زيادة بحوث جامعة القاهرة المنشورة دولياً إلى 2070 بحثآ فى عام 2014


 أعلن الدكتورجابر نصار رئيس جامعة القاهرة أن معدلات النشر العلمي الدولى بين أعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة في الدوريات والموسوعات العلمية المصنفة عالميآ ، شهدت زيادة ملحوظة خلال عام 2014 ، حيث بلغت الأبحاث العلمية المنشورة على المستوى الدولي لأعضاء هيئة التدريس في كافة التخصصات العلمية نحو 2070 بحثاً بزيادة عن العام الماضى بنحو 246 بحثآ علميآ ، بالإضافة إلى زيادة عدد الباحثين الذين يقومون بنشر بحوثهم على المستوى الدولي ويشار إليهم فى الموسوعات العلمية الكبرى .


وأوضح د. جمال عصمت أن كلية العلوم تأتي في الصدارة بالنسبة للنشر العلمي الدولي يليها الطب ثم الصيدلة والهندسة، مشيرآ إلى جامعة القاهرة أعتمدت مجموعة من السياسات لتحسين منظومة البحث العلمي وتحفيز أعضاء هيئة التدريس على نشر بحوثهم العلمية على المستوى الدولي، ومنحهم دعما ماليا لتكالبف النشر. وقال أن تقدم جامعة القاهرة فى التصنيفات العالمية ، إنما جاء كنتيجة طبيعية لجهود الجامعة في تحسين منظومة البحث العلمي بها، مشيراُ إلى أن الجامعة نقوم بخطوات جادة فى تحسين المنظومة البحثية ، ومن ذلك زيادة التمويل المخصص لدعم المشروعات البحثية الجاربة لأعضاء هيئة التدريس بمختلف الكليات والمدرجة بالخطة البحثية للجامعة ،إلى جانب قيام الجامعة بدعم المشروعات البحثية لشباب الباحثين ومنح أصحاب الرسائل العلمية المتميزة في مختلف الكليات جوائز مالية ، ودعم سفر أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة إلى الخارج لحضور مؤتمرات دولية والمشاركة ببحوث علمية.

وأضاف عصمت أنه تم تخصيص 25 مليون جنيه من موارد الجامعة الذاتية  لتنفيذ مشروعات بحثية داخل الجامعة ويقوم بها أعضاء هيىْة التدريس، وتم البدء فى تجهيزات المعمل المركزى بتكلفة إستثمارية تزيد عن 30 مليون جنيه، مما يساهم فى رفع كفاءة البحث العلمى وإيقاف سفر العينات للخارج، كما تم إنشاء أكثر من 1300 موقع لأعضاء هيىْة التدريس على البوابة الإلكترونية للجامعة لدعم المعاييرالمطلوبة للتصنيفات العالمية.


أخر الاخبار

د. الخشت يعلن فتح باب تقدم أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكليات الجامعة للحصول على مكافآت النشر العلمى الدولي للأبحاث المنشورة بالمجلات الدولية والكتب بدور النشر العالمية‎
طلاب جامعة القاهرة يحصدون المركزين المتميز والأول فى مسابقة "جسر اللغة الصينية" بمشاركة 32 متسابقا من الجامعات المصرية‎
حفل تأبين للراحل د. فتحى سرور بجامعة القاهرة بحضور جمع من كبار رجالات الدولة والقامات الأكاديمية والقانونية والقضائية والبرلمانية‎
د. معيط و د. الخشت يفتتحان فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر صنع السياسة الاقتصادية في ظل أوقات تزايد المخاطر وعدم اليقين‎
توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي وبناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة‎


عودة

جامعة القاهرة - زيادة بحوث جامعة القاهرة المنشورة دولياً إلى 2070 بحثآ فى عام 2014
جامعة القاهرة - زيادة بحوث جامعة القاهرة المنشورة دولياً إلى 2070 بحثآ فى عام 2014