زيادة بحوث جامعة القاهرة المنشورة دولياً إلى ألف و 800 بحث


 أعلن الدكتور جمال عصمت نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون الدراسات العليا والبحوث أن معدلات النشر العلمي بين أعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة في الدوريات والموسوعات العلمية المصنفة دولياً شهدت زيادة ملحوظة خلال عام 2013، حيث بلغت الأبحاث العلمية المنشورة لأعضاء هيئة التدريس على المستوى الدولي في كافة التخصصات نحو 1824 بحثاً علمياً وهي تزيد عاماً بعد عام في كافة القطاعات العلمية ، بالإضافة إلى زيادة عدد الباحثين الذين يقومون بنشر بحوثهم على المستوى الدولي وجودة البحوث المنشورة، مشيراً إلى أن كلية العلوم تأتي في الصدارة بالنسبة للنشر العلمي الدولي يليها الطب ثم الصيدلة والهندسة.


وأوضح د. جمال عصمت أن جامعة القاهرة وفي اطار مجموعة من السياسات التي تتخذها لتحسين منظومة البحث العلمي وتحفيز أعضاء هيئة التدريس على نشر بحوثهم العلمية على المستوى الدولي،ومنحهم دعما ماليا لتكالبف النشر بلغ نحو 9 ملايين جنيهاً خلال عام 2013.


وقال د. عصمت أن تقدم جامعة القاهرة في التصنيف الأسباني للجامعات (ويبومتريكس) لتأتي في الترتيب 299 عالمياً وتحتل المركز الأول افريقياً ، على الرغم من الظروف التي مرت بها الجامعة خلال الفترة الماضية، إنما جاء كنتيجة طبيعية لجهود الجامعة في تحسين منظومة البحث العلمي بها، مشيراُ إلى أن الجامعة نقوم بخطوات جادة فى مجال تنمية المعايير المؤدية للتواجد في التصنيفات الدولية وتحسين منظومة البحث العلمي للجامعة من خلال عدة آليات، من بينها زيادة التمويل المخصص لدعم المشروعات البحثية الجاربة لأعضاء هيئة التدريس بمختلف الكليات والمدرجة بالخطة البحثية للجامعة والتى بلغت نحو 212 مشروعاً بحثياً تغطي كافة القطاعات الأكاديمية  بتكلفة تصل لنحو 200 مليون جنيه ،إلى جانب قيام الجامعة بدعم المشروعات البحثية لشباب الباحثين ومنح أصحاب الرسائل العلمية المتميزة في مختلف الكليات جوائز مالية ، ودعم سفر أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة إلى الخارج لحضور مؤتمرات دولية والمشاركة ببحوث علمية.


وأضاف أن رئيس الجامعة الدكتور جابر نصار أنهى اتفاقية مع أكاديمية البحث العلمي ودار الـ  -سيفير للنشر لإصدار أول مجلة دولية متخصصة في العلوم الإنسانية باسم جامعة القاهرة مع ربطها بقواعد المعلومات الدولية والمتوقع ان تبدأ في الظهور في منتصف العام الحالي، وستكون ثاني مجلة دولية لجامعة القاهرة بعد مجلة البحوث العلمية المتقدمة المعروف عالمياُ باسم (JAR) التي بدأت في الظهور عام 2010 مشيراً إلى أنه بظهور مجلة جامعة القاهرة في العلوم الإنسانية ستتاح فرصة النشر في هذا المجلة باللغة الإنجليزية على المستوى الدولي.



أخر الاخبار

د. الخشت يتفقد لجان الامتحانات بالجامعة ويطمئن على توفير كافة الوسائل لضمان انتظامها وفق قرارات مجلس الجامعة‎‎
لأول مرة جامعة القاهرة ضمن أفضل 300 جامعة عالميا بالتصنيف الهولندي "ليدن" .. وتحتل المرتبة 294 عالميا من بين 30 ألف جامعة لعام 2022‎‎
مشاركة كلية الطفولة المبكرة بجامعة القاهرة في الأسبوع الدولي للتعليم المبتكر في ليتوانيا‎‎
فتح باب الترشح لمنصب عميد كلية الاداب
د. الخشت يكرم وكلاء الكليات للدراسات العليا لدورهم في تقدم الجامعة في البحث العلمي والتصنيفات العالمية‎‎


عودة

جامعة القاهرة - زيادة بحوث جامعة القاهرة المنشورة دولياً إلى ألف و 800 بحث
جامعة القاهرة - زيادة بحوث جامعة القاهرة المنشورة دولياً إلى ألف و 800 بحث