الجامعة تطلق مبادرة لمناهضة التحرش والعنف ضد المرأة


 أطلقت جامعة القاهرة مبادرة لمناهضة التحرش بالجامعات المصرية ،تتضمن تشكيل لجنة عليا لمناهضة التحرش والعنف ضد المرأة برئاسة رئيس الجامعة . وتختص اللجنة بوضع السياسات اللازمة لمناهضة التحرش والعنف ضد المرأة مع توفير الدعم للجنة بكافة أشكاله ، ويشمل تشكيل لجنة تنفيذية تابعة للجنة العليا تختص بإتخاذ الإجراءات التنفيذية لسياسة الجامعة فى مواجهة التحرش والعنف ضد المراة بجامعة القاهرة ، ومن ذلك إنشاء وحدة مخصصة لتلقى الشكاوى  واتخاذ الإجراءات اللازمة لمساعدة المضار وتختص كذلك بالتوعية ونشر ثقافة الاحترام والمساواة  وتتبع رئيس الجامعة مباشرة وتقدم له تقارير ربع سنوية . وتقوم اللجنة التنفيذية لمناهضة التحرش بالاشراف على الوحدة ويكون 75% من إعضائها على الأقل من النساء ، ومن بين إعضائها 3 عمداء و3 من الأساتذة المهتمين بهذا الشأن وأستاذ قانون ،وممثلون عن المجتمع المدنى ،ورئيس اتحاد الطلاب اوعضومن الاتحاد.


وأصدر د. جابر نصار رئيس جامعة القاهرة القرار رقم 873 لسنة 2014 بتشكيل لجنة عليا لمناهضة التحرش والعنف ضد المرأة بجامعة القاهرة برئاسته وعضوية كلا من د. معتز سيد عبدالله عميد كلية الاداب ود. محمود كبيش عميد كلية الحقوق ود. حسن عماد مكاوى عميد كلية الاعلام و د. هالة السعيد عميدة الاقتصاد والعلوم السياسية ود. ريم بهجت عميد كلية الحاسبات والمعلومات ود.هدى عبدالمنعم فرج الأستاذ بكلية الأداب ود. لبنى عبدالتواب الأستاذ بكلية الآداب ويسرى ابراهيم امين عام الجامعة. وتختص اللجنة العليا بوضع السياسات اللازمة لمناهضة التحرش والعنف ضد المرأة داخل الجامعة وكذلك توفير الدعم اللازم بكافة اشكاله لتحقيق ذلك .


كما اصدر رئيس الجامعة القرار رقم 880 لسنة 2014 بتشكيل اللجنة التنفيذية لتتبع اللجنة العليا برئاسة الدكتورة مها فتحى السعيد الأستاذ بكلية الآداب وعضوية كلا من الدكاترة وليد عبدالعال الحمامصى وهناء الجوهرى وخلود صابر محمد بركات واسامة رفعت ابراهيم السيد وعادل عبدالغفار فرج وجيهان يسرى وشيرين سعد محمد ابوالنجا ورضوى صلاح الدين السمان. وتكون مهمة اللجنة اتخاذ الاجراءات التنفيذية للسياسة التى تضعها الجامعة لمناهضة التحرش لتكون حيز التنفيذ.


وقال د. جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أن قضية التحرش من أخطر الظواهر التى تعوق تحقيق المثل العليا والمبادىء التى يسعى اليها المجتمع المصرى. كما أن المجتمع الجامعى تنبه لها ولتأثيرها السلبى على العملية التعليمية ،مؤكدا أن جامعة القاهرة رأت ضرورة إصدار سياسة لمناهضة التحرش فى الجامعة بكل أ شكاله بهدف خلق مجتمع اكاديمى وعلمى يتسم بالسلمية والزمالة ويخلو من التحرش والتمييز .وأضاف نصار ان لدى المجتمع الجامعى مسئولية بموجب هذه المبادرة بالاتصال بوحدة مناهضة التحرش وعدم التأخر فى الإبلاغ عن فعل التحرش بكافة تفاصيله للسرعة فى البت فى جدية الشكوى .


وأضاف نصار أن الشكاوى الخاصة ستوضع فى عين الاعتبار بوحدة التحرش وسيتم التحقيق فيها بسرية تامة على ان تكون المعلومات متاحة فقط لمن يهمه الأمر. وعند ثبوت الواقعة يحال الأمر للشئون القانونية بالجامعة لتقوم بتطبيق المادة 126 من قانون تنظيم الجامعات على الطلاب والمادة 110 من نفس القانون على أعضاء هيئة التدريس بعد الاحالة إلى مجلس التأديب . واذا كان القائم بالتحرش من العاملين بالجامعة من غير أعضاء هيئة التدريس فقد نص قانون تنظيم الجامعات فى المادة 157 على أنه يسرى عليهم أحكام العاملين المدنيين فى الدولة ونصت المادة 158 على أن رئيس الجامعة فى هذه الحالة له سلطات الوزير . وفى حالة ثبوت واقعة التحرش على غير التابعين للجامعة يتم تطبيق عقوبة التحرش المكملة لقانون العقوبات الجنائية.


واكد رئيس جامعة القاهرة على مسئولية المجتمع الجامعى فى خلق مجتمع اكاديمى وعلمى يخلو من التحرش والتمييز ، وعلى ادارة الجامعة مسئولية توفير بيئة داعمة لحماية الجامعة من التحرش بكافة اشكاله . وعلى اعضاء هيئة التدريس مسئولية إعلام الطلاب بهذه السياسات.  وقد شارك فى اعداد سياسة مناهضة التحرش بالجامعة مجموعة من اساتذة اللغة الانجليزية بكلية الآداب، ومبادرة خريطة تحرش ، ومركز نظرة ،ومؤسسة المرأة والذاكرة ،ومبادرة بصمة ،ومجموعة من طلاب الجامعة.



أخر الاخبار

مجلس الوزراء يوافق على قيام جامعة القاهرة بتنفيذ مشروع تطوير قصر العيني الفرنساوي واستكمال مستشفى ثابت ثابت للأمراض المتوطنة‎
د. الخشت: تطور تصنيف جامعة القاهرة في الآداب والعلوم الإنسانية بنسبة 400% بتصنيف التخصصات الإنجليزي QS لعام 2024‎
د. الخشت يصدر قرارات بتعيين وتجديد تعيين 19 رئيسا لمجالس أقسام علمية بكليات الهندسة والصيدلة والآثار والتربية النوعية وطب اسنان والطب البيطرى والعلاج الطبيعي والحقوق ومعهد الليزر‎
جامعة القاهرة تفتح باب الترشح وتعلن الجدول الزمني لشغل منصب عميد كلية التربية التوعية
د. الخشت يشارك في اجتماع بالعاصمة الإدارية لبحث سبل التعاون بين الجامعات المصرية والجامعات في مقاطعة ساكسونيا الألمانية‎


عودة

جامعة القاهرة - الجامعة تطلق مبادرة لمناهضة التحرش والعنف ضد المرأة
جامعة القاهرة - الجامعة تطلق مبادرة لمناهضة التحرش والعنف ضد المرأة