جامعة القاهرة تدعم 11 مشروعاً بحثياً تطبيقياً في مجالات تنموية بتكلفة 4 مليون و 500 ألف جنيه


 قررت جامعة القاهرة تمويل 11 مشروعاً بحثياً تطبيقياً متميزاً لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة من بين عدد من البحوث المقدمة لمنتدى الجامعة الثاني للبحث العلمي وتم اختيارها من جانب لجان كبار المحكمين والخبراء المتخصصين، وذلك وفقاً لأولوياتها المجتمعية وصلتها المباشرة بمجالات التنمية. واعتمد دكتور جابر نصار رئيس الجامعة تمويل هذه البحوث بتكلفة 4 مليون و 500 ألف جنيه، حيث بدأ الباحثون في تنفيذ مشروعاتهم البحثية للإنتهاء منها خلال فترة من 18 إلى 24 شهراً.


وأوضح دكتور جمال عصمت نائب رئيس ،جامعة القاهرة لشؤون الدراسات العليا والبحوث أن المشروعات البحثية المختارة، تشمل مشروعان بكلية الهندسة، الأول يتعلق باستخدام نظم ومواد البناء غير التقليدية في حل مشكلة الإسكان بمصر، والثاني يدور حول تصنيع واختبار توربينات الهواء عاكسة اتجاه خروج الهواء.


كذلك مشروعان بكلية الزراعة، أحدهما يدور حول تأثير التغييرات المناخية على الوراثة الجزيئية والخلوية للدوالي، والآخر يتناول اختبار نوع وراثي لزيادة انتاج اللبن من الجاموس المصري.


ومن بين المشروعات البحثية التي تم اختيارها، بحث بكلية العلوم عن ادخال نظام اللامركزية منخفصة التكاليف لمعالجة مياه الصرف في مصر وإعادة استخدامها في الزراعة وانتاج بروتينات الأسماك والحيوان، ومشروع بكلية طب الفم والأسنان حول الدور الأساسي للمعلوماتية الحيوية في تحديد فاعلية العلاج الموجه إلى الورم الفمي، ومشروع بمعهد الأورام بعنوان : استهداف نشاط انزيم التيلو ميربز كوسيلة لعلاج السرطان، ومشروع بمعهد الدراسات التربوية يتعلق بالبحث التربوي وعلاقته بالتنمية ، و(دراسة حالة على جامعة القاهرة)، ومشروع بكلية الصيدلة حول تصنيع وتطوير منتج غذائي دوائي من خلاصة بذور الكتان ذات المحتوى العالي للوقاية من علاج مرضى السرطان. كما تم اختيار مشروعين بمعهد الدراسات والبحوث الإفريقية، الأول يتعلق بتقييم الموارد الطبيعية والبشرية لتحقيق التنمية المستدامة في اقليم بحيرة ناصر (الجانب المصري)،  والثاني يدور حول تأثير المشروعات المائية الإثيوبية في حوض النيل الأزرق.



أخر الاخبار

د. الخشت يشارك في اجتماع بالعاصمة الإدارية لبحث سبل التعاون بين الجامعات المصرية والجامعات في مقاطعة ساكسونيا الألمانية‎
رئيس جامعة القاهرة يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتقدم الجديد لجامعة القاهرة في تصنيف QS البريطاني‎
5 آلاف حالة طوارئ و 360 عملية جراحية و 11 ألف أشعة وتحاليل للمترددين على مستشفيات قصر العيني خلال إجازة عيد الفطر‎
لأول مرة في الجامعات المصرية .. 6 تخصصات بجامعة القاهرة ضمن أفضل 100 عالميًا وتخصص ضمن أفضل 40 بالتصنيف الإنجليزي كيو إس لعام 2024‎
د. الخشت يتلقى تقريرًا حول عمل أقسام الطوارئ بمستشفيات قصر العيني أول أيام عيد الفطر‎


عودة

جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تدعم 11 مشروعاً بحثياً تطبيقياً في مجالات تنموية بتكلفة 4 مليون و 500 ألف جنيه
جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تدعم 11 مشروعاً بحثياً تطبيقياً في مجالات تنموية بتكلفة 4 مليون و 500 ألف جنيه