الجامعة
رئيس جامعة القاهرة : إرتفاع عدد كليات الحامعة الحاصلة على الجودة والإعتماد إلى 14كلية حتى الآن ونسعى لتحسين جودة الخريجين
تاريخ الخبر :2016-10-04 10:17:54
أعلن الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة عن حصول كلية الحاسبات والمعلومات والمعهد القومى لللأورام بالجامعة على اعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد، بعد استيفاء كافة المعايير الأكاديمية لمتطلبات الجودة التي ترتبط بالقدرة المؤسسية والفعالية التعليمية، وذلك وفقآ لتقارير المراجعين والخبراء، ليصل عدد كليات الجامعة الحاصلة على ضمان الجودة والإعتماد حتى الآن إلى 14 كلية، هي الصيدلة، والزراعة، والطب البشرى، والإقتصاد والعلوم السياسية، والتمريض، والهندسة (قسم الإتصالات)، وطب الأسنان، والطب البيطري، والعلاج الطبيعى، والعلوم، والتخطيط العمرانى، ورياض الأطفال، وأخيرآ كلية الحاسبات والمعلومات والمعهد القومى لللأورام. وقال نصار، أن 9 كليات من الـ 14 كلية حصلت الجودة والإعتماد خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
وأكد نصار، تحقيق عدد من كليات الجامعة أو بعض البرامج الدراسية بها لمعدلات عالية، تمكنها من مطابقة قوائم ممارسات الإعتماد وفقاً لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد ونماذج مؤسسات الجودة والإعتماد الدولية، وبالتالى طلب الزيارات الإستطلاعية لفرق الخبراء والمراجعين، تمهيداً للإعتماد، مشيرآ إلى أن الجامعة تسعى لتوفير الموارد والإمكانيات اللازمة لتطوير عناصر العملية التعليمية والبحثية ومساعدة الكليات من خلال مركز ضمان الجودة والإعتماد بالجامعة، في اعداد تقارير السيرة الذاتية لتمكين الكليات والبرامج الدراسية من استقبال الزيارات الميدانية الخاصة بالتقييم الخارجي من قبل مراجعي الهيئة القومية لضمان الجودة والإعتماد . وأضاف أن كليات الأعداد الكبيرة تواجه مشكلة في الإعتماد، ولكن سيتم العمل على البرامج الموجودة بها بتقديم خدمة تعليمية ذات جودة عالية.
يشار إلى أن قياسات الإعتماد والجودة من جانب الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد تركز على القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية. وتشمل القدرة المؤسسية، التخطيط الإستراتيجي والجهاز الإداري والهيكل التنظيمي والموارد المالية وخدمة المجتمع والمشاركة المجتمعية بينما تشمل الفاعلية التعليمية، المناهج والمقررات الدراسية ومستوى الدراسات العليا والبحث العلمي ونسبة عدد أعضاء هيئة التدريس إلى عدد الطلاب.
وتتم القياسات على مرحلتين، الأولى تتضمن المراجعة الداخلية لكل عناصر المنظومة التعليمية والبحثية والإدارية، والثانية تشمل تقييم الأداء ومساعدة الكليات على التقدم للإعتماد وفقاً للمعايير القياسية لجودة التعليم العالي.