مصطفي الفقي في ندوة بجامعة القاهرة: مشروع تطوير العقل المصري يجب تعميمه


 قال الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية، إن جامعة القاهرة مارست دورًا تاريخيًا مهمًا فى تطوير العقل المصري، وأنجبت قيادات سياسية وفكرية بلا حدود في المنطقة العربية وأفريقيا.

وأشار الفقي، خلال كلمته بالندوة التي نظمتها جامعة القاهرة، حول "مشروع جامعة القاهرة لتطوير العقل المصري"، بحضور الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والأساتذة، والطلاب، إلى أن قيادة الجامعة حين تبنت مشروع تطوير العقل المصري سبقت الجميع، وهو مشروع يجب تعميمه في كافة المؤسسات التعليمية وبين الشباب، موضحًا أن العقل هو الذى يقود الأفراد والأمم نحو تحقيق غاياتها.

وأضاف الفقى، أن طلاب جامعة القاهرة يتمتعون بمهارات نقدية تدرك الاختلاف، لافتًا إلى أن العقل الناقد قادر على أن يستوعب ما جرى من تغيير وما حدث من تحول بالمجتمع ويصنع منه الجديد، ومشيرًا إلى أن التاريخ الحقيقى ليس تاريخ الأحداث والأشخاص، لكنه تاريخ الأفكار.

وأكد الفقى، أن التعليم هو مرآة العصر والباب الأول لأى تطوير، وهو بوابة المستقبل والطريق لتطوير العلم، قائلًا: "أحذركم من الرؤية الجزئية لأي موضوع، فعندما تفكرون فى الموضوع، فكروا بنظرة كلية، وشوفوا الموضوع بشكله وأبعاده المختلفة"

وأوضح الفقي، أن العقل المصرى غير قادر حتى الآن على توظيف قدراته الحقيقة وإمكانيات أبنائه لخدمة قضايا المستقبل، وهذا جوهر التخلف ومشكلة فعلية.

وقال مصطفى الفقي، إننا يجب أن ننأى بالإسلام عن كل شئ؛ فالإسلام نقى لكن السياسة بها ألاعيب، والدين يمثل النقاء الإنسانى وفكرة الإيمان، بينما السياسة ملوئة وقائمة على نظرية تاريخية تؤكد أن الغاية تبرر الوسيلة. وأضاف الفقى، أنه يمكن أن تشتبك الأحزاب الدينية مع المجتمع فى الجميعات الخيرية وغيرها، موضحًا أن التدريب العقلى والثراء الذهني جناحان للشخصية المصرية ذات التراث العميق، ولا يمكن أن نحلق نحو مستقبل أفضل، إلا بالأفكار.



أخر الاخبار

اعلان عن قبول دفعة جديدة من الحاصلين/الحاصلات علي درجة الماجستير/الدكتوراه للتكليف بالعمل في القوات المسلحة
بالتعاون مع جامعة اوتراخت الهولندية .. جامعة القاهرة تنظم ورشة عمل عن أخلاقيات استخدام حيوانات التجارب‎
رئيس جامعة القاهرة يستقبل وفد جامعة بوخارست لبحث سبل التعاون المشترك‎
جامعة القاهرة تسدل الستار على الانتخابات الطلابية‎
لأول مرة طالبة تفوز برئاسة اتحاد طلاب جامعة القاهرة‎


عودة

جامعة القاهرة - مصطفي الفقي في ندوة بجامعة القاهرة: مشروع تطوير العقل المصري يجب تعميمه
جامعة القاهرة - مصطفي الفقي في ندوة بجامعة القاهرة: مشروع تطوير العقل المصري يجب تعميمه