رئيس جامعة القاهرة: نسعى لسد الفجوة بين مخرجات البحث العلمي واحتياجات الدولة


 الخشت: لدينا خطط لتعظيم الاستفادة من نتائج البحث العلمي في دعم التنمية والاقتصاد القومي


أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تسعي لسد الفجوة بين مخرجات البحث العلمي واحتياجات الدولة من خلال توجيه البحث العلمي واستغلاله لتلبية احتياجات الدولة وخدمة المجتمع.

وأضاف الخشت، باجتماع مجلس جامعة القاهرة المنعقد الأحد 31 مارس برئاسته " لدينا خطط لتعظيم الاستفادة من نتائج البحث العلمي في دعم التنمية والاقتصاد القومي "، مشيراً إلي أن الجامعة تقوم بتمويل مشروعات بحثية تطبيقية عديدة لأعضاء هيئة التدريس والباحثين من مختلف الكليات، في المجالات البحثية التي تخدم خطة الدولة في التنمية والدفع بالاقتصاد، كالطاقة، والنانو تكنولوجي، ومعالجة وتحلية المياه، والأمراض المتوطنة والغذاء، وغيرها،  مشدداً علي ضرورة توجيه المؤتمرات العلمية  بالكليات لخدمة قضايا تخدم الدولة وتدعم مجالات التنمية.

وأعلن رئيس جامعة القاهرة، أنه في إطار سياسة الجامعة التي تهدف إلى تنويع مصادر تمويل البحث العلمي والمشروعات البحثية التطبيقية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وافق على تخصيص 10 مليون جنيه لتمويل مقترحات بحثية في مشروعات ابتكارية وأبحاث بينية، كالذكاء الاصطناعي وتقنية النانو تكنولوجي وتطبيقاتها في المجالات المختلفة، وتطوير العشوائيات، ومشروعات أخري ذات بُعد قومي.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تقدمت في التصنيفات الدولية للجامعات لعام 2019، وحصولها على مراكز متقدمة في تصنيف " QS" في 21 تخصص أكاديمي، وهو ما يؤهل الجامعة للدخول نحو جامعات الجيل الثالث وبالتالي ربط المخرجات البحثية بالتنمية والاقتصاد.

ووافق مجلس جامعة القاهرة، على برنامج الماجستير المهني في المكافحة المتكاملة للآفات لكلية الزراعة، كما وافق على لائحة الماجستير الدولي بين جامعة القاهرة وكل من جامعتي جوتنج والخرطوم. ووافق المجلس على إنشاء عدد 17 شهادة وماجستير مهني في العلوم الطبية البيطرية في بعض التخصصات بكلية الطب البيطري.

وأحاط رئيس جامعة القاهرة، المجلس بمشاركته بفعاليات المنتدى الدولي للجامعات ومستقبل البشرية بروسيا الذي نظمته جامعة موسكو بمشاركة نحو 1000 رئيس جامعة دولية من آسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية وأستراليا، مشيراً أنه ناقش خلال مشاركته بالمنتدى إنشاء درجات علمية مزدوجة مع جامعات موسكو، وباومن، وجوبكن، وكازان، في التخصصات العلمية التي تخدم الاقتصاد المصري، وبخاصة في مجالات الصناعة، وعلوم الحياة، والعلوم الزراعية.


أخر الاخبار

د. الخشت يعلن انتهاء جامعة القاهرة من إعداد ملف تأسيس جامعتها الأهلية ضمن استراتيجية التحول لجامعات الجيل الخامس‎
ترقية 488 من العاملين بالجامعة والمثبتين على الصناديق الخاصة الى الدرجات الوظيفية ومنحهم علاوات الترقية والفروق المالية المستحقة من 2016‎
أطباء قصر العينى ينجحون فى عملية نادرة بمنظار الجهاز الهضمى بدل الجراحة فى 20 دقيقة لشاب يعانى من صعوبة البلع وبث إجرائها مباشرة فى7دول عربية وأوروبية‎
كلية العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة تعقد مؤتمرها الدولى الثانى حول الابتكار والبحث العلمى .. آفاق جديدة لمستقبل أفضل "جيلZ"‎
معرض خيرى لطلاب المدن الجامعية بجامعة القاهرة 24-27 مارس بمدينة الطلبة لتوفير كافة احتياجات الطلاب بأسعار رمزية‎


عودة

جامعة القاهرة - رئيس جامعة القاهرة: نسعى لسد الفجوة بين مخرجات البحث العلمي واحتياجات الدولة
جامعة القاهرة - رئيس جامعة القاهرة: نسعى لسد الفجوة بين مخرجات البحث العلمي واحتياجات الدولة