مؤتمر بجامعة القاهرة يطالب بانشاء كيان مسئول على مستوى الدولـــة لتعريب العلــوم


 أكد المشاركون في المؤتمر الدولي لعلوم وهندسة  الحاسب باللغة العربية في ختام أعمالهم بجامعة القاهرة علي ضرورة إنشاء هيئة أو كيان مسئول علي مستوي الدولة لتوحيد وتنسيق الجهود المحلية والعربية في مجال تعريب العلوم ، وفي بينها علوم الحاسب مع وضع معايير التعريب وجودتها في إطار معايير الهيئة القومية للإعتماد والجودة . كما طالب المؤتمر بضرورة تشجيع البحوث العلمية في علوم وهندسة الحاسب المكتوبة باللغة العربية أسوة بالبحوث المنشورة باللغة الإنجليزية وقبول لجان الترقي للدرجات العلمية للأبحاث المكتوبة باللغة العربية وتحكيمها في إطار قواعد القبول المعمول بها ، إلي جانب تبني إنشاء وتحديث القواميس العلمية المتخصصة للمصطلحات وتوحيد المفردات علي مستوي الدول العربية وتشجيع الطلاب علي إكتساب مهارة الكتابة علي الحاسب باللغة العربية بما يساهم بشكل كبير في الحد من لجوء الشباب إلي إستخدام الحروف الأجنبية في كتابة الرسائل العربية أثناء التواصل علي الشبكات العربية ، وبناء مواقع علي الإنترنت للمصطلحات العلمية ومقابلتها باللغة العربية .

وكان المؤتمر الدولي لعلوم وهندسة الحاسب باللغة العربية في دورته الثامنة قد عقد أعماله بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة علي مدي ثلاثة أيام بمشاركة خبراء وباحثون من مختلف الدول العربية إلي جانب خبراء عرب في أمريكا وفرنسا  وإنجلترا وأسبانيا وكندا وألمانيا وهولندا قدموا أوراق عمل وبحوث حول الجديد  في علوم وهندسة الحاسب مكتوبة باللغة العربية.

ويقول د . علي فهمي عميد كلية الحاسبات والمعلومات السابق ومنسق عام المؤتمر في دورته الثامنة بالقاهرة  أن عقد المؤتمر يتزامن مع إقرار الدستور المصري الذي نص في المادة 12 علي تعريب التعليم والعلوم والمعارف ، حيث أثار هذا النص إختلاف في الآراء نظراً لأن غالبية الكتب والمجلات والمؤتمرات العلمية في المجلات العلمية مكتوبة ومنشورة باللغة الإنجليزية .

وأضاف د. علي فهمي أنه بالنسبة لعلوم وهندسة الحاسب لا توجد مرجعيات حديثة مكتوبة باللغة العربية وعلي هذا الأساس طالب المشاركون في المؤتمر بأن تكون قضية التعريب لا تقل أهمية عن قضية محو الأمية



أخر الاخبار

د. الخشت يتفقد لجان الامتحانات بالجامعة ويطمئن على توفير كافة الوسائل لضمان انتظامها وفق قرارات مجلس الجامعة‎‎
لأول مرة جامعة القاهرة ضمن أفضل 300 جامعة عالميا بالتصنيف الهولندي "ليدن" .. وتحتل المرتبة 294 عالميا من بين 30 ألف جامعة لعام 2022‎‎
مشاركة كلية الطفولة المبكرة بجامعة القاهرة في الأسبوع الدولي للتعليم المبتكر في ليتوانيا‎‎
فتح باب الترشح لمنصب عميد كلية الاداب
د. الخشت يكرم وكلاء الكليات للدراسات العليا لدورهم في تقدم الجامعة في البحث العلمي والتصنيفات العالمية‎‎


عودة

جامعة القاهرة - مؤتمر بجامعة القاهرة يطالب بانشاء كيان مسئول على مستوى الدولـــة لتعريب العلــوم
جامعة القاهرة - مؤتمر بجامعة القاهرة يطالب بانشاء كيان مسئول على مستوى الدولـــة لتعريب العلــوم