الدكتور مصطفي الفقي : مشروع تطوير العقل المصري من المشروعات القومية التي تقوم بها جامعة القاهرة


 قال الدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، إن مشروع تطوير العقل المصري، الذي تقوم به جامعة القاهرة وطرحه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، من المشروعات الفكرية القومية الهامة التي تستهدف تطوير العقل المصري، ليقوم علي التفكير العلمي والنقدي والعقلاني من أجل بناء مجتمع جديد قائم على العقلانية النقدية والتفكير العلمي.

وأضاف الفقي، خلال ندوة بجامعة القاهرة، أن الدكتور محمد عثمان الخشت يجمع بين النظرة الشاملة والعميقة للعلوم بحكم تعمقه في مجال الفلسفة التي تعد هي أم العلوم جميعاً، مشيراً أن مشروع تطوير العقل المصري الذي طرحه رئيس جامعة القاهرة يرتبط باستراتيجية بناء العقل لأنه السبيل الأمثل لبناء المستقبل.

وأكد الفقي، علي أهمية دور مؤسسات الدولة في تطوير العقل المصري والإنسان المصري في ظل المتغيرات والتحديات السياسية والاقتصادية الحالية، موضحاً أن تغيير العقل المصري وتطويره هو أساس نهضة الأمم، قائلًا: " إن كثير من الدول لم تتقدم إلا بعد تغيير طريقة التفكير بين شعوبها وتقديم حلول لمشاكلها من خارج الصندوق".

وكان الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، قد دشّن في صيف 2017، مشروع يحمل عنوانه "تطوير العقل المصري"، ليأتي فى إطار مشروع فكري تتبناه جامعة القاهرة من أجل تغيير أفكار الناس على أسس من الجدية، والعمق، والانتماء للوطن، والرقى بالمنظومة القيمية، واحترام القانون، لتحقيق النهضة والسير قدمًا في عملية التنمية الشاملة. وأطلقت جامعة القاهرة المشروع بين طلابها لترسيخ هذه المفاهيم وتنمية قدراتهم على التفكير النقدي والإبداع والابتكار، ومن ثم المساهمة في بناء المجتمع.



أخر الاخبار

د. الخشت: طفرة في تقديم الخدمات الطبية ولا تهاون مع أي تقصير‎
بدء تدريس مقرر ريادة الأعمال بجامعة القاهرة للعام الدراسي 2019 / 2020
في ختام الدورة الخامسة لجامعة الطفل بجامعة القاهرة .. رئيس جامعة القاهرة: تجربة متميزة وتفتح الآفاق والمسارات أمام الأطفال لاكتشاف العالم‎
توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة القاهرة وجامعة بنسيلفانيا الأمريكية
جامعة القاهرة توقع بروتوكول تعاون مع مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الأعمال IBDL


عودة

جامعة القاهرة - الدكتور مصطفي الفقي : مشروع تطوير العقل المصري من المشروعات القومية التي تقوم بها جامعة القاهرة
جامعة القاهرة - الدكتور مصطفي الفقي : مشروع تطوير العقل المصري من المشروعات القومية التي تقوم بها جامعة القاهرة