جامعة القاهرة تعلن عن تفاصيل وشروط التقدم لمسابقة التفكير النقدي


 أعلنت جامعة القاهرة، عن التفاصيل الكاملة لمسابقة التفكير النقدي التي أطلقتها برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وذلك على ثلاثة مسارات، حيث يشمل المسار الأول الطلاب سواء في مرحلة الليسانس أو البكالوريوس أو الدراسات العليا، والمسار الثاني يشمل العاملين بالجامعة وخريجيها، أما المسار الثالث فهو يشمل أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن مسابقة التفكير النقدي التي تم طرحها، تشمل عدداً من المجالات التي تدور حولها المسابقة، وهي حل مشكلة فردية أو عامة باستخدام المنهج العقلاني النقدي، أو تقديم ورقة بحثية تستهدف التعريف بأهمية التفكير عموماً في حياة الطالب والتفكير النقدي بشكل خاص، أو تقديم عمل فني أو إعلامي يصممه الطالب مثل مادة فيلميه أو عمل مسرحي تمثيلي أو غيره، أو عمل أدبي (قصة قصيرة، شعر.. إلخ) يبرز أهمية التفكير النقدي عموماً ومقرر التفكير النقدي علي وجه الخصوص.

وتابع الخشت، أن مجالات المسابقة، تتضمن كذلك، تقديم أي منتج فني أو أدبي إبداعي يبرز أهمية التفكير النقدي في تشكيل العقل المصري والوجدان، أو تحليل نقدي عقلاني لأحد الكتب الأدبية والثقافية المنشورة، أو تحليل رؤية مصر حول التنمية المستدامة 2030 وبيان سبل تعزيزها والارتقاء بها.

وأضاف الخشت، أن الجامعة بدأت في تدريس مقرر التفكير النقدي لطلابها كمتطلب جامعي في إطار سعيها لتحقيق رؤيتها التنويرية حول تطوير العقل المصري وبناء شخصية الطالب الجامعي، ليكون قادراً على مواجهة التحديات والتعامل الأمثل مع القضايا والمشكلات التي يمكن أن تواجهه في حياته العلمية والعملية. 

وقد حددت جامعة القاهرة قيمة الجوائز للفائزين بالمسابقة، حيث يحصل الفائز الأول علي مبلغ 50 ألف جنيه، والثاني على مبلغ 40 ألف جنيه، والثالث على مبلغ 30 ألف جنيه، والرابع على مبلغ 25 ألف جنيه، والخامس على مبلغ 20 ألف جنيه، والسادس حتى العاشر على مبلغ 10 آلاف جنيه لكل فائز، والفائز الحادي عشر حتى الخامس عشر مبلغ 5 آلاف جنيه لكل فائز، إلى جانب 15 جائزة مالية أخري في كل مسار من المسارات الثلاثة بالإضافة إلى شهادات التقدير.

وحددت جامعة القاهرة شروط المسابقة، ومن بينها ضرورة الالتزام بموضوعها وهو التفكير النقدي في المجالات المطروحة، وأن يكون العمل المقدم ذا أهمية علمية أو أدبية أو فنية، وألا يكون قد سبق له الحصول على جائزة، وألا يكون العمل المقدم رسالة جامعية (ماجستير أو دكتوراه) أو بحث علمي سبق نشره. كما أكدت الجامعة على ضرورة الالتزام بالأمانة العلمية وبأخلاقيات وقواعد البحث العلمي.

وتقدم الأعمال لإدارة النشاط الثقافي برعاية الشباب بالجامعة حتى 1-9-2019، مرفقة بها صورة من كارنيه الكلية بالنسبة للطلاب للعام الجامعي الحالي 2018/2019 وصورة الرقم القومي الخاص به، وأن يرفق الخريجون صورة الرقم القومي وصورة شهادة التخرج، ويرفق العاملون بيان حالة وظيفية وصورة الرقم القومي، ويرفق أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بيان حالة وظيفية من الكلية وصورة الرقم القومي، ويراعي عدم الاعتماد على أي مادة علمية أو فنية أو أدبية متاحة على شبكة الانترنت بشكل مجهول المصدر.




أخر الاخبار

مجلس الوزراء يوافق على قيام جامعة القاهرة بتنفيذ مشروع تطوير قصر العيني الفرنساوي واستكمال مستشفى ثابت ثابت للأمراض المتوطنة‎
د. الخشت: تطور تصنيف جامعة القاهرة في الآداب والعلوم الإنسانية بنسبة 400% بتصنيف التخصصات الإنجليزي QS لعام 2024‎
د. الخشت يصدر قرارات بتعيين وتجديد تعيين 19 رئيسا لمجالس أقسام علمية بكليات الهندسة والصيدلة والآثار والتربية النوعية وطب اسنان والطب البيطرى والعلاج الطبيعي والحقوق ومعهد الليزر‎
جامعة القاهرة تفتح باب الترشح وتعلن الجدول الزمني لشغل منصب عميد كلية التربية التوعية
د. الخشت يشارك في اجتماع بالعاصمة الإدارية لبحث سبل التعاون بين الجامعات المصرية والجامعات في مقاطعة ساكسونيا الألمانية‎


عودة

جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تعلن عن تفاصيل وشروط التقدم لمسابقة التفكير النقدي
جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تعلن عن تفاصيل وشروط التقدم لمسابقة التفكير النقدي