فوز جامعة القاهرة بعضوية تحالف الحزام والطريق لابتكارات علوم الفضاء (BRAIA)


 د. محمد الخشت: فوز جامعة القاهرة بعضوية التحالف يعزز مكانة جامعة القاهرة ويرفع ترتيبها بين جامعات العالم


رئيس جامعة القاهرة: دخول مصر عصر الفضاء واستخداماته السلمية لم يعد رفاهية بل ضرورة حتمية ومسألة أمن قومي


ترأس الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، وفدًا ضم كلًا من الدكتورة رحاب محمود مدير معهد كونفوشيوس، والدكتور أسامة شلبية رئيس قسم الفلك بكلية العلوم ومدير مركز علوم الفضاء بالجامعة، والدكتور هيمن متولي أستاذ الفلك بكلية العلوم، للمشاركة في المؤتمر العام لتحالف الحزام والطريق لابتكارات علوم الفضاء  The Belt & Road Aerospace Innovation Alliance (BRAIA) والمعروف اختصارا باسم (برايا)، والذي عقد في جامعة ميلانو التقنية (POLIMI) في الفترة من 2 وحتى 5 سبتمبر الجاري.

وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، فوز جامعة القاهرة بعضوية تحالف الحزام والطريق لابتكارات علوم الفضاء، وتسلمه درع العضوية وبدء المشاركة الفعلية بأنشطة أعضاء التحالف والتعاون العلمي بينها. كما أعلن رئيس جامعة القاهرة اختيار الجامعة لإعداد الخطة الاستراتيجية للتحالف، فضلًا عن ترشيح استضافة الجامعة للمركز الإقليمي للتحالف (الشرق الأوسط وأفريقيا)، ووضع جامعة القاهرة على رأس القائمة لاستضافة المؤتمر العام للتحالف لعام 2020.

وقال الدكتور محمد الخشت، أن مشاركة جامعة القاهرة في هذا التحالف تأتي في إطار دور الجامعة الريادي؛ وبما تمتلكه من أعرق مدرستين أكاديميتن في مصر والشرق الأوسط وافريقيا، وهما قسم علوم الفلك والفضاء و الأرصاد الجوية بكلية العلوم، و قسم هندسة الفضاء والطيران بكلية الهندسة، مؤكدًا أن دخول مصر عصر الفضاء واستخداماته السلمية لم يعد رفاهية بل ضرورة حتمية ومسألة أمن قومي، خاصة مع دخول وكالة الفضاء المصرية حيز التنفيذ، واستضافة مصر لوكالة الفضاء الافريقية واسهاماتها في التنمية المستدامة.

وأكد الدكتور الخشت، أن عضوية الجامعة بهذا التحالف سوف تدعم بشكل كبير الحصول على الشراكات وتبادل الخبرات والمشروعات البحثية والتطبيقية والتي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030، مشيرًا إلى أن هذا من شأنه تعزيز مكانة جامعة القاهرة ورفع ترتيبها بين جامعات العالم، علاوة على المشاركة في البرامج الدولية بفرع الجامعة الدولي.

جدير بالذكر أنه تم تأسيس تحالف الحزام والطريق لابتكارات علوم الفضاء، رسميًا في مدينة شيان الصينية في أبريل 2017، ويتكون من عدد كبير من الجامعات ومعاهد البحوث ، والمؤسسات الأكاديمية، وخاصة في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء والطيران. وقد بدأ التحالف من قبل جامعة نورث وسترن للعلوم التطبيقية (NPU)بالصين، والجمعية الصينية للملاحة الفضائية.وتتمثل رسالة تحالف الحزام والطريق لابتكارات علوم الفضاء، في تعزيز التعاون الدولي في مجال علوم تكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها. وينصب التركيز على تعزيز التعاون الجوهري بين أعضاء BRAIA في البحث العلمي وزراعة المواهب ونقل المعرفة. ويضم التحالف الآن 63 عضوًا، من21 دولة ممثلة في 56 جامعة و 4 معاهد بحوث و 3 مؤسسات أكاديمية من دول مختلفة، مثل الصين وأمريكا ومصر وأستراليا وبلجيكا وفرنسا و إيطاليا وباكستان وروسيا وإسبانيا وماليزيا وأوكرانيا وبريطانيا ودول أخرى على طول طريق الحرير.

من ناحية أخرى، تمت مباحثات حول إمكانية عقد بروتوكول تعاون بين جامعة القاهرة وجامعة روما الإيطالية للبدء بمشروع القمر الصناعي للجامعة، ضمن سلسلة اقمار النانو ستالايت التعليمية البحثية، لإعداد كوادر من شباب الطلاب في هذا المجال المتقدم لخدمة أهداف التنمية الشاملة للدولة.


أخر الاخبار

انتظام الدراسة بكليات جامعة القاهرة من اليوم الأول .. د. الخشت: هدفنا بناء شخصية الطلاب وحلول عاجلة لمشاكلهم
د. الخشت: الفن هو البعد الغائب في عملية الإصلاح‎
وزير التعليم العالي ورئيس جامعة القاهرة يشهدان تحية العلم بحرم الجامعة
د. الخشت: هدفنا التفاعل مع الطلاب ومنحهم كل الاهتمام وتحقيق مصالحهم وفق القوانين‎
د. الخشت: جامعة القاهرة تدعم الفكر الحر لطلابها نحن صناع تاريخنا وعلينا أن نعي دروس تاريخ أمتنا‎


عودة

جامعة القاهرة - فوز جامعة القاهرة بعضوية تحالف الحزام والطريق لابتكارات علوم الفضاء (BRAIA)
جامعة القاهرة - فوز جامعة القاهرة بعضوية تحالف الحزام والطريق لابتكارات علوم الفضاء (BRAIA)