طلاب هندسة يحصدون المركز التاسع بمسابقة دولية لتصنيع المركبات الاستكشافية


 أعلن الدكتور شريف مراد عميد كلية الهندسة جامعة القاهرة  أن فريقا طلابيا من الكلية شارك لأول مرة هذا العام فى مسابقة روفر التحدى الدولية  للجامعات 2014 التى أقيمت بالولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر مايو الماضى، و هى مسابقة دولية سنوية تستضيفها جمعية المريخ بالولايات المتحدة الأمريكية وتتنافس فيها فرق من طلاب المعاهد والجامعات لإكمال سيناريو معين باستخدام مركبة يتم التحكم فيها عن بعد (روفر) يقوم بتصنيعه فريق الطلاب. وتقوم المركبة بمهام استكشافية وأخذ عينات من التربة وتسير على الأرض غير الممهدة


وأكد عميد كلية الهندسة أن الفريق حصد المركز التاسع من بين 31 فريقا متنافسا  على مستوى العالم، مشيرآ إلى أن إنجاز الفريق الطلابى المصرى فى المسابقة هو تصنيع أول نموذج مصرى للمركبة وتحقيق مركز متقدم فى أول مشاركة له، متقدماً على جامعات أمريكية مثل متشيجان وييل ويورك.


وشارك فى المسابقة 31 فريقا من 6 دول وأربع قارات، من بينها 10 فرق من الولايات المتحدة الأمريكية، و7 من الهند، و6 من بولندا، و5 من كندا، و2 من بنجلاديش، وفريق طلاب كلية الهندسة بجامعة القاهرة ممثلا لجمهورية مصر العربية.


وتكون فريق هندسة القاهرة، من خمس طلاب من قسم طيران ، هم "حامد جمال – أدهم عصمت – إسلام علام – شريف جمال – كريم يحيى"، وشارك فى التصنيع معهم طلاب من أقسام الميكانيكا والكهرباء ،وهم "أحمد البحيرى – أحمد الجميل – أحمد شريف – محمد جمال عبدالهادى – محمد عادل – محمد  سمير – أحمد النديم – أحمد الطحان – أحمد أسامة – أحمد السيد – عبدالله نور – أحمد شعبان – يسرى على (الجامعة الألمانية).


وأشرف على الفريق المصرى، الدكتور جمال البيومى رئيس مجلس قسم الطيران والفضاء، والمهندس حسن على المعيد بقسم الطيران والفضاء . وشارك فى تمويل الفريق ودعمه العديد من الجهات الوطنية، سواء بالدعم المادى أو توفير المواد الخام أو توفير إمكانيات التصنيع، منها الهيئة العربية للتصنيع، والبنك الأهلى، ومجموعة شركات كيماويات البناء الحديث، وأكاديمية البحث العلمى، وجامعة القاهرة.


وكان الفريق الطلابى الذى سافرإلى الولايات المتحدة  قبل أسبوع ويعود للقاهرة بعد يومين على الأكثرقد بدأ فى المشروع منذ بداية العام الدراسي .


ومن جانبه، أعرب الدكتور جابر نصاررئيس جامعة القاهرة عن سعادته بإنجاز طلاب كلية الهندسة الذى يتحقق للمرة الثانية هذا العام بعد فوز فريق طلابى فى مسابقة دولية لتصنيع سيارة موفرة للطاقة،مؤكدآ أن الجامعة تدعم طلابها الموهوبين والنابغين وتدرس جيدا وضع منظومة لحضانات علمية لرعاية الطلاب الموهوبين والمخترعين وغيرهم وتحفيزهم على البحث العلمى والإختراع ،  مبديا فرحته بفوز الطلاب الذين سيلتقى بهم لتكريمهم 




أخر الاخبار

د. الخشت: تطور مركز جامعة القاهرة في العلوم الاجتماعية والإدارة بالتصنيف الإنجليزي كيو إس بنسبة 800%‎
اقتصاد وسياسة القاهرة تختتم فعاليات ملتقى التوظيف والتدريب السنوي بمشاركة 35 جهة حكومية وخاصة‎
علوم القاهرة تختتم ملتقى التوظيف السنوي بعد إقبال كبير من الطلاب والشركات‎
د. الخشت يشارك في مؤتمر وزارة العدل حول الذكاء الاصطناعي التوليدي وأثره على حقوق الملكية الفكرية‎
ندوة بجامعة القاهرة لتشجيع وتوجيه الباحثين لخدمة المجتمع وحل المشكلات من وجهة نظر جغرافية


عودة

جامعة القاهرة - طلاب هندسة يحصدون المركز التاسع بمسابقة دولية لتصنيع المركبات الاستكشافية
جامعة القاهرة - طلاب هندسة يحصدون المركز التاسع بمسابقة دولية لتصنيع المركبات الاستكشافية