسبة الذكري الخامسة واﻷربعين لحرب أكتوبر المجيدة، بقاعة الاحتفالات الكبري بالجامعة، وذلك بحضور الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، واللواء دكتور نصر محمد نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق وأستاذ العلوم الاستراتيجية بأكاديمية ناصر العسكرية، وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، خلال كلمته بالاحتفالية، إن الجامعة حرصت في احتفالية هذا العام علي تكريم 50 من الأساتذة والعاملين من أبناء الجامعة الذين شاركوا في حرب أكتوبر 1973، والتي تمثل مفترق الطريق ولحظة يجب استدعائها واستعادتها كل يوم في إطار روح حرب أكتوبر العظيمة.

وأضاف الخشت، انه كان لدينا وعي ونحن أطفال بفكرة وجود خصم ولم يكن أحد ينتظر حدوث حرب، ولكن حدث ذلك بفضل وجود زعامة وقيادة تستطيع إتخاذ القرارات والسيناريوهات والخطط المتعددة، والتي فاجأت مصر بها العالم بعبور الجيش المصري سيناء وضرب أسطورة الجيش الذي لايُقهر، ولفت إلي أن السبب في ذلك يعود للتفكير بطريقة مختلفة وعمل خداع استراتيجي خارج قواعد التفكير العسكرية التقليدية التي كانت تقر بعدم إمكانية الحرب وعنصر المغامرة المحسوب بدقة وليس المغامرة المفتوحة.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن الإعداد لحرب أكتوبر والمعالجة السياسية مثلت حالة من التفكير المصري بشكل استثنائي، وكانت تلك الحالات الإستثنائية موجودة في مصر علي فترات مثل، مواجهة التتار وحرب الهكسوس، قائلًا: "لابد من تحويل اللحظات الإستثنائية إلي لحظات دائمة".

وأشار الخشت، أنه لابد من تغيير طرق التفكير المصري وأن تكون لحظات التفكير العقلانية هي لحظات دائمة، مضيفًا أنه لابد من النظر إلي حرب أكتوبر في ضوء الظروف المحيطة الآن بمصر والوطن العربي، وأن ننظر للظروف الحالية في ضوء حرب أكتوبر، موضحًا إننا نواجه حملة شرسة من أيادي خطيرة تريد ضرب الدولة الوطنية المصرية. وقال إن مصر لم تضيع بعد ثورة 25 يناير، حيث التحم وعي الشعب المصري والجيش المصري وحفظ مصر من استهداف بعض القوي التي كانت ترغب في ضرب الدولة الوطنية.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن الحفاظ علي كل دولة عربية هو شئ بالغ الأهمية لإستقرار وأمن المنطقة وسلامتها، مؤكدًا علي ضرورة الوعي بأهمية الوقوف أمام المؤامرات الخارجية وعدم الإنخداع بالشعارات الكذابة.

واختتم الخشت، كلمته، قائلًا: "إن آمالي لهذا الجيل من الطلاب أن يصنع تاريخ أفضل وأن تكون مصر أقوي من أي فترة مضت".

وألقي اللواء دكتور نصر سالم، محاضرة موسعة تحت عنوان "المخاطر المحيطة بمصر والوطن العربي قبل وبعد انتصار أكتوبر 1973"، والتي تناول خلالها طبيعة التخطيط الاستراتيجي لحرب أكتوبر المجيدة، وما حققه الجيش المصري من انتصارات تُدرس في الأكاديميات العسكرية، وأوضح خلال المحاضرة أيضًا عوامل نجاح الجيش الوطني في استرداد اﻷرض وتعزيز كرامة الوطن والمواطن.

وقال اللواء دكتور نصر سالم، إنه من الضروري معرفة مكان حرب أكتوبر في دائرة المخاطر المحيطة بالدول العربية في الوقت الحالي، والتي استهدفت تقسيمها علي مدار التاريخ، موضحًا أن روح أكتوبر لابد أن تستمر عبر الأجيال، وأضاف أن الإستراتيجية هي العلم الذي يبحث في حشد وإدارة قدرات الدول لتحقيق أهدافها، كما أنها فن يختلف من دولة لأخري ويختلف من فرد لآخر حسب قدرته ورؤيته.




أخر الاخبار

جامعة القاهرة تحتفل بمرور عشر سنوات على إصدارها مجلة "معهد كونفوشيوس"‎
رئيس الجامعة: نحن أمة لها تاريخ ولا ينبغي أن نكتفي بمجد الماضي وعلينا أن نصنع مستقبلنا‎
د. الخشت: نحتاج إلى أن نصنع تاريخنا مستلهمين حضارة أجدادنا الفراعنة‎
رئيس جامعة القاهرة يستقبل زاهي حواس لإلقاء محاضرة عن توت عنخ آمون‎
رئيس جامعة القاهرة يؤدي صلاة الغائب على طالبة طب بيطري المتوفاه أمس بالمدينة الجامعية‎


عودة

جامعة القاهرة - احتفالية جامعة القاهرة بمرور 45 عامًا علي انتصار أكتوبر ...الخشت: آمالي لهذا الجيل من الطلاب أن يصنع تاريخ أفضل وأن تكون مصر أقوي من أي فترة مضت
جامعة القاهرة - احتفالية جامعة القاهرة بمرور 45 عامًا علي انتصار أكتوبر ...الخشت: آمالي لهذا الجيل من الطلاب أن يصنع تاريخ أفضل وأن تكون مصر أقوي من أي فترة مضت