د. خالد عبدالغفار: المجمع الطبي لعلاج الأطفال إضافة للمنظومة الطبية في مصر وجامعة القاهرة هي أساس كل المنظومات العلمية والطببة في مصر‎‎


 د. خالد عبدالغفار: المجمع الجديد إضافة للمنظومة الطبية في مصر وجامعة القاهرة هي أساس كل المنظومات العلمية والطببة في مصر


د. خالد عبدالغفار: مستشفيات جامعة القاهرة كانت السند الاكبر للدولة في مواجهة جائحة كورونا وتسخير كل طاقاتها لخدمة المرضى


د. الخشت: عام 2021 شهد تنفيذ أضخم مشروعات بالجامعة تحقق أهداف الجمهورية الجديدة


د. الخشت: المجمع الطبي للأطفال صرح جديد على خريطة الصحة المصرية بتكلفة 3.4 مليار جنيه


محافظ الجيزة: المجمع يمثل إنجازًا جديدًا تشهده الدولة المصرية في عهد الرئيس السيسي


الفريق التراس: نفخر بالشراكة مع جامعة القاهرة والهيئة العربية للتصنيع مشارك رئيسي في كافة مشروعات الدولة

 

تم صباح اليوم الاثنين 27 ديسمبر وضع حجر أساس أكبر مجمع طبي لعلاج الأطفال في الشرق الأوسط بجامعة القاهرة الدولية بمدينة 6 أكتوبر، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، وبحضور مجلس جامعة القاهرة ولفيف من الشخصيات العامة ورؤساء الجامعة السابقين وعدد من والإعلاميين.

وخلال كلمته، الدكتور محمد عثمان الخشت، إن جامعة القاهرة دخلت عام 2021 بعدد ضخم من المشروعات الكبرى التي تنفذها على أرض الواقع وتحقق أهداف الجمهورية الجديدة وتخدم قطاعات كبيرة من المواطنين وكان أبرز المشروعات التي قطعت فيها الجامعة شوطًا كبيرًا مشروع تطوير مستشفياتها الجامعية واستحداث صرح طبي جديد يضاف إلى خريطة الصحة المصرية وهو المجمع الطبي لعلاج الأطفال والذي يعد أكبر مجمع طبي للأطفال في الشرق الأوسط بتكلفة إجمالية للمشروع تبلغ نحو 3.4 مليار جنيه لأعمال الإنشاءات والتشطيبات والالكتروميكانيكال والشبكات والطرق واللاندسكيب

وأكد الدكتور محمد الخشت، أن عمليات التطوير والتجديد التي تحدث في مستشفيات جامعة القاهرة تهدف إلى الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة لكافة المواطنين من جميع المحافظات وبالمجان بالكامل، في ظل الاهتمام بالإنسان والمواطن القادر على المساهمة في بناء مصر الجديدة التي نحلم بها جميعًا.

واستعرض رئيس جامعة القاهرة، أعمال التطوير التي أنجزتها الجامعة ضمن المشروع القومي لتطوير مستشفيات قصر العيني حتى نهاية عام 2021، لتقديم الخدمات الطبية بالمجان لرواد المستشفيات من المرضى يزيد عددهم عن 3 مليون مريض سنويًا، موضحًا أنه تم الانتهاء من تنفيذ نحو 65 مشروع تطوير بقيمة إجمالية تبلغ مليار و130 مليون و606 ألف جنيه حتى الآن.

كما استعرض رئيس جامعة القاهرة، مشروعات أخرى للجامعة جاري تنفيذها وفق خطة زمنية محددة، ومن بينها استكمال مستشفى ثابت ثابت للأمراض المتوطنة كأول مستشفى متخصصة في الشرق الأوسط، وإنشاء العيادات الخارجية بمستشفى أبو الريش الياباني للأطفال، واستكمال إنشاء جراج متعدد الطوابق بجوار مركز السموم بتكلفة تصل إلى 99 مليون جنيه، وإحلال وتجديد وحدة الملك فهد بتكلفة نحو 56 مليون جنيه.

وأوضح الدكتور محمد الخشت، أن المجمع الطبي لعلاج الأطفال يُعد أكبر مشروع يقدم الرعاية الصحية للأطفال في منطقة الشرق الأوسط، ويتم إنشاؤه بجامعة القاهرة الدولية بمدينة 6 أكتوبر وفقًا لمبادئ العمارة الخضراء والذكية، على مساحة إجمالية لمباني المشروع تبلغ 70000 متر مسطح، وتصل طاقته الاستيعابية إلى 300 سريرا، بتكلفة مبدئية 3.4 مليار جنيه مصري، مشيرا إلى أنه من المُقرر أن يتم الافتتاح بعد 3 سنوات أي عام 2024.

وأضاف الدكتور الخشت، المجمع الطبي للأطفال يتضمن عددًا كبيرًا من التخصصات الطبية النادرة، ويتكون من 6 مبانٍ، وهي المستشفى الرئيس، وفندق إقامة أهالي المرضى، ومركز التدريب ومعهد التمريض، وسكن الأطباء والتمريض، ومبنيان للخدمات، كما يضم المجمع 10 غرف عمليات مجهزة بأحدث التجهيزات الطبية، و5 وحدات تمريضية (إقامة) بإجمالي 140 سرير مريض، و7 وحدات رعاية مركزة تخدم نحو 67 مريضًا، و44 عيادة خارجية لتخصصات طب الأطفال كافة، بالإضافة إلى قسم أشعة متكامل، وقسمًا للمعامل، وقسمًا للطوارئ، وقسمًا للغسيل الكلوي، وقسمًا للعلاج الطبيعي، وصيدلية مركزية، وصيدلية إكلينيكية، وقاعتي محاضرات كبرى و8 قاعات تدريس، كما يوفر المشروع مساحات خضراء.

وقال الدكتور محمد الخشت، أنه في ظل اهتمام الدولة بتطوير منظومة الرعاية الصحية للمواطن المصري ومشاركة وزارة التعليم العالي ممثلة في مستشفياتها الجامعية وكليات الطب التي توفر خدمات علاجية لكل فئات المجتمع، والتي تتبوأ منها جامعة القاهرة مكان الصدارة، وحيث أن أطفال مصر هم المستقبل وتوليهم الدولة أهمية قصوى في توفير الرعاية الصحية لهم، فقد كان لهذا المشروع أولوية وأهمية قصوى.

ويعد مشروع إنشاء المجمع الطبي للأطفال أكبر مشروع يقدم الرعاية الصحية للأطفال في منطقة الشرق الأوسط، حيث يهدف إلى علاج الأطفال وتحسين أحوالهم الصحية من خلال توفير أفضل مرفق للرعاية الصحية مع أفضل كوادر من الأطقم الطبية والجراحين والتمريض، بالإضافة إلى كونها منارة لتوفير تعليم متميز لطب الأطفال، ومكملا لمستشفيات طب الأطفال بالقصر العيني لزيادة السعة السريرية بما يزيد عن مائتي سرير إقامة ما بين أسرة تمريض وأسرة رعاية مركزة وحضانات.

ويوفر المجمع عيادات خارجية لكافة تخصصات طب الأطفال من ضمنها الحول والوراثية والكولاجينية والقسطرة والقلب والصدر والمخ والأعصاب والكبد والجراحة العامة وجراحة التجميل والمسالك والرمد والموجات الصوتية، كما تضم المستشفى عشرة غرف عمليات مجهزة بأحدث التجهيزات الطبية، كما تتوفر بالمستشفى العديد من الخدمات الطبية مثل رسم المخ ورسم العضلات، وقسم أشعة بكافة الأنواع من أشعة سينية، وأشعة مقطعية وأشعة رنين مغناطيسي وأشعة فلوروسكوبي، وموجات صوتية، ورسم قلب، ومعامل بكافة التخصصات وصيدلية إكلينيكية.

وقد رُوعي في تصميم المجمع الطبي للأطفال تلافي كافة المشاكل والمعوقات التي تعاني منها المستشفيات المماثلة، من خلال توفير فندق لإقامة أهالي المرضى، ومركز لتدريب وتعليم شباب الأطباء في كافة تخصصات طب الأطفال، ومعهد تمريض لإعداد كوادر تمريض على أعلى مستوى، مع توفير سكن لكل من الأطباء والتمريض، وخدمات لكافة مستخدمي المشروع، مما يساعد على الربط بين الدراسة الأكاديمية والتدريب العملي، ويساعد على رفع كفاءة الهيئة العلاجية التي تعتمد عليها المستشفى مستقبلا في تقديم خدمة علاجية متميزة لمرضاها من الأطفال.

وتتوفر للمشروع مساحات خضراء متنوعة حول المباني بها حدائق ومتنزهات وخدمات ترفيهية روعي في تصميمها فصل مسارات الحركة لتحقيق الخصوصية اللازمة لكل مبنى ومستعمليه، كما يتبنى المشروع مبادئ العمارة الخضراء والذكية في اختيار مواد التشطيب والتجهيز وفي الإدارة والتشغيل والصيانة، ولم يغفل المصمم عن النواحي الجمالية واختيار الألوان المبهجة في تصميماته الخارجية والداخلية واختياره لمواد التشطيبات بما يحقق البهجة والألفة لدى المستعمل ويخفف من آلام الأطفال ورهبتهم من المكان.

ومن جانبه أعرب الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة، عن سعادته بوضع حجر الأساس لصرح طبي جديد يضاف إلى أنشطة جامة القاهرة ويعد إضافة للمنظومة الطبية في مصر، قائلاً إن جامعة القاهرة هي أساس العلوم الطبية من الناحية التدريسية والعلمية والعلاجية، وأن أي منظومة طبية ولدت من مهدها في جامعة القاهرة. 

وأوضح وزير التعليم العالي، أن مستشفيات أبو الريش بعد تطويرها أصبحت تقدم للأطفال كم كبير من الخدمات لمصر والدول العربية والأفريقية، مؤكدًا أن هذا الصرح الطبي سيتم رؤية حجم العمل به على أرض الواقع قريبا، حيث ستتم معدلات التنفيذ قبل الثلاث سنوات المقررة للمشروع.

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار، إلى أن التنسيق مع الدكتور الخشت وإدارة المنظومة الطبية، وقت جائحة كورونا، وكانت هناك سرعة إستجابة اوقات متأخرة للتنسيق معه لإستقبال العديد من الحالات المصابة في مستشفى قصر العيني الفرنساوي الذي كان سندا كبيرا وقت الجائحة، وتم تسخير كافة طاقاته لخدمة المرضى وقتها، مؤكدا ان المستشفيات الجامعية وقتها كان لها دورا كبيرا مع مستشفيات وزارة الصحة.

ومن جانبه أعرب اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، عن فخره بالوقوف بأرض جامعة القاهرة الدولية التي تمثل أحد الصروح العلمية الشامخة المقامة على أرض محافظة الجيزة، والمشاركة في وضع حجر الأساس للمجمع الطبي للأطفال، الذي يمثل جهة مهمة لخدمة أطفال مصر عامة وأطفال محافظة الجيزة خاصة.

وأكد محافظ الجيزة، أن هذا المجمع يمثل إنجازا جديدا تشهده الدولة المصرية في عهد الرئيس السيسي، وهو ما يعد خطوة للوصول إلى حلم الجمهورية الجديدة لتقديم خدمات لائقة بالمواطنين خاصة في مجال الرعاية الصحية، مؤكدا حرص الدولة على توفير الكفاءات الطبية والتمريضية على مستوى الجمهورية التي ساعدت على الارتقاء بالمنظومة الصحية على مستوى الجمهورية.

وقال الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إن الهيئة العربية لتصنيع مشارك رئيسي في كافة مشروعات الدولة، معربا عن فخره بشراكة جامعة القاهرة في هذا المشروع العملاق لإنشاء أكبر مجمع طبي للأطفال في الشرق الأوسط.

وأوضح رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن الهيئة في تعاون وتنسيق مستمر مع جامعة القاهرة والعديد من الجامعات الأخرى، وتسعى لربط البحث العلمي والعلم بالصناعة، وهي في إطار إنشاء مجمع طبي للصناعات الطبية، الذي سوف يشمل مستلزمات المستشفيات والعديد من الصناعات الطبية، بالتعاون مع العديد من الشركات الأجنبية العاملة في هذا المجال.



أخر الاخبار

مجلس جامعة القاهرة فى اجتماعه الشهري بحضور وزير التعليم العالي‎‎
عاشور والخشت يتفقدان الأعمال الإنشائية بمستشفى 500 500 بالشيخ زايد‎‎
بالصور.. طلاب جامعة القاهرة يشاهدون مباريات كأس العالم بالمدينة الجامعية‎‎
رئيس جامعة القاهرة يعلن إتاحة مباريات كأس العالم لطلاب المدن الجامعية‎‎
د. الخشت يعلن سداد المصروفات الدراسية والسكن الجامعي لنحو 12 ألف طالب وطالبة من صندوق التكافل الجامعي‎‎


عودة

جامعة القاهرة - د. خالد عبدالغفار: المجمع الطبي لعلاج الأطفال إضافة للمنظومة الطبية في مصر وجامعة القاهرة هي أساس كل المنظومات العلمية والطببة في مصر‎‎
جامعة القاهرة - د. خالد عبدالغفار: المجمع الطبي لعلاج الأطفال إضافة للمنظومة الطبية في مصر وجامعة القاهرة هي أساس كل المنظومات العلمية والطببة في مصر‎‎