الجامعة

جامعة القاهرة وأخبار اليوم تنظمان مؤتمرا لتطوير منظومة التعليم نهاية أبريل المقبل

تاريخ الخبر :2017-03-21 10:16:25

 وقعت مؤسسة أخبار اليوم برتوكول تعاون  مساء أمس الأول مع جامعة القاهرة لتنظيم مؤتمر مشترك أواخر أبريل المقبل  بفندق الماسة لتطوير منظومة التعليم  تحت عنوان "مستقبل التعليم فى مصر .. نحو حلول إبداعية" ، قام بتوقيع البرتوكول كل من الكاتب الصحفى ياسر رزق رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم ود. جابر نصار رئيس جامعة القاهرة بحضور علاء عبدالهادى مدير تحرير الأخبار ومصطفى عبده مسئول ملف التعليم العالى بالأخبار.

يجري الإعداد للمؤتمر بالتنسيق مع كل من د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم ود. خالد عبد الغفار وزيرالتعليم العالى والبحث العلمى ، وتعقد أولى الجلسات التمهيدية للاعداد للمؤتمر بحضور الوزيرين ورئيس جامعة القاهرة يوم الأحد المقبل فى دار أخبار اليوم .

وقال الكاتب الصحفى ياسر رزق أن المؤتمر يأتى فى اطار الدعوة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى من شرم الشيخ بضرورة تطويرمنظومة التعليم من خلال حوار مجتمعى ، كما أنه ياتى تأكيدا على الدور المجتمعى الذى تلعبه مؤسسة "أخبار اليوم " بتبنى القضايا المجتمعية والسعى لإيجاد حلول لها ، كما حدث فى مؤتمر أخبار اليوم الإقتصادى الذى عقدت عدة دورات له فى شرم الشيخ.

وأضاف أن المؤتمر يستهدف الاستنارة بأراء كبار الخبراء والمتخصصين وممثلى الطلاب وأولياء الأمور وأعضاء التدريس والباحثين والمهمومين من الواقع الحالى ، مع استعراض التجارب الدولية الناجحة، وذلك من أجل التوصل إلى رؤية واضحة لتطوير منظومة تعليمية من خلال حلول إبداعيية قابلة للتطبيق على أرض الواقع ، وتكون متاحة أمام متخذ القرار ، مشيرا الى أن المؤتمر لا يستهدف ابراز المشاكل والمعوقات التى قد نعرفها جميعا ،على اعتبار ان التعليم هو هم كل بيت مصرى.

وقال أن جلسات المؤتمر التمهيدية التى ستحتضنها أخبار اليوم سوف تتناول  التعليم قبل جامعى و التعليم الفنى  والتعليم الجامعى لإحداث نقلة نوعية  فى نظم التعليم السائدة على مرحلتين الأولى قصيرة الأجل وأخرى طويلة الأجل، كما يستهدف المؤتمر وضع حلول لكافة المعوقات التى تقف حائلا أمام تحقيق استفادة حقيقية وعائد اقتصادى من مخرجات البحث العلمى ، كذلك تحقيق الربط بين الصناعة البحث العلمى ، وتوفير الحماية لشباب الباحثين والمبتكرين.

وأكد ياسر رزق خلال توقيع البرتوكول أن المؤتمر يأتى انطلاقا من تنبى مؤسسة أخبار اليوم للقضايا المجتمعية ، وسعيا لإحداث تطوير حقيقى وملموس فى ملف التعليم الذى يعد أولوية قصوى لدى القيادة السياسية ، ويمس كافة أطراف المجتمع ، موضحا أن المؤتمر يقوم على الاعتماد على المنهج العلمى فى التفكير ، وسيبعد كل البعد عن تشخيص المشاكل الذى سئم منه الجميع وسيتطرق فى العمق إلى الحلول من خلال جلسات تحضيرية تضم صانعى القرار والمتخصصين والموجوعين من الوضع الحالى.

 وأكد د. جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أن مصر لا تنقصها الموارد وإنما ينقصها إدارة الموارد، فإصلاح التعليم وحل أزماته يمكن تحقيقه بالتدريج من خلال حلول غير تقليدية بسيطة التكلفة أو دون تكلفة فى الأساس، مؤكدا أن تجربة جامعة القاهرة فى الإصلاح قامت على التطوير دون المساس بالمجانية أو تحميل الدولة أية أعباء إضافية . وقال إنه انطلاقا من هذه التجربة فى علاج المشاكل ، سيتم استعراض العديد من المقترحات الفعالة لحل المشاكل المزمنة فى التعليم والبحث العلمى..



 


الزائرين

تتبع هذه الروابط لمعرفة المزيد عن برامج الزائرين

تتبعنا

تتبع أخبار جامعة القاهرة عن طريق



جامعة القاهرة الموقع القديم - جامعة القاهرة وأخبار اليوم تنظمان مؤتمرا لتطوير منظومة التعليم نهاية أبريل المقبل