جامعة القاهرة تنشيء مركزاً للدراسات الأرمينية


وافق مجلس جامعة القاهرة في جلسته المنعقدة يوم 27 أكتوبر 2014 برئاسة الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة على إنشاء مركزاْ للدراسات الأرمينية بجامعة القاهرة، ويقوم المركز بكافة الدراسات المتعلقة بالأرمن تاريخياً وثقافياْ ، فضلا على دوره فى مجال دعم  العلاقات الثقافية بين مصر وأرمينيا . صرح بذلك الدكتور جابر نصار رىْيس جامعة القاهرة ، مشيرا إلى أن هذا المركز سيكون مقدمة لإنشاء قسم علمي للدراسات الأرمينية بجامعة القاهرة . وسوف تقوم الجامعة بدعوة المسئولين بدولة أرمينيا والسفارة الأرمينية بالقاهرة والجالية الأرمينية بمصر لتدشين المركز بكلية الآداب بالجامعة.

يشار إلى أن مصر كانت  من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال أرمينيا عقب استقلالها عن الإتحاد السوفييتي، وتم التوقيع على اتفاقية إقامة العلاقات الدبلوماسية في 1992، وافتتحت السفارة المصرية في يريفان في مايو 1993، بينما افتتحت السفارة الأرمينية في القاهرة عام 1992 .  وتاريخ الطائفة الأرمينية في مصر ضارب بجذوره في أعماق التاريخ ،‏ حيث إن مصر من دول الشرق القديم التي أقامت علاقات نشطة مع سكان أرمينيا القدماء في عهد الدولة الفرعونية . 

 



أخر الاخبار

جامعتا القاهرة وبورسعيد توقعان اتفاقية شراكة في مجال التعليم المدمج‎‎
رئيس جامعة القاهرة: انتظام المحاضرات بالأسبوع الأول وفق اجراءات احترازية كبيرة واستمرار تطعيم الطلاب ضد كورونا‎‎
في أقوى مسابقة جامعية على مستوى العالم : فوز مدرس مساعد بكلية حاسبات جامعة القاهرة بجائزة مسابقة البرمجة الجامعية الدولية‎‎
بدء التقدم لجوائز الدولة التشجيعية والتفوق المقدمة من المجلس الأعلى للثقافة لعام 2022
على طريق جامعات الجيل الرابع: د. الخشت يستعرض أحدث تقرير حول القياسات البيئية لملوثات الهواء بالجامعة‎‎


عودة

جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تنشيء مركزاً للدراسات الأرمينية
جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تنشيء مركزاً للدراسات الأرمينية