الخشت : الامتحانات مناسبة لجميع قدرات الطلاب وتقيس مستوي الطالب المتوسط والمستويات العليا للتفكير
الإنتهاء من إعداد مقرر التفكير النقدي كمتطلب جامعي وتدريسة للطلاب في الفصل الدراسي الثاني
قام الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بجولة لإمتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018/2019 التي تجري بالكليات، تفقد خلالها سير أعمال الامتحانات بقاعات الامتحانات بالحرم الجامعي، ورافق رئيس الجامعة خلال الجولة الدكتورة هبه نوح نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور ايمن الخطيب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور مجدي عبد القادر أمين عام الجامعة، والدكتور محمد حسن عميد كلية التجارة.
واطمأن رئيس جامعة القاهرة، خلال جولته، لمتابعة سير الامتحانات على توفير التدابير الخاصة بالراحة للطلاب لأداء امتحاناتهم، من حيث توفير الإضاءة والتهوية المناسبة في اللجان، وتواجد الأساتذة والمراقبين، وتوفير سيارات الإسعاف بجوار اللجان، وملائمة لجان الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة.
وأعلن رئيس جامعة القاهرة، أن الامتحانات بكليات الجامعة، والمقرر انتهاؤها 24 يناير الجاري، تشهد انتظاماً وهدوءً وانضباطاً منذ بدايتها، ولم يتم رصد أية ظواهر سلبية تؤثر على سير الامتحانات أو معوقات فى اللجان بشكل عام بعد أن وفرت الكليات كافة الضوابط الخاصة باعمال الامتحانات، مشيراً إلي أن الامتحانات تشهد استقراراً ولاتوجد مشاكل او توتر لدي الطلاب، كما تراجعت حالات الغش بشكل كبير
وأكد الخشت، أن الامتحانات مناسبة لجميع قدرات الطلاب مع وضع سؤال للتمييز بين الطالب المتفوق والعادي، وهي تقيس المستويات المتعددة، موضحاً أن امتحانات طلاب الجامعة تقيس مستوي الطالب المتوسط والمستويات العليا للتفكير، وأن الأسئلة قائمة علي استرجاع بعض المعلومات، وليست قائمة علي الحفظ والتلقين، وذلك في إطار سعي الجامعة لتنمية قدرة الطلاب علي الاستيعاب والفهم وتنمية طريقة التفكير العلمي لديهم وحل المشكلات مما يساعد علي الابتعاد عن الحفظ والتلقين.
ولفت رئيس جامعة القاهرة، إلي أن الامتحان يحتوي علي سؤال مقالي يقيس القدرة علي التحليل والمقارنة والكتابة، إلي جانب "البابل شيت" الذي يقيس قدرات الطلاب علي الفهم والاجابة السريعة في اطار تنمية مهارات الطلاب، مضيفاً أن هناك فرق بين نظام البابل شيت والامتحان الالكتروني، لأن نظام البابل شيت ليس نظام الكتروني بل هو تصحيح الكتروني ، حيث أن الامتحان الالكتروني هو إجراء الطالب للامتحان علي الكمبيوتر وهو ليس موجوداً حالياً، لأنه يحتاج لبنية تحتية قوية وجهد ووقت للإعداد، ولذا نسير نحوها بشكل تدريجي لأن عدد طلاب البكالورويس والليسانس بالجامعة نحو 170 الف طالب وطالبة، وطلاب الدراسات العليا نحو 35 الف طالب وطالبة، مشيرا ًإلي انه سيتم قريباً عمل امتحان الكتروني بكلية الطب.
وأعلن رئيس جامعة القاهرة، أنه سيتم إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول بالكليات قبل أول شهر مارس القادم.
وقال الخشت، إنه تم الإنتهاء من إعداد مقرر التفكير النقدي كمتطلب جامعي وتدريسة في الفصل الدراسي الثاني وتحويلة الي كتاب الكتروني متاح باللغتين العربية والانجليزية، كما تم عمل دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة لكيفية تدريس المقرر، وتم التنسيق مع العمداء للتاكيد علي أن كل الكليات ادرجت مقرر التفكير النقدي ضمن مناهجها الدراسية، مؤكداً علي أنه مادة شأنها شأن اي مادة دراسية يتم إدراجها ضمن الجدول الدراسي ولها ساعات تدريسية ويتم وضعها ضمن جدول الامتحانات وفي المرحلة الأولي لن يتم اضافتها الي المجموع، لأنها تجربة جديدة، ولكن النجاح فيها وجوبي، متابعاً أن جامعة القاهرة لها السبق في هذا المجال، مشيراً إلي أن الاتحاد الاوروبي أقر بأن مادة التفكير النقدي ضرورية لمحاربة الإرهاب والتفكير الخرافي وإحداث تحويل في عملية تفكير الطلاب، وهو مرتبط بسؤال حل المشكلات الذي يعد جزء من تعليم الطالب التفكير بطريقة علمية. وأضاف الخشت ان الجامعة لديها خطة عمل عن رؤيتتنا لعام التعليم وأهم الخطوات التي سوف يتم اتباعها.
أخر الاخبار
جامعة القاهرة تواصل فعاليات موسمها الثقافى برعاية د. محمد سامى عبد الصادق بمحاضرة حول خطورة إدمان الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والميتافيرس.
د. محمد سامى عبد الصادق يفتتح عددا من مشروعات التطوير بمستشفى الفرنساوي لتحسين مستوى الخدمات الطبية والعلاجية وفق الأكواد العالمية.
د. محمد سامى عبد الصادق يشهد تخريج الدفعة 95 فى كلية طب الأسنان بجامعة القاهرة.
د. محمد سامى عبد الصادق يقرر تكليف د. غادة عبد البارى للقيام بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتكليف د. دينا محمد ابو حسين قائما بأعمال عميد كلية الصيدلة.
جامعة القاهرةتحتل المركز39 عالميا والأول مصريا وإفريقيا فى تصنيف التايمز النوعى للعلوم متعددة التخصصات.
عودة