د. محمد الخشت: مهمتنا صناعة المستقبل ومعرفة ماذا علينا أن نفعل‎


قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، خلال ندوة بعنوان "المحركات العشرة للمستقبل المصري"، إن علينا التمييز بين المحركات الجبرية القصرية، والمحركات التي تتدخل فيها إرادتنا عند تطوير العقل المصري، لافتًا إلى أهمية الإجابة على أسئلة مثل اعرف نفسك وقدراتك الفردية وامكاناتك لتغيير واقعك والانطلاق نحو المستقبل، مؤكدًا أن مهمتنا أن نصنع المستقبل، وأن نجيب على سؤال مهم ماذا علينا أن نفعل؟

وقال الدكتور الخشت إن المستقبل ليس بعيد لأنه يبدأ الآن، لذا يجب أن نصنع المستقبل ولا ننتظره، مشيرًا إلى أنه من الضروري النظر إلى الماضي للعبرة والاستفادة من الحكمة، وليس لإعادة إنتاجه مرة أخرى.

وأضاف، أنه يجب علينا رفض أن نكون نسخة من الماضي، لأن الماضي كان صائب في وقته ويلائم التحديات التي كانت تواجه أفراده، وتوافق مع ظروفهم الاقتصادية والاجتماعية، مشيرًا إلى أن الظروف الاجتماعية والاقتصادية تختلف من عصر لآخر.

واعتبر الدكتور الخشت، أن أكبر مشكلاتنا هي طرق التفكير التقليدية، مؤكدًا أنه يجب علينا مواجهتها بتطوير العقل المصرى وتغيير طريقته في التفكير.

وتسائل رئيس الجامعة، خلال ندوة "المحركات العشرة للمستقبل المصري" بحضور الدكتور عبد المنعم سعيد، هل نحن أمة لا تزال تبحث عن هويتها، مؤكدًا أن الماضي للاستفادة منه وليس لتقليده.


أخر الاخبار

د. الخشت: إطلاق تحالف جامعات إقليم القاهرة الكبرى يستهدف تجسير الفجوة بين التعليم والبحث العلمي وقطاع الصناعة‎
جامعة القاهرة ضمن أفضل 10% من جامعات العالم بتصنيف سيماجو لعام 2024‎
قريبا .. العدد الأول من المجلة الدولية JLSA للمعهد القومى لعلوم الليزر وإعلان موقعها الإلكتروني بجامعة القاهرة‎
"أطلق العنان لموهبتك" مشروع جديد بجامعة القاهرة لاكتشاف الموهوبين والنوابغ من طلاب الكليات العملية لسنوات ما قبل التخرج‎
جامعة القاهرة تنظم زيارة لمدرسة التربية الفكرية تجسيدا للمشاركة فى المبادرة الرئاسية "قادرون باختلاف"‎


عودة

جامعة القاهرة - د. محمد الخشت: مهمتنا صناعة المستقبل ومعرفة ماذا علينا أن نفعل‎
جامعة القاهرة - د. محمد الخشت: مهمتنا صناعة المستقبل ومعرفة ماذا علينا أن نفعل‎