د. الخشت: معجم عربي معاصر وتشكيل مفوضية لتطبيق محاور مبادرة تطوير اللغة العربية‎


 جامعة القاهرة تضع الآليات لتنفيذ مبادرة تطوير اللغة العربية


د. الخشت: معجم عربي معاصر وتشكيل مفوضية لتطبيق محاور مبادرة تطوير اللغة العربية

استعرض الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، خلال اجتماع مجلس الجامعة، صباح اليوم، مبادرته لتطوير اللغة العربية والارتقاء بها، في إطار الحرص على تطوير اللغة العربية والوصول إلى رؤى جديدة، مؤكدًا على ضرورة السير قدمًا نحو هذا التطوير من خلال تعاون الأقسام العلمية، بما يمثل خطوة مهمة نحو نهضة فكرية حقيقية تبتعد عن كل طرق التفكير التقليدية.

وقرر مجلس جامعة القاهرة تشكيل مفوضية لتطوير اللغة العربية، برئاسة الدكتور عبد الله التطاوي مستشار رئيس الجامعة والأستاذ بقسم اللغة العربية بكلية الآداب، وتكليفها بتنفيذ محاور مبادرة تطوير اللغة العربية، والتي تتمثل في في صناعة معجم عربي معاصر، ووضع معالم لاستراتيجية محددة المنهج لعمليات كل من التعريب وإدخال مفردات اللهجات المحلية والعامية إلى العربية، وتبسيط قواعد اللغة، وتغيير طريقة تعلم العربية من حفظ القواعدإلى الممارسة.

وأكد الدكتور الخشت، على الاستفادة من التجارب الدولية في تعليم اللغة الأم في تصميم المناهج وطرق التعليم في مرحلة التعليم قبل الجامعي، بما يساهم في وضع منهج معياري لتعليم العربية للناطقين بغيرها، مضيفًا أنه لابد من دراسة الأسباب النفسية لانصراف الأغلبية عن محاولة إتقان العربية، وكيفية علاجها.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أهمية دراسة تبسيط طريقة كتابة اللغة العربية، وتدريس الحد الأدنى الذي يستقيم معه اللسان وطريقة الكتابة، والتدريب المستمر للمعلمين على الطرق الحديثة في التدريس، ووضع اختبار معرفي موحد وضرورة اجتيازه قبل العمل بالتدريس.


أخر الاخبار

د. الخشت يعقد اجتماعا موسعا لمناقشة كافة الاستعدادات لانتظام العملية التعليمية من اليوم الأول للدراسة‎‎
جامعة القاهرة تنعي المشير طنطاوي .. قدم الكثير من أجل الوطن‎‎
د. الخشت : تجديد اعتماد 4 شهادات أيزو بعلوم القاهرة‎‎
جامعة القاهرة تفوز بالمركز الأول في مسابقتي أفضل جامعة صديقة للبيئة وأفضل تصميم هوية بصرية للعاصمة‎‎
وزير التعليم العالي ورئيس جامعة القاهرة يتفقدان عيادات العناية بالمرأة والعيادات التخصصية الجديدة بمستشفى النساء والتوليد بقصر العيني‎‎


عودة

جامعة القاهرة - د. الخشت: معجم عربي معاصر وتشكيل مفوضية لتطبيق محاور مبادرة تطوير اللغة العربية‎
جامعة القاهرة - د. الخشت: معجم عربي معاصر وتشكيل مفوضية لتطبيق محاور مبادرة تطوير اللغة العربية‎